Skip links

تورم البطن بعد عملية شد البطن.. الأسباب وما يجب اتباعه من نصائح للحد منه

تورم البطن بعد عملية شد البطن
من الآثار الجانبية الشائعة بعد عمليات شد البطن، تورم البطن، واحمرار الجلد، وتجمع السوائل، وهو ما يحدث بعد أية عمليات جراحية تتضمن إزالة الكثير من الأنسجة، وبالرغم من ذلك قد يعتقد البعض أن التورم من صور المضاعفات، لذا دعونا نتعرف معًا على أهم ما يجب معرفته عن تورم البطن بعد عملية شد البطن وكيفية الحد منه، في المقالة التالية.

عملية شد البطن

يوجد أكثر من نوع من عمليات شد البطن جميعها يستهدف التخلص من الجلد والأنسجة الزائدة، وبعض الدهون التي تتسبب في الترهل، تقوم عملية شد البطن المصغر بالتخلص من ترهلات الجزء السفلي للبطن، بينما شد البطن يتخلص من ترهلات الجزئين العلوي والسفلي، وشد البطن الدائري تتخلص منها أيضًا إضافة إلى ترهلات أسفل الظهر وحول الخصر الناتجة عن فقدان كميات كبيرة من الوزن.

أهمية عمليات شد البطن

يتم إجراء عمليات شد البطن في حالة ترهلات البطن الناتجة عن الآتي:

  • الترهل الناتج عن الحمل والولادة.
  • التقلب في الوزن ونقصان كميات كبيرة من الوزن بعد الرجيم، أو جراحات السمنة.
  • تمزق العضلات في الجزء العلوي من البطن نتيجية الحمل والولاودة، أو المبالغة في ممارسة الرياضة.
  • تتخلص العملية من علامات التمددد الموجودة في الجلد الزائد الذي يتم استئصاله.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيفية إجراء عملية شد البطن

تجرى عملية شد البطن تحت التخدير العام ويتم خلالها عمل شقوق جراحية تحت البطن أو حول السرة، ويمكن عمل شق جراحي حول الخصر في حالة شد البطن الدائري، ثم يقوم لطبيب بقص الجلد والأنجسة الزائدة، وشد الأنسجة المرتخية وربطها، ثم يغلق شقوق الجراحة بالغرز والدبابيس والأشرطة اللاصقة.

تورم البطن بعد عملية شد البطن

يحدث تورم البطن بعد عملية شد البطن كأحد الآثار الجانبية التي تدل على استجابة الجسم للشفاء، وتحدث بسبب تجمع الدم فغي اتجاه شقوق الجراحة، وتكون له إمدادات من الدم في هذه المناطق ويحدث التورم بسبب عدم تمكن الدم من التحرك بشكل طبيعي قبل شفاء الأنسجة.

إلى متى يستمر تورم البطن بعد عملية شد البطن ؟

أقصى درجات التورم تكون في الأيام القليلة الأولى بعد عملية شد البطن، ويبلغ أقصاه بعد 3-5 أيام، وأغلب التورم سيزول بعد 3 أسابيع، ويمكن أن يستمر تورم البطن بعد عملية شد البطن لعدة أشهر ولكنها تكون نسبة صغيرة حتى يزول بعد شهرين، أو ثلاثة أشهر، ولكن يمكن أن تظل بعض العلامات الطفيفة حتى عام ثم تختفي، وتظل أيضًا هذه الآثار الجانبية الطبيعية.

الجدول الزمني لتورم البطن بعد عملية شد البطن

يستمر تورم البطن بعد عملية شد البطن كما يلي:

  • خلال الأسبوع الأول من فترة التعافي يكون التورم في أقصى درجاته ومصحوبًا بالألم والتقرحات ويمكن تقليله بوضع كمادات الثلج مع تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد.
  • في الأسبوع الثاني من التعافي يقل الألم والكدمات والتورم، ولكنه يظل موجودًا، مع وجد علامات حمراء.
  • الأسبوعين الثالث والرابع يمكن البدء في التمرينات منخفضة المستوى، ويجب أن يكون التورم والألم والكدمات قد أوشكت على الاختفاء.
  • بعد الأسبوعين الثالث والرابع ما يتبقى من كدمات وتورم يكون مجرد علامات خفيفة، تتلاشى خلال عام من العملية بحد أقصى.

كيفية الحد من تورم البطن بعد عملية شد البطن

يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعد على تقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن كما يلي:

الاستلقاء على الظهر

لتجنب تورم البطن يعد عملية شد البطن ينصح الأطباء بالنوم على الظهر مع الإبقاء على الصدر مسطح ومرتفع فوق مستوى الجسم، ورفع الساقين للأعلى للمساعدة في تحرك الدم بشكل طبيعي إلى الساقين، وتجنب جلطات الساقين.

المشي الخفيف

في أول ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الجراحة يجب الحرص على التحرك الخفيف والتجول في الغرفة كل ساعتين على الأقل لتجنب جلطات الساقين، ثم العودة للنوم مرة أخرى، كما يجب تجنب الجلوس لأنه يؤدي إلى تجمع الدم حول أماكن شقوق الجراحة في البطن.

ارتداء مشد البطن

ارتداء المشد يضغط على الأنسجة بلطف فيساعد على تقليل الانتفاخات والتورم، ويضمن سرعة تصريف السوائل التي تتجمع تحت الجلد، وهو من الأمور الضرورية بعد عملية شد البطن، ولا يجب إزالة المشد إلا بعد استقرار البطن على الأقل لمدة شهر من الجراحة.

تصريف السوائل

بعد الجراحة يضع الطبيب أنابيب دقيقة لتصريف السوائل تحت الجلد في شقوق الجراحة، يجب الاهتمام بتفريغ هذه الأنابيب ومنع تراكمها، وتنظيفها جيدًا على الأقل مرتين في اليوم، حتى يقل التورم والانتفاخات إذا تراكمت، ولتجنب سوء شفاء شقوق الجراحة الذي يؤدي لمزيد من الالتهاب والتورم، وقد ينقل العودة في حالة تلوث الجرح.

ارتداء المشد يساعد على تصريف السوائل، ويتميز بالقدرة الفائقة على امتصاصها، إلى جانب حماية شقوق الجراحة من التلوث، كما يجب مراقبة تراكم السوائل وضرورة التحدث للطبيب في حالة الشعور بتصلب السوائل تحت الجلد لتصريفها في مكتبه.

النظام الغذائي

يجب التأكد من تناول نظام عذائي منخفض الصوديوم لضمان تخفيف التورم، كما يجب تناول الطعام الصحي لرفع لياقة الجسم والقدرة على الشفاء في وقت أسرع، ومن الأطعمة التي يجب تناولها:

  • المكسرات لأنها تجدد الأنسجة.
  • البروتينات لازمة لبناء جميع أنسجة الجسم.
  • تناول الفاكهة مثل الأناناس والكيوي والتفاح والموز لتعزيز القدرة على الشفاء.
  • تجنب الكحول والتدخين لمدة أسبوعين على الأقل.
  • إضافة الألياف والحبوب الكاملة والبذور إلى النظام الغذائي لأنها تعزز تجديد الأنسجة.
  • شرب الكثير من السوائل وتجنب المشروبات السكرية والكافيين.
  • تناول الماء بالليمون لأنها يساعد في تصريف السوائل الزائدة في الجسم ويقلل الانتفاخات والتورم.
  • شرب الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الصحة العامة، والمساعدة في طرد السوائل والمواد الضارة من الجسم.

الاعتناء بشقوق الجراحة

يجب فعل الآتي حتى يقل التورم وتشفى شقوق الجراحة بشكل أفضل:

  • وضع شرائط السيليكون على شقوق الجراحة.
  • تنظيف شقوق الجراحة بالكحول مرتين في اليوم على الأقل.
  • ترطيب شقوق الجراحة جيدًا.
  • وضع مضاد حيوي موضعي لمنع انتقال العدوى.
  • وضع أدوية مضادة للالتهابات على شقوق الجراحة بوصفة طبية، ويجب استشارة الطبيب عند استخدام أية أدوية بدون وصفة طبية.

ممارسة الرياضة

بعد شفاء شقوق الجراحة أو الشعور بالقدرة على الحركة الطبيعية يمكن المشي لمسافات قصيرة مع الحرص على تجنب التمرينات الهوائية، في الأسابيع الأولى خاصة، وعند الشعور بإمكانية زيادة سرعة المشي يمكن البدء في المشي السريع، أو زيادة كثافة التمرينات، ويمكن عمل تمرينات التمدد لتقليل التورم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل زيادة كثافة التمرينات، ولا يجب رفع الأثقال وممارسة تمرينات المقاومة قبل مرور 6 أسابيع من فترة التعافي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية تقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن وما أسبابه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة  في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً