Skip links

حقن البلازما للوجه.. كل ما تودين معرفته عن الإجراء والنتائج وما تقدمه من فوائد

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابحقن البلازما للوجه
تكتسب البلازما شعبية كبيرة لعلاج الإصابات لدى الرياضيين، ونظرًا لما تتمتع به من خصائص علاجية أصحبت تستخدم بنجاح لسنوات للمساعدة في التخلص من علامات التقدم في العمر، من تجاعيد، وهالات حول العينين، وأضرار أشعة الشمس والكثير، هذا وغيره مما تقدمه حقن البلازما للوجه من فوائد، يمكنكِ أن تجديه في المقالة التالية.

ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP؟

هي مادة غنية بالصفائح الدموية تستخدم للحقن في الجلد والأنسجة لتعزيز الشفاء، بما تحتويه من مواد خاصة تعمل على تجلط الدم، كما تحتوي على بروتينات تدعم الخحايا وتقوم بإصلاح الأنسجة التالفة، ويتم استخلاصها من دم المريض نفسه عن طريق عزلها عن الدم بطريقة خاصة.

تسمي البلازما الغنية بالصفائح الدموية لاحتوائها على تركيزات عالية من الصفائح الدموية تفوق تلك الموجودة في الدم بأضعاف من خمسة إلى عشرة أضعاف عن الدم غير المعالج، عندما تحقن البلازما في الجسم تحفزه على إنتاج خلايا جديدة، سليمة، كما تعزز الشفاء.

فوائد حقن البلازما للوجه

تستخدم حقن البلازما للوجه لعلاج الكثير من مشكلات الوجه كالتالي:

  • التجاعيد
  • ندوب الوجه.
  • ندبات حب الشباب.
  • علامات التمدد.
  • الهالات السوداء، والانتفاخ تحت العينين.
  • نضارة البشرة.
  • أضرار أشعة الشمس.
  • ترهل الجلد حول الفم والخدين.

فوائد واستخدامات البلازما

كما تستخدم البلازما لأغراض طبية أخرى، ومنها:

  • علاج إصابات الأوتار.
  • علاج مشكلات الأوتار المزمنة.
  • علاج آلام الركبة.
  • علاج الإصابات الرياضية الحادة مثل الالتواء في الركبة.
  • إصلاح التمزقات الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • علاج تجاعيد الجسم والوجه واليدين والرقبة.
  • علاج تساقط الشعر.ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيفية عمل حقن البلازما

يتم سحب 9 سنتيمترات من الدم من المريض نفسه، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لمدة ستة دقائق يتم ضبطها مسبقًا وقد تستغرق 15 دقيقة؛ لاستعادة الفيبرين والصفائح الدموية الأكثر قابلية للحياة، يدور الجهاز بسرعة كبيرة تسمح بترشيح البلازما وفصلها عن باقي مكونات الدم، كطبقة عليا فوق الدم، ثم يتم سحب البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وإعدادها للحقن ثم يتم حقنها في جلد المنطقة المعالجة.

تعمل حقن البلازما للوجه عن طريق الصفائح الدموية التي تلعب دورًا هامًا لوقف النزيف، وإصلاح الأوعية الدموية والخلايا التالفة، كما تحتوي على مواد تسمى عوامل النمو التي تعمل على تنشيط الخلايا في الجسم، وإعادة عملها، مما يؤدي إلى تكوين خلايا جديدة وإنتاج المزيد من ألياف الكولاجين.

يستغرق العلاج حوالي 20 دقيقة ولا يتطلب أي تدخل جراحي، ويمكن أن تستمر النتائج حنى 18 شهرًا، ويستخدم الثلج أثناء الإجراء لتقليل الشعور بالانزعاج، وتخفيف الألم، فمعظم المرضى يشعرون بالضغط أثناء الإجراء مع الحد الأدنى من الشعور بالألم.

من يمكنها الخضوع لجلسات حقن البلازما للوجه

كل من ترغب في التخلص من علامات التقدم في العمر، من آثار الشيخوخة، والتجاعيد والخطوط الدقيقة، ومشكلات الوجه الأخرى مثل ندبات حب الشباب، وأضرار أشعة الشمس، والهالات السوداء يمكن أن يكون العلاج مناسبًا لها، كما أنها مناسبة أكثر لمن يردن التحلص من التجاعيد ومشكلات الوجه بطريقة طبيعية وإعادة للوجه رونقه ونضاراته.

الاستعداد لجلسات البلازما للوجه

قبل حقن البلازما للوجه يجب الاستعداد المسبق للجلسات، فيجب شرب الماء والكثير من السوائل في اليوم السابق للإجراء لترطيب الجسم، وكذلك في نفس يوم الخضوع للإجراء، فإن كان الجسم يعاني من الجفاف ولم يحصل على الترطيب الكافي، سيواجه مشاكل عند سحب الدم، وستكون عملية سحب الدم أصعب بكثير، ولن يتوافر الكثير من الدم لسحب كمية كافية من البلازما.

يجب تجنب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين، والأليف، ونابروكسين، والأسبرين، وتستمر فترة تجنب هذه الأدوية لسبعة أيام قبل الخضوع للجلسات، ويمكن أخذ تايلينول قبل الإجراء لعدم تأثيره على كمية الدم في الجسم، وينصح أيضًا بتجنب المكملات العشبية قبل سبعة أيام من الإجراء بما فيها فيتامين E، ومكملات الثوم، والجينكو.

وقبل الإجراء أثناء جلسات الاستشارة سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي الكامل للمريض، كما يتلقي الطبيب الأسئلة الخاصة بالإجراء وكل ما يجب معرفته عن الاستعداد، والأدوية التي يجب الامتناع عنها، ثم يقوم الطبيبب بوضع كريم مخدر قبل الحقن بالبلازما حتى لا يشعر المريض بالانزعاج والألم، وفي يوم الجلسة يجب التأكد من التالي:

  • تنظيف البشرة بدون غسول أو زيت.
  • التخلص من الماكياج والعطور ومزيلات التعرق على الجلد.
  • إزالة واقي الشمس من الوجه.
  • الإبلاغ عن أية تغيرات في التاريخ الطبي وجميع الأدوية التي تم تناولها أو استبدالها.
  • إخبار الطبيب عن كل علاجات الوجه السابقة.
  • تجنب الفيلر والبوتوكس لسبعة أيام قبل العلاج.
  • تجنب شرب الكحول قبل سبعة أيام من العلاج.
  • تجنب المضادات الحيوية الموضعية، وحروق الشمس قبل 7 أيام من الإجراء.
  • تجنب إجراءات الليزر في السبعة أيام السابقة للعلاج.
  • تجنب إزالة الشعر بالشمع أو التحليل الكهربائي أو الكريماات المزيلة للشعر لمدة من 5 إلى 7 أيام قبل العلاج.
  • تجنب التدخين لأنه يقلل من جودة النتائج.
  • تجنب الأدوية الفيروسية الموضعية قبل العلاج ب 7 إلى 14 يوم.

نتائج حقن البلازما للوجه

تظهر النتائج مع التحسن التدريجي في منطقة العلاج خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أسابيع، ويمكن الحصول على النتائج التامة بعد مرور من أربعة إلى سبعة أسابيع، ويمكن أن تستمر النتائج حتى 18 شهرًا، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار الجلسات، ويمكن أن تتكرر الجلسات من مرتين إلى ثلاث مرات، بعد مرور من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ويمكن للمرضى توقع أفضل النتائج مع تكرار المزيد من العلاجات.

وبعد مرور عدة أسابيع ينمو الكولاجين الجديد الذي يجعل الخلايا صحية أكثر، ويبدأ ظهور النتائج ليتحقق الهدف من حقن البلازما للوجه ويمكن التمتع ببشرة قوية ولامعة، وملمس جديد ناعم بلا خطوط دقيقة وتجاعيد حول الفم والعينين، وتصبح البشرة مشدودة، وتظهر النتائج بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة، وينصح بتلقي ثلاث جلسات متباعدة، بعد مرور شهر أو شهرين للحصول على نتائج أفضل.

الجمع بين حقن البلازما للوجه وبين علاجات أخرى مثل الفيلر والليزر، والتقشير الكيميائي، والبوتكس، وشد الوجه، يمكن أن يزيد من جودة النتائج، ويزيد من استمراريتها، ويجعل البشرة أصغر سنًا بالتخلص من أكبر عدد من مشكلات البشرة.

مخاطر حقن البلازما للوجه

حقن البلازما للوجه إجراء آمن كليًّا ولا يتضمن أية نتائج ضارة تتعلق بمادة الحقن نفسها؛ لأنه يتم استخلاصها بطريقة ذاتية من دم المريض نفسه، فلا يمكن أن تنتج عنها ردود أفعال تحسسية أوتهيج للبشرة، ويمكن أن تحدث بعض المخاطر والأعراض الجانبية التي قد تنتج عن الحقن الخاطئ، أو عن الأدوات المستخدمة في الإجراء، أو حقن مواد أخرى مثل حمض الهيالوروينك، ومن هذه المخاطر:

  • الإصابة بالعدوى.
  • الإصابات العصبية.
  • التهيج
  • الألم
  • الاحمرار
  • الانتفاخ المتوسط.
  • الكدمات
  • النزيف في موضع الحقن.
  • آلام في موضع الحقن نفسه.
  • تلف الأنسجة.

سيقوم الطبيب بمناقشة كل المخاطر المترتبة على حقن البلازما للوجه، ويجب التأكد من الفهم الكامل للمخاطر والآثار الجانبية، وكذلك الخطوات الوقائية التي يتخذها الطبيب لتقليل هذه المخاطر، والعلاج لا يتطلب فترة تعافي فأغلب المرضى يمكنهم العودة إلى أنشطتهم اليومية فور الحقن، ويمكن العودة إلى الروتين اليومي في اليوم التالي للإجراء.

متوسط الوقت الذي يستغرقه سحب الدم والحقن حوالي نصف ساعة فقط، ويمكن أن تتلاشى أغلب الآثار الجانبية مثل التهيج والاحمرار والكدمات في خلال يوم إلى ثلاثة أيام بعد الجلسات.

تكلفة حقن البلازما للوجه

قد تتراوح التكلفة الكلية لكل جلسة بين 600 إلى 1800 دولارًا في الجلسة الواحدة، ويمكن أن تختلف التكاليف حسب عوامل عديدة مثل الموقع الجغرافي للمنشأة الجراحية، والخدمات التي يقدمها الطبيب، وخبرة الطبيب الذي يقدم العلاج، وعدد الجلسات التي يحتاجها كل شخص، وكذلك كم الحاجة لتكرار الجلسات فيما بعد للحفاظ على النتائج.

الجمع بين حقن البلازما للوجه وعلاجات أخرى

ومن هذه الإجراءات:

الجمع بين حقن البلازما للوجه والفيلر

يمكن الجمع بين البلازما الغنية بالصفائح الدموية وبين العديد من الإجراءات الأخرى مثل العلاج بالليزر، والفيلر، والبوتوكس، وجراحة شد الوجه، حيث تعمل البلازما بعكس مواد الحشو الأخرى على إعادة بناء الأنسجة في حين يتلاشى تأثير الفيلر بمرور الوقت، ويمكن استخدام الفلير إلى جانب البلازما في حالة فقدان الوجه الكثير من الامتلاء.

تعمل الحشوات إلى جانب البلازما على تجديد ألياف الكولاجين وملء الخطوط الدققية، والتجاعيد العميقة، ويمكن الحصول على أفضل النتائج من حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الوجه لعدة جلسات متكررة، أو عند الجمع بين العلاج بالليزر والبلازما، كما يمكن أن تصل للخلايا التي لا تصلها أنواع الفيلر مثل جيوفيديرم، أو ريلاستين، فتحسن البشرة، وتزيد من نضارتها، وتتخلص من التجاعيد، كما تعمل على فرد الجلد وشده وتحسين ملمس البشرة، وملء المناطق التي لا يصلها الفلير، وتحسين نسيج الجلد نفسه.

الجمع بين حقن البلازما للوجه والوخز بالإبر

تعمل تقنية الوخز بالإبر عن طريق وخز الجلد بإبر دقيقة خاصة تقوم بعمل ثقوب في الجلد، وأثناء عملية الشفاء ينتج الجلد الكثير من ألياف الكولاجين والأنسجة الجديدة القوية، ويمكن الحقن بالبلازما بعد الوخز بالإبر وينتج عن ذلك نتائج أكثر جودة للتخلص من مشكلات الجلد مثل علامات التمدد، والهالات السوداء، والندوب، والتخلص من علامات الشخوخة من خطوط دقيقة وتجاعيد، كما تكون النتائج أسرع ولكن بتكلفة إضافية.

الجمع بين حقن البلازما للوجه وفراكشنال ليزر

هناك أنواع من الليزر ومنها بالليزر المقشر أو غير المقشر أو Fractional laser co2، وهو نوع من الليزر يطلق العديد من الخطوط الضوئية ويوجهها لنفس المنطقة من الجلد فيعمل الليزر المقشر على التخلص من الطبقة العليا من الجلد، بينما الليزر غير المقشر يعمل على تبخير الطبقة العليا من أنسجة الجلد، وفي النهاية يمكن الحصول على بشرة أكثر نقاءًا والتخلص من التجاعيد والندوب، والكثير من مشكلات البشرة، ويمكن الحصول على أفضل النتائج عند الجمع بين البلازما الغنية بالصفائح الدموية وبين الفراكشنال ليزر والحصول على نتائج أسرع أيضًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كما ما يخص حقن البلازما للوجه للتخلص من مشكلات الوجه المتعددة، وما التقنيات المختلفة التي يمكن الجمع بينها وبين البلازما للحصول على نتائج أفضل وأسرع، نرجو أن نكون قد أجبنا على أسئلتك واستفساراتك، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك حجز موعد في مركز لايت كلينك، عبر هذا الرابط، أو التواصل عبر هذا الرقم 00201287871616 ليجيب عليكِ أحد مسؤولي خدمة العملاء.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً