Skip links

توحيد لون البشرة.. طرق طبية ووصفات منزلية لبشرة صحية أكثر إشراقًا

ارسل لنا استفسارك على الواتس ابتوحيد لون البشرة
نرغب جميعنا في الحصول على بشرة خالية من الشوائب والعيوب وعلامات العمر والشمس، ما بين الوصفات الطبيعية والإجراءات الطبية تتعدد الخيارات التي تساعد في توحيد لون البشرة وتحقق نتائج مضمونة وفعالية، تعرفي معنا على طرق ووصفات مختلفة، وإجراءات طبية مضمونة الأثر في توحيد لون البشرة في المقالة التالية.

العوامل التي تغير لون البشرة

يتغير لون البشرة عند التعرض للعديد من العوامل التي تتسبب في البقع، والشوائب، والبثور، وحب الشباب الذي يترك ندبات وعلامات داكنة، وكذلك تصبغات الجلد، وهناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من معدل التعرض لهذه المشكلات، ومنها:

  • التقدم في العمر.
  • الأدوية
  • الهرمونات
  • التعرض للشمس.

طرق توحيد لون البشرة

هناك العديد من الطرق التي تساعد في توحيد لون البشرة ومنها ما يلي:

تغيرات نمط الحياة

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة في التخلص من مشكلات البشرة وتوحيد لونها، ومنها ما يلي:

الحفاظ على الرطوبة

ترطيب الجسم يفعل الكثير للبشرة، لذا يجب الحرص على ترطيب الجسم من الداخل للخارج بشرب الكثير من المياه، وترطيب الجسم من الخارج لمنع التصبغ الناتج عن الاحتكاك والجفاف، ووضع كريمات الترطيب التي لا تسد المسام noncomedogenic، وفي حالة البشرة الدهنية يجب اختيار الأنواع المناسبة الخالية من الزيوت حتى لا تسد المسام وتتسبب في حب الشباب، والحرص على ترطيب الجسم وليس الوجه فقط، لتخفيف بقع العمر.

استخدام واقي الشمس

لا يجب التعرض للأشعة الشمس الضارة وخاصة من الساعة 11 إلى 4 مساءًا، وعند الخروج يجب وضع كريم واقي للشمس قبل 30 دقيقة من الخروج وهي الفترة اللازمة لتفعيل المواد التي تحمي من الشمس، ويجب اختيار الأنواع واسعة المجال فلا يقل عامل الحماية عن 30، واختيارها خالية من الزيوت، ولا تسد المسام noncomedogenic.

الأطعمة والمشروبات

هناك بعض الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها لأنها تتسبب في البشرة غير موحدة اللون، مثل الوجبات الخفيفة السكرية، التي قد تسرع من ظهور التجاعيد وبقع العمر، ويمكن أن يساعد تجنبها في الحفاظ على لون البشرة، وتشمل الأطعمة والمشروبات ما يلي:

  • الكحول يتسبب في تمدد الأوعية الدموية ويجعلها بارزة وواضحة في الوجه.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تزيد من احمرار الوجه.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة يمكن أن تزيد من التجاعيد.
  • الألبان غير العضوية قد تحتوي على هرمونات النمو التي تتسبب في زيادة مشكلات البشرة.
  • الأطعمة الدهنية.
  • الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس.

المكونات الطبيعية

يمكن توحيد لون البشرة عن طريق بعض العلاجات الطبيعية المختلفة والتي يمكن استخدامها في المنزل وتحتوي عليها أغلب منتجات العناية بالبشرة، ومنها:

فيتامين سي

فيتامين ج مضاد قوي للأكسدة يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الأنسجة، مما ينتج عنه تفاوت لون الجلد، ويمكن الحصول عليه من:

  • البرتقال
  • الجوافة
  • الفلفل
  • الكيوي
  • الفراولة

مكملات النياسين

النياسين عنصر غذائي ضروري لصحة البشرة والأظافر والشعر، ويمكن أن يساعد في توحيد لون البشرة المتفاوت، والحد من التجاعيد، وزيادة بريق البشرة وإشراقها، ويساعد في ترطيبها، ويمكن تناولها كمكملات أو الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل:

  • التونة
  • الفطر
  • البازلاء الخضراء.
  • الدواجن

عصير الليمون

يمكن أن يعمل عصير الليمون كمزيل فعال لتفاوت لون البشرة والتصبغ، فقط بوضع عصير الليمون الطازج على المناطق التي تعاني من مشكلة مرتين يوميًّا على الأقل، لرؤية النتائج المرغوبة، وينصح عند وضعه على الوجه تجنب أشعة الشمس حتى لا يتصبغ الجلد.

البندق

مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على البندق مثل التونر أو الصابون، تساعد في توحيد لون البشرة بما تحتويه من خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تقليل التهيج والاحمرار.

زيت الورد

يمكن أن يساعد زيت الورد على توحد لون البشرة والتخلص من بقع العمر والندوب، ومنع التجاعيد كما يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويقاوم ضرر الجذور الحرة، كما يعزز إنتاج الكولاجين، ويكتفى بوضعه على البشرة مباشرة بعد تخفيف بزيت ناقل لأنه قد يتسبب في التهيج والحكة.

حبة البركة

يمكن أن يساعد زيت حبة البركة في تقليل الالتهابات الجلدية، بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، والأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في توحيد لون البشر وجعلها أكثر نعومة، ومرونة.

حمض الكوجيك

تحتوي العديد من المنتجات التي لا تحتوي على بشرة طبية على حمض الكوجيك بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة القوية، ويستخدم بشكل آمن عند وجوده في المستحضرات التجميلية بنسبة 2%، وغالبًا ما يستخدم لتفتيح البشرة.

التقشير الكيميائي المنزلي

هناك عدة خيارات للتقشير الكيميائي التي يمكن شراؤها للاستخدام المنزلي، وتحتوي هذه المنتجات على جرعات منخفضة من حمض الجليكوليك، والسالساليك، وكلاهما يستخدمان في التقشير المنزلي وفي العيادات الطبية، ويجب تجنب هذه المنتجات في حالة البشرة الحساسة، أو في حالة استخدام أية منتجات لعلاج حب الشباب، بما في ذلك الريتينول، والأدوية الفموية.

حمض الجليكوليك: يتخلص من الندوب، وحب الشباب، والبقع الشمسية، وبقع العمر، والتجاعيد، ويخترق طبقات الجلد العليا ويقشرها، ويكشف عن بشرة صحية جديدة.

حمض الصفصاف: أو الساليسيك: يوجد في العديد من علاجات حب الشباب بدون وصفة طبية، وأقل تركيزًا من حمض الجليكوليك، ويزيل الخلايا السطحية التالفة، والتندب، وحب الشباب، وتفاوت لون الجلد.

إجراءات طبية لتوحيد لون البشرة

تنجح هذه الإجراءات في توحيد لون البشرة والتخلص من مشكلات عديدة في البشرة من بينها أضرار أشعة الشمس وبقع العمر، والتجاعيد المتوسطة والطفيفة، والندبات، وآثار حب الشباب، ومنها:

الهيدروكينون

وهو كريم يوضع على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، أو حسب تعليمات الطبيب، ويعمل على تبييض البشرة، ويتخلص من البقع الداكنة، وقد يتسبب في التهيج، أو التهاب الجلد التماسي، لذا يجب تجتبه في حالة المعاناة من الاحمرار والألم الدائم، أو الجفاف المستديم.

العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر لتحسين تفاوت لون البشرة والتخلص من الكثير من المشكلات الأخرى مثل التجاعيد، والندوب، وآثار حب الشباب، والأوردة العنكبوتية، وتوجد منه الأنواع غير المقشرة التي توحد لون البشرة عن طريق تحفيز الكولاجين في الجلد، والأنواع المقشرة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل التخلص من الطبقة السطحية من الجلد.

التقشير الكيميائي

هناك خيارات متعددة للتقشير الكيميائي الذي يتم إجراؤه في مكتب الطبيب ومنها التقشير السطحي والمتوسط والعميق، وتعمل عن طريق اختراق الجلد بمركبات كيميائية توضع بنسبب محددة، للكشف عن بشرة صحية وجديدة، تستخدم في التقشير السطحي أحماض خفيفة مثل حمض السالساليك.

ويتطلب التقشير المتوسط والعميق مسكنات الألم، والتخدير لأنها تستخدم حمض الفينول، وثلاثي البيروكسيد، ويتطلب التقشير الكيميائي فترة تعافي قد تصل إلى أسبوعين، ويستمر الاحمرار لعدة أشهر بينما التقشير السطحي يتطلب عدة أيام فقط.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

التقشير الميكانيكي

أحد الإجراءات الطبية التي تستخدم الوخز بالإبر لتحفيز الكولاجين الطبيعي أثناء الشفاء، وعند الجمع بينها وبين حقن البلازما يمكن الحصول على أكثر النتائج إشراقًا، ويمكن استخدام التقشير بالفرشاة السلكية الدوارة التي تعمل على سحب الجلد، والتخلص من الطبقة السطحية من البشرة، وفي النهاية تتخلص البشرة من الندبات، وأضرار أشعة الشمس، وتصبح أكثر شبابًا، وقد ينتج عنها بعض الاحمرار أو الجفاف لعدة أيام.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق توحيد لون البشرة الطبية والمنزلية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري الjسمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً