Skip links

تنظيف البشرة.. الخطوات بالتفصيل.. وما يجب فعله وتجنبه

تنظيف البشرة
هناك الكثير من شركات مستحضرات التجميل المحلية والدولية التي تروج لمنتجات تنظيف البشرة، مما يجعل مجرد تخيل أنه ما زال هناك من يعتقد أن الصابون التقليدي إحدى وسائل تنظيف البشرة من الأمور صعبة التخيل، ولكن هل تختارين المنتجات الصحيحة وتستخدمينها بشكل صحي؟ دعونا نتعرف على ذلك في المقالة التالية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أهمية تنظيف البشرة

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان يلعب دورًا رئيسيًّا في الحفاظ على الصحة العامة ويحمي من الأمراض والإصابات، ويحافظ على أعضاء الجسم الداخلية، كما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، لذا فإن المحافظة على على البشرة بطريقة صحية والاهتمام بتنظيفها أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة.

إهمال العناية بالبشرة وتنظيفها يؤدي إلى تراكم الزيوت والعرق والجلد الميت، ويترتب على ذلك انسداد المسام، وزيادة خطر الإصابة بحب الشباب، والبقع والتصبغ الناتج عن تراكم الجلد الميت، ومع ذلك عند اختيار منتجات لتنظيف البشرة يجب اختيار الأنواع التي تحافظ على زيوت الجلد الطبيعية التي تحفاظ على رطوبة الجلد، وتحميه من التشقق والجفاف.

أهمية درجة حموضة البشرة

يبلغ معدل حموضة الشبرة 5.5 وهي نسبة قليلة من الحموضة، ويحتوي معظم الصابون التقليدي على أُس هيدروجيني أعلى بكثر من هذه الدرجة ويصل إلى 11، عند ارتفاع الدرجة الهيدروجينية ينتج الجسم المزيد من المواد الزيتية وهي الزهم لاستعادة مستويات الحموضة الطبيعية، والنتيجة النهائية هي زيادة نسبة إنتاج الزيوت، ويتم امتصاص بقايا الصابون ويرتبط بالدهون التي ينتجها الجلد.

الطبقة الخارجية من الجلد تتكون عليها طبقة واقية من الزيوت والأحماض الدهنية والأمينية، يمكن أن يتغير طول المدة التي تستغرقها هذه الطبقة حتى تتلف، ومن علامات تلفها زيادة الجفاف والحكة، والتهاب الجلد، والتهيج، وينتج عن هذه الأعراض تفاقم المشكلات الجلدية مثل حب الشباب، والإكزيما، والتهاب الجلد، والنخالة الوردية.

طرق تنظيف البشرة

وتشمل:

تنظيف البشرة بالصابون

عند استخدام الصابون التقليدي لتنظيف البشرة يعمل على خلط زيوت البشرة مع المواد القلوية التي يتكون منها الصابون مما يؤدي إلى إتلاف الجلد بسبب تغيير درجة حموضة البشرة، والتخلص من البكتيريا النافعة، وإزالة الزيوت الحيوية التي تنتجها البشرة.

تنظيف البشرة بالماء

تقوم المياه بعمل جيد في تنظيف البشرة من الأوساخ دون نزع الزيوت الطبيعية الحيوية منها، ولكن يجب تجنب الحمامات الساخنة الطويلة، أو تنظيف البشرة بالماء الساخن لفترة طويلة، يكفي فقط بضع دقائق لغسل الوجه وشطفه من الأوساخ المتراكمة، مع العلم أن طول فترة تنظيف الوجه تحت الماء تزيد من فرص جفاف الجلد.

الغسول الزيتي

بالرغم من أنه من غير المنطقي أن يتم تنظيف البشرة بالزيوت ولكنها تظل أفضل من الصابون الذي يضعف الجلد، حيث يستطيع الغسول الزيتي حبس الأوساخ وخلايا الجلد الميتة مما يسمح بشطفها دون التخلص من الزيوت الطبيعية، وعند استخدامه يأتي بنتائج أفضل عند وضعه على الجسم قبل البدء في الاستحمام، وتعتمد المنظفات الزيتية على تكوين رغوة خفيفة عند بله بالماء، ويشطف بسهولة دون إلحاق الضرر بالبشرة، أو ترك بقايا.

التنظيف الجاف

إحدى طرق تنظيف البشرة هي التنظيف الجاف باستخدام الفرشاة للتخلص من الجلد الميت والأوساخ المتراكمة من سطح الجلد، مع تعزيز إنتاج الزيوت الطبيعية، ويتم التنظيف باستخدام فرشاة جافة من الألياف الطبيعية، تساعد حركة الشعيرات الطبيعية على البشرة على تقشير الأوساخ وإزالتها، كما أنها تساعد في تحفيز الجهاز الليمفاوي وتصريف المواد الضارة من البشرة والجسم.

للبدء في استخدام الفرشاة الجافة في التنظيف يجب اختيار نوع جيد، واتباع التعليمات التالية عند التنظيف:

  • البدء من القدمين والصعود للأعلى مع مراعاة التحرك وفقًا لتفاصيل الجسم.
  • تحريك الفرشاة في دوائر في اتجاه عقارب الساعة مع الضغط اللطيف على الجلد الأكثر رقة، والضغط بقوة أكبر على الجلد الأكثر سمكًا.
  • تحريك الفرشاة في اتجاه منتصف الصدر.
  • بعد الانتهاء من الأطراف السفلية والبطن والصدر، يجب تحريك الفرساة باتجاه الذراعين واليد.
  • بعد الانتهاء من التنظيف يمكن الاستحمام بالماء البارد ووضع المرطب المفضل.

تنظيف البشرة بالصنفرة

اصنعي مزيج خاص من المكونات الطبيعة واحصلي على مقشر طبيعي للجسم من الزبادي والأفوكادو والشوفان والعسل، والسكر، مع الحرص على عمل اختبار لهذه المواد قبل الاستمرار في تطبيقها، والابتعاد عن الوجه أو اختبار المكونات قبل تطبيقها على الوجه، والانتظار حتى 24 ساعة للتأكد هل توجد حساسية من هذه المكونات أم لا.

الصابون الطبيعي

الصابون الطبيعي يكون أقل قسوة من الصابون التجاري ويصنع من مكونات لطيفة على البشرة وزيوت عالية الجودة، ومن المكونات الجيدة:

  • زبدة الشيا.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون

ويجب تجنب هذه المواد:

أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف البشرة

وتشمل:

  • لا يجب استخدام مناديل الوجه المبللة؛ لأنها تحتوي على مركبات كيميائة قد تتخلص من الزيوت الطبيعية بالشبرة، وتتداخل معها.
  • من الأخطاء الشائعة عند تنظيف البشرة الدهنية اختيار غسول قاسي للتخلص من الدهون، االامر الذي سيزيد من المشكلة ويؤدي إلى إنتاج البشرة للمزيد من الدهون بسبب التخلص من الدهون الطبيعة من البشرة بسبب الغسول، لذا يجب اختيار منتجات لطيفة للبشرة الدهينة.
  • الاعتقاد أن تنظيف البشرة لمرة واحد يكفي، لذا يجب التأكد من نظافة الوجه والتحلص من جميع الأوساخ والأتربة والزيوت، وبقايا الماكياج قبل الذهاب إلى النوم، ويمكن غسل البشرة مرتين في نفس المرة.
  • التنقل بين الماء الساخن والبارد لفتح وغلق المسام لن يفيد البشرة فالماء الساخن يزيد الالتهابات ويعرضها للتهيج، وأفضل درجة حراراة مناسبة لتنظيف الوجه دون التخلص من الزيوت الطبيعة أو التسبب في مشكلات هي الماء الفاتر.
  • استخدام منتجات صنفرة البشرة لأكثر من مرة في الأسبوع يضر البشرة ويؤدي لتلف سطح الجلد.
  • تخطي قائمة المكونات عند اختيار منتجات لتنظيف البشرة، مثل المواد الكيميائية التي تضر البشرة وتناسب نوعها، هل تغلق المسام أم لا، هل خالية من الزيوت أم لا، كل هذه الأمور يجب التأكد منها قبل شراء المنتج.

خطوات تنظيف البشرة

هناك 6 خطوات يجب اتباعها عند تنظيف البشرة وهي:

  • تطهير البشرة باستخدام قطنة نظيفة بغسول مناسب لطيف، وتجنب الماء الساخن، ثم تجفيفه بمنشفة ناعمة.
  • تنظيف الوجه بالبخار لفترة قصيرة لا تزيد عن 5 دقائق، ولفترات متباعدة، وبعد الانتهاء تمرير مكعب من الثلج على الوجه لغلق المسام.
  • تقشير الوجه بمقشر طبيعي أو أو استخدام ماسكات الصنفرة التجارية لمرة واحدة فقط في الأسبوع.
  • لتحقيق التوازن الطبيعي للزيوت يجب وضع تونر على الوجه من ماء الورد، أو عصير الخيار، ويمكن اختيار تونر تجاري للحفاظ على التوازن الهيدروجيني لحموضة البشرة الطبيعية.
  • ترطيب الوجه جيدًا ويجب ألا ننسى العنق، ويجب اختيار المنتجات الخالية من الكحول، وفي حالة وجود حب ابشباب يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على البنزويل بروكسيد، ومن المهم معرفة أن ترطيب البشرة ضروري لكل أنواع البشرة حتى البشرة الدهنية.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق تنظيف البشرة وأهميته، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً