Skip links
تجربتي مع حقن المعدة

تجربتي مع حقن المعدة بعد 7 شهور

تعتبر رؤية وسماع تجارب الآخرين من الخطوات المهمة عند التفكير في أي إجراء لعلاج السمنة، فماذا عن تجربتي مع حقن المعدة للتخسيس تحديداً؟ هل تريدون معرفة تجربة لإحدى الحالات التي قامت ببوتكس المعدة؟ إذاً تابعوا معنا هذا المقال الذي نتعرف سوياً فيه على تجربتي مع حقن المعدة لحالة قامت بهذا الإجراء.

ما هي حقن المعدة؟

حقن المعدة هي عبارة عن إجراء يتم بهدف علاج زيادة الوزن لبعض الحالات، ويتم عن طريق حقن المعدة بالبوتكس مما ينتج عنه إما تقليل في انقباض عضلات جدار المعدة التي تدفع الطعام نحو الأمعاء، أو تقليل نشاط العصب الواصل بين المعدة والجهاز العصبي والذي يرسل إشارات الشعور بالجوع، وسواء كان هذا أو ذاك فإن الهدف هو زيادة فترة الشعور بالشبع لدى الشخص الذي قام بالإجراء ويقل شعوره بالجوع مما يقلل من كمية وتواتر تناول الطعام لديه، وبالتالي يفقد الوزن الزائد خلال الشهور التالية للإجراء.

ما الحالات التي قد تناسبها حقن المعدة؟

بشكل أساسي قد تكون عملية بوتكس المعدة خياراً لبعض الحالات ومن أهمها:

  • من يواجهون مشكلة في فقدانهم للوزن ومن يؤثر على صحتهم الوزن الزائد بشكل سلبي مثل المصابين بانقطاع النفس النومي أو ألم العظام بسبب زيادة الوزن وما إلى ذلك.
  • الحالات التي تريد تثبيت الوزن ولا ترغب في اكتساب المزيد من الوزن.
  • الحالات التي تعاني من حالة شره تناول الطعام.
  • الحالات التي لديها كمية قليلة من الوزن الزائد، وليس من يعانون من السمنة والسمنة المفرطة، أو من لديهم تراكمات كبيرة موضعية من الخلايا الدهنية.

تجربتي مع حقن المعدة

بعد أن تعرفنا على إبر البوتكس للمعدة وأيضاً الحالات التي قد تناسبها هذه الإجراءات، نتعرف في الفقرات التالية على تجربة مع حقن المعدة بلسان إحدى الحالات التي قامت بهذا الإجراء في عيادات لايت كلينك، وهي امرأة تبلغ من العمر 43 عام كانت تعاني من زيادة وزن تقدّر بـ 13 كيلو جرام تقريباً.

ما قبل تجربتي مع حقن المعدة

أنا أم لأربعة أطفال آخرهم تمت ولادته منذ ست سنوات تقريباً، كنت أعمل بمجال العقارات من قبل ثم تركت العمل للاهتمام بأطفالي منذ أربعة عشر عاماً تقريباً، ونتيجة لنمط الحياة قليل الحركة مع الحمل والولادة والرضاعة وما إلى ذلك نتجت عندي زيادة ملحوظة في الوزن مع بداية سن الأربعين، وأنا لم أكن معتادة من قبل على مثل تلك الزيادة، وبالتالي أثر ذلك على حالتي النفسية مما جعلني أتناول الطعام بشكل أكبر هرباً من مواجهة المشكلة حتى أصبح ارتباطي بالطعام ارتباطاً عاطفياً ولم أستطع القيام بأي نظام غذائي للتخسيس وأستمر عليه، حتى فكرت في إجراء حقن البوتكس للمعدة للتخسيس.

تجربتي مع حقن المعدة قبل الإجراء

عندما توجهت إلى العيادة قام الطبيب بعقد جلسة مبدأية معي للكشف وتحديد الوزن الذي يجب التخلص منه، وأيضاً سألني عن الحالة الصحية العامة والتاريخ الطبي وقام بطلب بعض الفحوصات والتحاليل، كما سألني الطبيب ما إذا كنت أعاني من أي مشكلة صحية مزمنة مع المعدة أو عمليات جراحية سابقة في الجهاز الهضمي للتأكد من أن الإجراء مناسب وآمن بالنسبة لي، وبعد ذلك تم الاتفاق على موعد الإجراء بعد ثلاثة أسابيع.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تجربتي مع حقن المعدة خلال العملية

في يوم الإجراء كنت صائمة من قبل لمدة معينة حددها لي الطبيب، وخلال العملية تم رش مخدر على الحلق لتجنب ردود الفعل العكسية للمنظار مثل التقيؤ، تم تعبئة كمية البوتكس المناسبة في الحقنة وتم تثبيتها بكيفية معينة في المنظار، قام الطبيب بإدخال المنظار من الحلق خلال المرئ حتى وصل للمعدة وتم حقن جدار المعدة بالكمية الملائمة.

تجربتي مع حقن المعدة
حقن جدار المعدة بالبوتكس

تجربتي مع حقن المعدة بعد الإجراء

بعد عملية بوتكس المعدة لم أشعر بأي أعراض لأن مفعول المخدر كان سارياً، ولذلك نصحني الطبيب بعدم تناول أي شئ حتى يعود الإحساس بالحلق والبلعوم والقناة الهضمية، غادرت العيادة حيث لم تكن هناك حاجة للمبيت، وفي اليوم الأول عانيت من انخفاض التركيز إلى حد ما والإرهاق لذا نصحني طبيبي بالراحة التامة خلال أول ثلاثة أيام، وبعد ذلك تناولت الطعام بشكل طبيعي ولكن بخيارات خفيفة صحية حتى تعتاد المعدة على الوضع الجديد، ثم خلال 6 أشهر قل شعوري بالجوع بشكل كبير وانخفض معدل تناولي للطعام بشكل ملحوظ.

تجربتي مع حقن المعدة في النتائج

خلال فترة تأثير البوتكس حاولت قدر الإمكان الحفاظ على معدل من النشاط البدني فكنت أمشي يومياً لمدة 45 دقيقة وفي بعض الأيام أقوم بعمل تمارين هوائية في المنزل، مع الحرص على الأطعمة الصحية ذات السعرات المحسوبة جيداً وشرب الكثير من الماء، وبعد مرور سبعة أشهر كنت قد فقدت حوالي خمسة عشر كيلو من وزني وكان تأثير البوتكس قد زال، والآن أنا أتمتع بوزن شبه مثالي وتحسنت حالتي النفسية وحالة بشرتي أيضاً بشكل كبير جداً، وأسير على نظام صحي جعلته نمطاً لحياتي على المدى الطويل.

دور النظام الغذائي في تجربتي مع بوتكس المعده

بوتكس المعدة تجارب

بعد إجراء عملية حقن البوتوكس في المعدة، يجب على المريض أن يلتزم باتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة غنية بالمغذيات، مثل الخضروات، ويجتنب الأطعمة التي تشمل:

  • الوجبات السريعة التي تحتوي على زيوت مهدرجة ضارة للصحة.
  • المشروبات الغازية ذات السكريات العالية.

أهمية شرب الماء والرياضة في تجربتي مع بوتكس المعدة

يحتل الماء حجمًا كبيرًا في المعدة، ولذلك يُنصح جراحو السمنة بشدة بزيادة تناول الماء بعد عملية حقن البوتوكس في المعدة، حيث يمكن للماء ملء المعدة وتقليل كمية الطعام التي يستهلكها الفرد.

بالإضافة إلى ذلك، يُفضل للمرضى بعد عملية حقن البوتوكس في المعدة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تساهم في تقليل الوزن بشكل كبير بعد الإجراء.

أضرار بوتكس المعدة

  • يمكن أن ينجم عن وجود تحسس لمادة البوتوكس، نظرًا لكونها مادة ذات مصدر بكتيري.
  • قد يحدث شلل للعضلات أو حقن غير صحيح لبعض العضلات.
  • قد تزيد احتمالية انتقال البوتوكس من منطقة الحقن إلى المناطق المجاورة، مسببة تأثيرًا غير مرغوب فيه على العضلات في تلك المناطق.
  • في حال تم حقن كمية كبيرة جدًا، يمكن أن يتسبب ذلك في ضعف العضلة المستهدفة أو حتى شلها تمامًا، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم.
  • يمكن أن تنشأ مشكلات تتعلق بالمنظار الطبي، مثل احتمالية الإصابة بالعدوى أو حدوث ثقب في المعدة، ولكن هذه الحالات نادرة الحدوث.

ولكن يمكنك تجنب الأضرار الناتجة عن العملية، في حالة إجراء العملية عند طبيب متمكن يمتلك الخبرة والمهارة الكافية، وفيما يلي نتيجة بوتكس المعدة في عيادات لايت كلينك:

نتائج بوتوكس المعدة

هل يوجد بوتوكس دائم؟

لا، البوتوكس ليس دائمًا، تأثير البوتوكس عادةً مؤقت ويستمر لفترة محددة. في الغالب، يتراوح تأثير البوتوكس بين 3 إلى 6 أشهر، ولكن يمكنك الحفاظ على النتيجة إذا اتبعت نظام غذائي صحي وقمت بممارسة التمارين الرياضية.

متى ينتهي مفعول البوتوكس؟

تختلف مدة تأثير البوتوكس من شخص إلى آخر، وذلك بناءً على عدة عوامل مثل نوع البوتوكس المستخدم، وجرعة العلاج، ولكن قد يستمر مفعوله بشكل عام من 4 إلى 6 أشهر.

كم كيلو ينحف الجسم بعد حقن بوتوكس المعدة؟

يمكنك فقدان فيما يتراوح من 5 إلى 20 كجم إذا قمت بإجراء حقن البوتكس في المعدة.

اسعار حقن البوتکس في المعدة في مصر

تبدأ سعر بوتكس المعدة في مصر من 800 دولار أمريكي.

سعر حقنة botox المعدة في السعودية

يبدأ سعر بوتكس المعدة في السودية 10000 ريال سعودي.

في الفيديو التالي ستجدون إجابة لكل استفساراتكم عن بوتوكس المعدة مع د أشرف قورة:

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تتساءلون عنه من معلومات بخصوص تجربتي مع حقن المعدة قبل وخلال وبعد العملية وأيضاً من حيث النتائج، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً