Skip links

ترهل الصدر.. أسبابه وكيفية التخلص منه بالطرق الطبية وبخطوات منزلية

ترهل الصدر
قد تواجهين احتمالية ترهل الصدر في إحدى المراحل العمرية، فهل توجد طرق يمكن تجنب بها ترهلات الصدر؟ وما أسباب ترهل الصدر، ومتى تعتبر الجراحة هي الحل الوحيد؟ تعرفوا معا في المقالة التالية على إجابات هذه الأسئلة.

أسباب ترهل الصدر

يختلف مظهر الصدر من شخص لآخر من حيث الشكل والحجم، ولكن الترهل أيضًا كي يكون صفة موروثة لا يمكن التحكم بها، ولا ترجع لعوامل ترهل الثدي الأخرى، يتكون نسيج الثدي من خلايا دهنية ونسيج غدي، وأربطة تمتد من عظمة الترقوة إلى ما تحت الإبط ومنتصف الصدر، والغدد الثديية، وقنوات الحليب هي المسؤولة عن إنتاج الحليب، وتحت الثدي توجد العضلة الصدرية، وجميع هذه المكونات تتغير بمور الوقت لأسباب عديدة منها ما يلي:

  • يتسبب الحمل المتعدد في تمدد أربطة الصدر التي تدعم الثديين وتمنعهما من التدلي، ويزداد ذلك الترهل كلما كان حجم الطفل أكبر، وزاد وزن الحمل أكثر.
  • التدخين من عوامل ترهل الصدر وفقدان الجلد للمرونة والقوة الطبيعية بسبب تدمير الكولاجين والإيلاستين في الجلد المسؤولان عن القوة والمرونة.
  • كلما كبر حجم الثدي كلما كان أكثر عرضة للترهل.
  • فقدان الوزن المفاجئ وتقلبات الوزن المتعددة من أسباب ضعف الجلد والأربطة.
  • التعرض المفرط لأشعة اشمس يؤدي إلى تدمير الكولاجين والإسيلاستين.
  • الشيخوخة والتقدم في العمر تضعف مرونة الجلد، وكذلك الجاذبية التي تسحب الثدي للأسفل.
  • التغيرات الهرمونية في سن اليأس خاصة تدمر مرونة الجلد مع الوقت.
  • يمكن لممارسة التمرينات الشاقة والعنيفة التسبب في تدهور الأنسجة الضامة الرابطة للثدي.
  • هناك بعض الأمراض التي تتسب في ارتخاء الثديين، مثل السل وسرطان الثدي.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق علاج ترهل الثدي

تشمل طرق علاج ترهل الصدر ما يلي:

ممارسة التمرينات الرياضية

يوصى بممارسة بعض التمرينات الرياضية التي تحسن وضع الجسم، وزيادة قوة العضلات لإعادة تشكيل الثدي مرة أخرى، ومن هذه التمرينات:

السباحة

السباحة ليست فقط من تمرينات الكارديو التي تحرق الدهون، ولكنها تعمل على تحريك الذراعين وشد عضلات الصدر وتدعيم قوتها في نفس الوقت.

تمرينات الضغط

تمرين الضغط من أشهر التمرينات التي تساعد في الحفاظ على وضعية الجسد الجيدة، وتستهدف جميع عضلات الجسم بما فيها الصدر، ويمكن عمل تمرين الضغط بالطريقة التقليدية، أو برفع القدمين وتثبيتهما على كرسي عالٍ للضغط أكثر على عضلات الصدر.

تمرين ضغط الصدر

يمكن عمل التمرين على بنش مستقيم أو مائل بالطريقة نفسها والفرق بين كلا التمرينين أن كل منهما يستهدف جزء مختلف من عضلات الصدر، ويتم عمله بالاستلقاء على البنش في صالة الألعاب الرياضية ورفع الذارعين اللذان يمسكان بالأوزان للأعلى وخفض اليدين للأسفل بالقرب من الصدر بثني الكوعين للجانبين.

تمرين التفتيح

من أشهر التمرينات التي تستهدف عضلات الصدر تمرينات التفتيتح المائل والمستقيم، ويمكن عملهما في صالة الألعاب الرياضية على بنش مائل وآخر مستقيم أيضًا لاستهداف أجزاء مختلفة من عضلات الصدر، ويتم بالاستلقاء على البنش والإمساك بالأوزان في اليدين، وفرد الذراعين للجنبين في مستوى الكفين وببطء.

يمكن ممارسة تمرينات الكاريدو الأخرى لتقوية الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة، لمدة 3 أيام على الأقل في الأسبوع لمدة 30 دقيقة في اليوم، وممارسة تمرينات المقاومة لمدة 4 أيام في الأسبوع وتكرار من مجموعتين إلى 3 مجموعات للتمرين الواحد، وكل مجموعة تتكون من 12 إلى 15 عدة على الأقل.

ويجب الحرص على شرب الماء وأخذ استراحة بين كل مجموعة، كما يجب التنويع في التمرينات وعدم تكرار التمرينات التي تستهدف العضلة نفسها كل يوم.

النظام الغذائي

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتقوية البشرة والعضلات، ومن المهم الحفاظ على الوزن دائمًا، وعدم السماح للوزن بالتقلب لأنه من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ارتخاء البشرة، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وفيتامينات سي لأنها تعزز بناء الكولاجين اللازم للبشرة، كما أن البرويتن يساعد في بناء العضلات، ومن هذه الأطعمة:

  • الفراولة
  • الفلفل
  • البيض
  • الأسماك الدهنية.
  • بذور الشيا.
  • الكيوي
  • الحمضيات
  • اللحوم الحمراء، والدواجن.
  • منتجات الألبان، ومنتجات القمح الكامل.
  • شرب الكثير من المياه ضروري لإبقاء الجسم ربطًا، ويجب زيادة معدلات الماء عند تناول الكثير من البرويتن وممارسة الرياضة حتى يعمل الجسم بشكل أفضل كما أن الماء يزيد من جودة الجلد ومرونته، ويحسن القوام الكلي لنسيج البشرة.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

وضع الجسم

يمكن أن تتسبب الطريقة التي نضع فيها الجسم في جعل الثدي يترهل ومنها الجلوس بشكل خاطئ مثل حني الظهر باستمرار أو الاتكاء للأمام عند الجلوس، وخاصة مكلما كبر حجمهن وهو ما يجب تجنبه عند الرضاعة الطبيعية أيضًا، لا يجب إرضاع الطفل والظهر في وضع الانحناء حاولي وضع وسادة أسفل الطفل ورفع لك، حتى لا يضغط وزن الثدي على الأربطة وتزداد درجة الترهلات.

دعم الثدي

يجب دعم الثدي جيدًا بارتداء حمالات الصدر المناسبة حتى يقل الإجهاد والضغط على الصدر وعضلات والأربطة والأنسجة الضامة الدعمة، وخاصة عند ممارسة الرياضة يجب ارتداء حمالة صدر رياضية قوية تقدم الدعم للثديين ولا  تسمح بتأثرهما بالحركات العنيفة.

ماسكات لعلاج ترهل الصدر

حتى لو لم تكن الطرق الطبيعية فعالة في علاج ترهل الصدر خاصة في الحالات الحادة والتي فقدت الامتلاء، يمكن استخدامها كطريقة وقائية، أو كروتين للعناية ببشرة الصدر لحمايته من الترهل، وتشمل هذه الماسكات ما يلي:

الخيار

يمكن وضع عصير الخيار على الصدر أو إضافة كوب من الماء النقي، ويمكن وضع بياض بيض مخفوق وخلطه بعصير الخيار، يتميز البيض والخيار بخصائص قابضة ومغذية للبشرة، ويمكن وضعه بعد تبريده في الثلاجه ويترك الخليط على الثدي لمدة نصف ساعة قم بغسل بالماء البارد، ويمكن تكراره مرة واحدة في الأسبوع.

زبدةرالشيا

توضع زبدة الشيا مرتين في الأسبوع على الثدي وتترك لمدة 10 دقائق، تعتبر زيدة الشيا مصدر غني بفيتامين E، والذي يساعد على شد الجلد ومنحه المظهر المشدود المحكم.

جل الصبار

يوضع جل الصبار على الثدي ويتمر تحريكه في حركات دائرية لمدة عشر دقائق، ويترك عدة دقائق أخرى ويغسل بالماء الدافئ، ويكرر على الأقل 5 مرات في الأسبوع، ويمكن خلطه بملعقة واحدة من العسل والمايونيز، ويوضع على الثدي ويترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء البارد ويكرر ذلك مرة في الأسبوع، يساعد جل الصبار على حماية الثدي من الترهل.

عملية شد الصدر

هناك بعض الحالات التي لا يمكن التحلص منها بالتمرينات الرياضية والطرق الطبيعية وخاصة الحالات الي فقدت الامتلاء، ويترتب عليها اتجاه الحلمات للأسفل، وتمدد هالات الثدي، وتتم عمليات شد الصدر تحت التخدير العام، وتحتاج لفترة تعافي والكثير من العناية، وتنتج عنها ندبة دائمة ولكنها غير ملحوظة وتكون في أكثر الأماكن غير الواضحة، وتعالج عمليات شد الثدي ما يلي:

  • ارتخاء الجلد ووجود الكثير من الجلد الزائد المترهل.
  • تحقيق التناسق بين حجم الثديين، وارتفاعهما.
  • رفع الثدي والحلمات واستعادة المظهر الجذاب الشاب مرة أخرى.
  • التخلص من مظهر الهالات المتمددة وتقليل اتساعهما وجعلهما أكثر تناسقًا مع الجسم من جديد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفنا على أسباب ترهل الصدر وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية والجراحية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً