Skip links

تجاعيد اليدين.. ما أسبابها ودرجاتها وطرق علاجها الطبيعية والطبية ؟

تجاعيد اليدين
مثلما تظهر علامات الشيخوخة على الوجه تظهر أيضًا على اليدين، بل يستدل بهما عن عمر الإنسان أكثر من الوجه، بل وأسرع في بعض الأحيان، وما بين الطرق الطبيعية والتقليدية، والعلاجات التجميلية يمكن التخلص من تجاعيد اليدين وتحسين مظهرها بدرجات متفاوتة، لذا فلنتعرف على هذه الطرق وأسباب تجعد بشرة اليدين في المقالة التالية.

أسباب تجاعيد اليدين

اليدين مثل باقي الجسم تظهر عليهما آثار التقدم في العمر، ويرجع ذلك لأسباب عديدة منها العوامل الوراثية التي تتحكم في طبيعة ودرجة استجابة الجلد للمتغيرات، ونظرًا لاستخدام اليدين كثيرًا وتعرضهما للهواء والملوثات والإجهاد قد يرههق الجلد سريعًا، وتبدو عليه التغيرات أكثر من الوجه.

يمكن ملاحظة ذلك مع تغيرات الطقس، والتعرض لأشعة الشمس حيث يتغير لون ونضارة جلد اليدين حتى أكثر من الوجه، وبالإضافة للعوامل الوراثية تأتي رقة جلد اليدين، فتفقدان النضارة بسهولة خاصة لعدم وجود القدر الكافي من الدهون تحت الجلد، مما يجعل تأثر اليدين بنقص الكولاجين والإيلاستين يكون بدرجة كبيرة، وأيضًا انتفاخ وبروز العروق يؤثر على مظهر اليدين ويزيد من مظهر التجاعيد.

ويمكن تصنيف تجاعيد اليدين من حيث درجة ظهور التجاعيد للآتي:

  • لا يوجد فقدان في الأنسجة الدهنية.
  • فقدان خفيف للأنسجة الدهنية، ورؤية طفيفة للأوردة والعروق.
  • فقدان متوسط من الأنسجة الدهنية، ورؤية خفيفة للعروق.
  • فقدان شديد من الأنسجة الدهنية، ورؤية متوسطة للعروق.
  • فقدان شديد للغاية من الأنسجة الدهنية، ورية واشحة للعروق والأوردة.

التخلص من تجاعيد اليدين بالمنزل

إذا كنتِ تهتمين بعمل ماسكات ليديك وترطيبهما ما رأيك في زيادة الآتي لروتينك اليومي:

استخدام الكريمات

الكريمات التي تحتوي على الكولاجين بالإضافة إلى المرطب قد تحسن من نضارة اليدين، بالرغم من أنها لن تؤثر كثيرًا على التجاعيد، فحتى إن كانت الكريمات تمد الجلد بالكولاجين اللازم لشد البشرة، إلا أنها توفر علاج سطحي فقط بينما البشرة تحتاج لكولاجين داخلي للتاثير على التجاعيد، ويمكن البدء في استخدامها منذ سن الأريعنات 40.

يمكن أن يؤدي استمرار استخدام الكريمات التي تحتوي على الكولاجين وتعيد بناء البشرة إلى تخفيف التجاعيد؛ لأنها تمد البشرة بالترطيب اللازم، وتعوضها عن فقد الماء وأضرار أشعة الشمس، خاصة التي تحتوي على مكونات مقشرة، ويجب اختيار المنتجات التالية أو التي تحتوي على هذه المواد:

  • زبدة الشيا.
  • زيت جوز الهند، والمكاديميا.
  • زيت الزيتون.
  • فيتامين إي والجلسرين.

يمكن وضع هذه المواد بعد الاستحمام أو غسل اليدين.

ومن المواد التي يجب أن تتوافر في المتتجات لما لها منة فعالية في تحسين مظهر تجاعيد اليدين:

  • أحماض الجليسرين والألفا هيدروكسي؛ لأنها تقشر اليدين وتعمل على ترطيبها.
  • فيتامين E و A.
  • بروتينات الحليب.
  • غسول للبشرة بالحليب مع عامل حماية 15.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30 ووضعها عدة مرات في اليوم مع التعرض للشمس.

شمع البرافين

يستخدم شمع البرافين لترطيب اليدين بعمق وتقشير خلايا الجلد الميتة، ويؤثر على ترطيب اليدين أكثر من كريمات الترطيب العادية، ويساعد في حالة البشرة المتشققة الأكثر جفافًا، كما أنه علاج ممتع وله روائح زكية ويحسن من المظهر كثيرًا.

إجرءات تجميلية للتخلص من تجاعيد اليدين

في حالة عدم الرضا عن النتائج الطبيعية، أو في حالة قوة التجاعيد وزيادة علامات الشيخوخة، يمكن الاختيار من بين البدائل التالية:

الفيلر لتجاعيد اليدين

تكون التجاعيد بالدين يشبه تفريغ بالون من الهواء فبالتالي ينكمش، ما يفعله الفيلر هو إعادة ملء ما يفقده جلد اليدين من دهون وحجم مع التقدم في العمر، وهذا ما يجعل الفلير من أكثر الطرق التجميلية فعالية، ومن بين أكثر أنواع الفلير فعالية واستخدام ما يلي/

  • فيلر جيوفيديرم ألتر بلس.
  • فيلر سكلابتر.
  • فيلر رادييس.
  • فيلر بيرلان.
  • وربما أكثرهم سمًكا واستمرارية هو فيلر ريستيلان.

يستغرق العلاج 20 دقيقة فقط، وتظهر النتائج في غضون أسبوعين، ويتم الإجراء عن طريق حقن الفيلر في أماكن التجاعيد والفراغات بين الجلد لفرده، ويتم تحت التخدير الموضعي، ويمكن أن تستمر النتائج من سنة إلى سنتين، وتطول الفترة عن حقن الفيلر في الوجه، بسبب قلة العضلات في ظهر اليدين، وبالتالي لا يتحرك الفيلر أو يتحطم.

يحفز الفلير إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ومع تكرار الجلسات، ومرور الوقت، يمكن أن تقل التجاعيد مع الوقت، ولا تكون البشرة في حاجة إلى المزيد من الحشو، وتحافظ على المظهر الشبابي بشكل طبيعي.

الآثار الجانبية للفيلر

يمكن أن تنتج بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتورم، ولكن الفيلر لا يتطلب فترة تعافي ولا تترتب عليه المخاطر، ولكن قد تحدث مضاعفات مثل تكتل مادة الحشو وبروزها تحت الجلد مما يتطلب عملية جراحية لإزالته، ولكن قد يحقن الطبيب الجلد بمادة مذيبة للفيلر للتخلص من التكتل، ولكنها من المخاطر نادرة الحدوث.

تكلفة حقن الفلير

تعتمد التكلفة على عدد الحقن التي تحتاجها كل يد للوصول للمظهر المطلوب، فعادة ما يحتاج الرجال إلى ثلات حقن لكل يد، والنساء لحوالي اثنتين، وتتراوح التكلفة من 1000 إلى 6000 دولارًا لكلتا اليدين.

علاج تجاعيد اليدين بالليزر

تعمل أشعة الليزر على التخلص من التجاعيد عن طريق تقشير الجلد، أو إطلاق درجات حرارة تزيد من فعالية الجلد وقدرته على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين، مما يحسن من مظهر الجلد مع الوقت، كما يحسن الليزر من مظهر أوردة وعروق اليدين، كما يتخلص من بقع الشمس، ويقع العمر بنية اللون، والكلف، والندبات، ويعيد بناء البشرة.

تختفي التجاعيد في غضون عدة أسابيع فقط، ويجد الليزر من نسيج الجلد نفسه، ومع العناية بالبشرة وحماية اليدين من أشعة الشمس يمكن أن تستمر النتائج حتى 5 سنوات.

الآثار الجانبية لليزر

لا ينتج عن العلاج بالليزر سوى بعض الآثار الجانبية الضعيفة، ولكن في حالة علاج الوجه يمكن أن ينتشر فيروس الهربس في حالة وجود تاريخ سابق للإصابه به، وهناك احتمال طفيف لظهور حب الشباب المؤقت، كما أن ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للتصبغ، وكذلك من لديهم ميول للتندب قد يصابون ببعض الندبات.

تكلفة الليزر

يمكن أن تصل تكلفة العلاج بالليزر حوالي 750 دولارًا لكل زوج من اليدين لكل جلسة، وتحتاج أغلب الحالات من 3 إلى 5 جلسات.

علاج تجاعيد اليدين بالتقشير الديناميكي

التقشير الديناميكي هو أحد طرق علاج تجاعيد الجلد الطفيفة ويشيع استخدامه للوجه، ولكنه يؤدي لنتائج فعالة أيضًا مع اليدين، ويعمل الإجراء عن طريق استخدام أداة دوارة ذات أسنان حادة يتم تمشيط اليدين بها، تعمل الأطراف الحادة على سحب الجلد، وتقشير الطبقة الخارجية، وبالتالي تتخلص من العيوب الواضحة المرئية وتنمو أنسجة جديدة.

يعمل الإجراء على تجديد نمو خلايا كولاجين جديدة بمرو الوقت، ويقلل من بقع الشمس، وينصح به الأطباء كإجراء لتحسين نتائج إجراءات أخرى تقشر الجلد بشكل أكثر عمقًا، للحفاظ ل نتائجها، ولا تنتج عن الإجراء آثار جانبية سوى الاحمرار بسبب تقشير الجلد، ويحتاج للعناية الجيدة منعًا لانتقال العدوى.

التكلفة

تتراوح التكلفة من 50 إلى 150 دولارًا للجلسة الواحدة، ويتطلب الوصول للنتائج المرغوبة أكثر من جلسة.

حقن الدهون لتجاعيد اليدين

يتم هذا الإجراء عن طريقة شفط بعض الدهون من مناطق تتوافر فيها الدهون في جسم المريض نفسه، مثل البطن، أو الفخذين، أو خلف الركبة، ولا يمكن الحصول على دهون أي شخص آخر، يتم شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون دون أن تدمرها ثم تعد للحقن ويتم التخلص من الشوائب وتوضع في حقن حادة لحقن مناطق تجاعيد اليدين بها.

تتطلب فترة تعافي بسبب شفط الدهون، ويمكن العودة للعمل خلال أسبوع، وتتميز النتائج بأنها دائمة، وتظهر النتائج خلال أشهر للتأكد من أن إمدادات الدم وصلت للدهون، فبعض الخلايا الدهنية لا تنجو ويمتصها الجسم.

الآثار الجانبية

لا تتعلق الآثار الجانبية بحقن الدهون لأنها ذاتية بالكامل لذا لا تنتج ردود أفعال تحسسية، ولكن قد ينتج في منطقة شفط الدهون بعض الكدمات والتورم وتزول في خلال عدة أشهر، ولكن لأن الإجراء يتم تحت أقل قدر من التدخل الجراحي والتخدير الموضعي لا تنتج الكثير من الآثار الجانبية.

التكلفة

تتراوح تكلفة حقن الدهون من 3,000 إلى 5,000 دولارًا، وتعتبر من أكثر التقنيات ارتفاعًا ولكنها أكثر النتائج استمرارًا وتعتبر دائمة.

التقشير الكيميائي لعلاج تجاعيد اليدين

عن طريق خلط عدة مواد كيميائية وتوضع بكميات محدودة على الجلد يتم تقشير الطبقة الخارجية من الجلد مما يخفف من مظهر التجاعيد ويزيل البقع وعلامات التقدم في العمر ولكنه لا يناسب التجاعيد العميقة والمتقدمة، ويمكن الخضوع إلى 5 أو 6 جلسات للتقشير الكيميائي.

بعد العلاج تكون البشرة في غاية الحساسية لذا يجب الاهتمام بالبشرة جيدًا، وتجنب تعريضها للشمس، ووضع الكريمات الواقية من الشمس واسعة المجال كل يوم.

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق التخلص من تجاعيد اليدين بالإجراءات الطبية، والطرق الطبيعية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً