Skip links
تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون

سبب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون | و9 طرق للوقاية والعلاج

بعد عملية شفط الدهون تحدث بعض التغيرات المؤقتة في الجسم مثلما يحدث بعد أي عملية جراحية، ومن بين هذه التغيرات ملاحظة تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون في صورة جيوب وهذا قد يقلق البعض، فهل تستدعي تلك السوائل القلق؟ وهل يمكن علاجها أو الوقاية منها؟ إذاً كيف يتم ذلك؟ تابعوا معنا المقالة التالية للتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون Seroma

يعرف تجمع السوائل بعد أي عملية جراحية بمصطلح seroma، أي السوائل المَصلية، وهي عبارة عن سوائل تتجمع تحت سطح الجلد، وتتكون في موقع الشق الجراحي أو في أماكن إزالة الأنسجة، وتتجمع هذه السوائل بالتدريج وتشكل جيوب منتفخة تتجمع خلال عدة أسابيع بعد الجراحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

تتم عملية شفط الدهون عن طريق حقن منطقة شفط الدهون بالمخدر الموضعي، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق الجراحة وهي عدة فتحات صغيرة موزعة على مكان شفط الدهون، ولتسهيل شفط الدهون يحقن الطبيب محلول ملحي معقم مختلط بمادة التخدير أو بعض الأدوية التي تقلل الانزعاج وتغلق الأوعية الدموي لمنع النزيف، ثم يزيل الطبيب الأنسجة الدهنية بعد إذابتها، أو يقوم بتفتيتها يدويًّا حسب التقنية المستخدمة.

تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون
عملية شفط دهون البطن والصدر للرجال قبل وبعد

سبب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون

كل فوائض السوائل وأماكن إزالة الأنسجة تتجمع بعد شفط الدهون مثلما يحدث مع أية عمليات جراحية مهما كانت بسيطة، وكلما تمت إزالة أنسجة أكثر تتجمع سوائل أكثر، وهذا سبب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون، ما يحدث بعد العملية وإزالة الأنسجة الدهنية من الجسم أنه تظل بعض المناطق فارغة وبحاجة للشفاء، وتتحطم الخلايا الليمفاوية والأوعية الدموية والأنسجة، لذا يرسل الجهاز الليمفاوي بعض السوائل في الأماكن الفارغة لمنع العدوى.

التعامل مع انتفاخ ما بعد شفط الدهون بسبب السوائل

بعد الجراحة يضع الطبيب أنابيب لتصريف السوائل في شقوق الجراحة لمنع تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون ولتتسرب طيلة الوقت ولتقليل انتفاخ ما بعد عملية شفط الدهون بسبب السوائل، وتبقى الأنابيب لبضعة أيام من عملية شفط الدهون حتى تتصرف كل السوائل ويعود الجلد لطبيعته، في بعض الأحيان يكفي وضع الأنابيب للوقاية من تجمع السوائل، ولكن في بعض الحالات يمكن ملاحظة تراكمات السوائل بالقرب من شقوق الجراحة، وذلك بعد أسبوع إلى أسبوعين.

هل يحدث تجمع السوائل بعد عمليات أخرى؟

نعم، فيمكن أن يحدث تجمع سوائل بعد العديد من العمليات وليس فقط شفط الدهون، ومن العمليات الأكثر شيوعًا:

  • تكبير الثدي.
  • استئصال الثدي.
  • إصلاح فتق البطن.
  • عمليات شد البطن.
  • عمليات نحت القوام وشد الجسم.
تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون
نتائج شفط ونحت عالي الدقة للقوام

عوامل خطر تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون

من الممكن لبعض الأشخاص أن يكون لديهم عامل خطر أكبر لحدوث تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • وجود تاريخ سابق لتجمع السوائل بعد عمليات جراحية سابقة.
  • إزالة كمية كبيرة من الدهون.
  • زيادة درجة التدخل الجراحي في الأنسجة.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية شفط الدهون بـ 3 تقنيات مختلفة؟

كيفية معرفة تجمع السوائل بعد شفط الدهون

في أغلب الحالات يمكن أن يحدث تجمع السوائل في صورة كيس كبير ويظهر على شكل تورم بعد عملية شفط الدهون، وقد يكون متقرحاً أيضاً ومؤلماً عن اللمس أو الضغط، كما قد يظهر في صورة تصريف من شقوق الجراحة، وتظل هذه الأعراض طبيعية إلى حد معين، ولكن في حالة تغير لون التصريف أو تطور رائحة سيئة، أو تصريف الكثير من السوائل أو تحولها لسوائل دموية فهذه من علامات العدوى التي يجب إخبار الطبيب بشأنها، وفي حالات نادرة قد تتحجر السوائل وتتكلس تاركة عقد صلبة في موقع تجمع السوائل.

مضاعفات تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون

في حالة إهمال تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون أو الإصابة بالعدوى وعدم الانتباه إليه أو علاجه يمكن أن يتطور إلى خراج يجب علاجه لدى الطبيب حتى لا ينتشر إلى مجرى الدم ويتسبب في حالة عدوى خطيرة بالدم تُسمى الإنتان، وتشمل أعراض العدوى الخطيرة ما يلي:

  • الحمى والقشعريرة.
  • تغيرات ضغط الدم.
  • ارتفاع سرعة ضربات القلب والتنفس السريع.
  • فقدان القدرة على التركيز.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

بالرغم من أن تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون من الآثار الجانبية الطبيعية المؤقتة التي تعالج في عدة أسابيع مثلها مثل ظهور الكدمات بعد شفط الدهون مثلاً، إلا أنه في حالة إهمالها أو في حالات نادرة عند الإصابة بالعدوى هناك بعض العلامات التي يجب الاتصال بالطبيب على الفور عند حدوثها وتشمل:

  • التصريف الدموي أو الأبيض.
  • زيادة الاحمرار حول تجمع السوائل، أو الزيادة السريعة في حجم التورم.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 100.4 فهرنهايت.
  • الشعور بالدفء في الجسم أو حول تجمع السوائل.
  • زيادة الشعور بالألم، وسرعة ضربات القلب.
  • فتح الشق الجراحي وخروج صديد من موضع الشق الجراحي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيفية منع تجمع السوائل بعد شفط الدهون

عادة عند تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون لا تكون كبيرة الحجم ويتم تصريفها وامتصاصها، وقد يعيد الجسم امتصاص السوائل بالتدريج بشكل طبيعي في عدة أشهر أو أسابيع، ولتعزيز تصريف السوائل بعد شفط الدهون يتم عمل الآتي:

1- أنابيب تصريف السوائل

بعد عملية شفط الدهون يضع الطبيب في أماكن شقوق الجراحة أنابيب تصريف السوائل التي تتخلص من تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون بالتدريج، لذا يجب الاهتمام بتفريغها وتنظيفها حتى لا تتلوث شقوق الجراحة، وليتمكن الجسم من طرد كافة السوائل الأخرى، ويمكن تفريغها عدة مرات في اليوم حسب كمية السوائل.

2- ارتداء المشد

من أهم طرق تفريغ السوائل بعد عملية شفط الدهون ارتداء المشد الذي يتميز بخاصية الضغط والقدرة الفائقة على الامتصاص، يضغط المشد على الجلد بإحكام فيطرد جميع السوائل للخارج، ويساعد الجلد على العودة لوضعه الطبيعي والالتصاق بالدهون مرة أخرى، كما ينحت الجسم ويدعم النتائج، لذا يجب ارتداؤه على الأقل لمدة شهر وعدم إزالته إلا عند الاستحمام فقط.

تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون
ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

3- المشي والحركة

يمكن تصريف السوائل بشكل أفضل كلما كانت الدورة الدموية تعمل بشكل أفضل، لذا يوصي الطبيب بالحركة المستمرة كل ساعتين في بداية فترة التعافي، ويُكتفى في الأسبوع الأول بالمشي الخفيف، حتى يمكن العودة للأنشطة العادية وممارسة التمرينات الخفيفة.

4- شرب الكثير من المياه

الماء يحافظ على نشاط الدورة الدموية والليمفاوية ويحفز الجسم على طرد جميع الشوائب، كما يزيد من تدفق الدم، لذا يجب شرب ما يكفي من الماء كل يوم من أجل طرد السوائل، وتحسين الصحة العامة، وزيادة قدرة الأنسجة على الشفاء بفضل فعالية وصول الدم للأنسجة.

5- التدليك الليمفاوي

قد يوصي الطبيب بالخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي أو ما يُعرف بـ مساج ما بعد شفط الدهون لمنع تجمع السوائل والمساعدة على تصريفها ولتقليل الشعور بالألم، وحصول الجسم على المزيد من الراحة، وتبدأ الجلسات بعد عدة أيام من الجراحة وتتكرر مرة أو مرتين خلال الأسبوع، وتعتمد على الضغط اللطيف في أماكن العقد الليمفاوية بطريقة يدوية معينة أو باستخدام أجهزة مخصصة لذلك، وتستمر الجلسات لشهر على الأقل.

طرق علاج تجمع السوائل

لا يحدث عادة تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون يحتاج إلى تدخل الطبيب، ولكن في حالة التجمعات الكبيرة أو المسببة لمشكلة يمكن للطبيب علاجها بإحدى الخيارات الآتية:

  1. مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، وهي لن تجعل السوائل تختفي ولكنها تحد من الألم والالتهابات التي قد تزيد من السوائل.
  2. الجيوب الكبيرة من السوائل تحتاج لتدخل الطبيب لتصريفها باستخدام إبرة يتم إدخالها لشفط السوائل.
  3. يمكن التخلص من جيب تجمع السوائل نفسه في حالة تكرر تجمع السوائل في نفس المكان أو تحجر السوائل، ويتم ذلك بتدخل جراحي بسيط للغاية.
  4. قد يحقن الطبيب منطقة تجمع السوائل بالمضادات الحيوية في حالة الإصابة بالعدوى، أو للوقاية منها.

وفي النهاية أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على أسباب تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون وطرق الوقاية والعلاج لهذه المشكلة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب وبدون تردد.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً