Skip links
انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون | الأسباب والعلاج وعلامات فشل العملية

بعد عملية شفط الدهون تظهر بعض الآثار الجانبية الشائعة، ومن أكثرها شيوعًا انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون والتورم والكدمات، ولتجنب تحول الآثار الجانبية لمضاعفات يجب إتباع تعليمات الطبيب جيدًا، لذا سنتعرف في هذه المقالة عن كيفية العناية بالجسم والتخلص من الانتفاخ والتورم بعد شفط الدهون، تابعوا معنا من خلال موقع لايت كلينك.

عملية شفط الدهون

تتخلص عملية شفط الدهون من الرواسب الدهنية تحت الجلد، التي يصعب التخلص منها حتى بعد الرجيم والرياضة، وتُجرى العملية تحت التخدير الموضعي أو العام، باستخدام أداة شفط الدهون وإدخالها تحت الجلد، وتحريكها ذهابًا وإيابًا تتفتت الدهون، ثم يتخلص الجسم منها باستخدام مضخة شفط الدهون، وبعد فترة التعافي وظهور النتائج يتغير مظهر موضع شفط الدهون ويصبح أكثر نحافة وجاذبية.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من العملية يغادر المريض المستشفى أو عيادة الطبيب في نفس اليوم، ويخضع للراحة التامة لمدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة في حالة التخدير العام، وفي هذه الفترة يشعر المريض بالألم في مواضع شفط الدهون وحول شقوق الجراحة، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم، كما يصف مضادات حيوية لتجنب العدوى.

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية من بينها انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكذلك الكدمات والاحمرار، وحتى يزول التورم والانتفاخ يقوم الطبيب بوضع أنابيب لتصريف السوائل تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة، ويوصي بارتداء المشد على الأقل لمدة 6 أسابيع للتخلص من الانتفاخات والتورم.

أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

أثناء عملية شفط الدهون تصدم أدوات شفط الدهون أنسجة الجسم والأوعية الدموية، لذا يقوم الجهاز اللمفاوي بضخ السوائل لحماية المناطق التي تم إزالة الأنسجة الدهنية منها، وتختلف كمية هذه السوائل من شخص لآخر، وقد يتسرب بعض الدم أيضًا.

أثناء العملية يقوم الطبيب بحقن منطقة شفط الدهون بمحلول ملحي معقم مختلط بمخدر موضعي، لذا يتسرب هذا السائل أيضًا في منطقة شفط الدهون، مما يزيد من تصريف السوائل في البداية خاصة في الثلاثة أيام الأولى بعد الجراحة، ومع انخفاض انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون والتورم وشفاء الأنسجة بالتدريج، يقل إفراز السوائل مع مرور الوقت.

متى يزول انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ؟

خلال الفترة الأولى من الشفاء يكون انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون أكثر وضوحًا من الفترات الأخرى، ولكنه يزول بالتدريج حتى يختفي معظمه خلال أسبوعين، وبعد هذه الفترة لا يبقى سوى بعض التورم حول شقوق الجراحة ويكون غير ملحوظ، ولا يجب القلق عند ملاحظة مناطق متورمة غير مناطق شفط الدهون فسيزول كل الانتفاخ والتورم أيضًا بشكل نهائي بعد 6 أسابيع.

قد يختلف الانتفاخ والتورم من يوم لآخر حسب استجابة الجسم للشفاء ، ومستوى النشاط، ودرجة استجابة الجسم للشفاء، ولكن بالرغم من أنه يوصى بالمشي الخفيف بعد الجراحة، إلا أن النشاط الزائد يرفع من ضغط الدم الذي يترتب عليه زيادة التورم، وقد يترتب عليه النزيف، لذا يجب تجنبه لمدة 4 أسابيع.

علاج انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

شفط دهون الثدي والبطن بالفيزر

بالرغم من أن التورم والانتفاخ والكدمات تزول من نفسها مع الوقت، إلا أن الرعاية في فترة الشفاء تعمل على خفض انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون حتى تمر فترة الشفاء أسرع، ويوصى بإتباع ما يلي:

  • شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي طرد السوائل من الجسم لتقليل الانتفاخ، ومنع تحجر منطقة شفط الدهون.
  • تدليك منطقة شفط الدهون بلطف للمساعدة في تصريف السوائل.
  • عدم تناول أدوية بدون إشراف الطبيب؛ لأن بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرًا على تجمع السوائل تحت الجلد.
  • إتباع تعليمات الطبيب حول كيفية العناية بأنابيب تصريف السوائل، وكيفية وعدد مرات استبدالها، وعدد مرات وفترة استبدالها.
  • عدم إزالة المشد سوى في أوقات الاستحمام، لأنه يساعد في تقليل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون عن طريق الضغط على الجلد فيساعد في تصريف السوائل، وبالتالي تخفيف التورم، كما يساعد على استقرار الدهون، ومنع ارتخاء الجلد.
  • الكدمات والتورمات تزول من نفسها فلا ينصح بوضع كمادات باردة أو الثلج في أماكن شقوق الجراحة.
  • الاعتناء بشقوق الجراحة وتنظيفها عند الاستحمام وتجفيفها جيدًا؛ لمنع انتقال العدوى التي قد تزيد التورم والانتفاخ.
  • الحركة والمشي الخفيف من وقت لآخر في بداية فترة التعافي تمنع من تكون جلطات الدم، وتنشط الدورة الدموية مما يحفز طرد السوائل خارج الجسم وعلاج انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون.
  • سيصف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات أيضًا لتجنب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون .
  • بالإضافة إلى التدليك الذاتي قد يصف الطبيب المساج لدى مدرب مختص كلما كانت الحالة بحاجة لوسيلة أقوى لدعم الجسم في التخلص من الانتفاخ، والمساعدة في تصريف السوائل.
  • يجب تجنب أي درجات حرارة مرتفعة مثل الكمادات الساخنة، أو أماكن المعالجة البخارية، أو أخذ حمامات ساخنة؛ حتى لا يزداد التورم وانتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون.

التخلص من السوائل بعد شفط الدهون

قد يعاني بعض المرضى من تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون في المناطق التي تم شفط الدهون منها، للتخلص من هذا الاحتباس وتقليل الورم، يمكن اتباع بعض الإجراءات:

  • يجب على المريض شرب كميات كافية من الماء للمساعدة في التخلص من السوائل الزائدة.
  • يجب على المريض الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة لفترة بعد الجراحة.
  • استخدام المشد، يمكن أن يساعد في ضغط الجلد وتحسين تصريف السوائل والدم.
  • يجب على المريض إتباع توجيهات الجراح بدقة بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة والحفاظ على النظافة والرعاية المناسبة للجروح.
  • اتباع نمط غذائي صحي والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية، لأنه من المواد الغذائية التي تزيد من انتفاخ الجسم والسوائل بعد عملية شفط الدهون.
  • استخدام أنابيب الصرف لتصريف تجمع السوائل في البطن بعد العملية.

كيف يكون شكل البطن بعد الشفط؟

بعد عملية شفط الدهون، شكل البطن يمكن أن يختلف من شخص لآخر ويعتمد على العوامل المختلفة، ولكن هناك بعض النتائج الشائعة التي يمكن توقعها:

  • عملية شفط الدهون عادة ما تقوم بتحسين شكل البطن بشكل عام من خلال إزالة الدهون الزائدة وتحسين تناسقها.
  • في حالة وجود ترهل كبير للجلد في منطقة البطن قبل الجراحة، قد يتوجب إجراء عملية إزالة الجلد الزائد بجانب شفط الدهون للحصول على نتائج أفضل.

متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟

نتائج شفط وشد البطن قبل وبعد

يمكن أن تستمر الكدمات لمدة أسبوعين إلى شهر تقريبًا بعد الجراحة، ومن ثم يمكن أن تتلاشى تدريجياً وتختفي تماماً.

اقرأ أيضًا: متى يزول التورم بعد شفط الدهون ؟ وما الآثار الجانبية للعملية؟

علامات فشل عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي إجراء جراحي آمن، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تظهر فيها علامات فشل العملية، تشمل بعض هذه العلامات:

  1. إذا لم تلاحظ أي تحسن ملحوظ في شكل ومظهر المنطقة التي تمت شفط الدهون منها، فقد يكون هذا علامة على فشل العملية.
  2. تورم واحمرار في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، قد تبدو هذه الأعراض طبيعية، ولكن إذا استمرا لفترة طويلة ولم يتلاشيا بشكل كامل، قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة، ومن الضروري استشارة الطبيب على الفور.
  3. قد تظهر تشوهات في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.
  4. ألم مزمن أو تورم متواصل بعد الجراحة.
  5. إذا كانت النتائج لا تتوافق مع توقعاتك، فقد تعتبر ذلك علامة على فشل العملية.
  6. إذا ظهرت علامات عدوى مثل احمرار متصاعد أو تورم مفرط، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة تتطلب تدخل طبي فوري.

ممنوعات بعد شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون (الليبوسكشن)، هناك بعض الممنوعات والتوجيهات الهامة التي يجب على المريض إتباعها لضمان تعافي ناجح وتقليل مخاطر المضاعفات، إليك بعض الممنوعات والتوجيهات العامة بعد عملية شفط الدهون:

  • يجب تجنب التدخين تمامًا قبل وبعد العملية، التدخين يزيد من خطر التجلط ويمكن أن يؤثر سلبًا على التئام الجروح وتدفق الدم.
  • يجب عدم الضغط على المنطقة التي تم إجراء شفط الدهون منها، وتجنب الجلوس أو الاستلقاء على الجزء الذي تمت معالجته لمدة تصل إلى أسبوعين على الأقل.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة.
  • عدم نزول حمامات السباحة أو البحر أو الاستحمام حتى يتم التئام الجروح.

من خلال الفيديو التالي ستتمكن من معرفة أهم النصائح بعد عملية شفط الدهون ونحت الجسم ونصائح لعلاج انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون مع د. نهى سعيد بعيادات لايت كلينك:

كم كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون؟

عمومًا، يمكن أن يؤدي شفط الدهون إلى فقدان وزن يتراوح عادة بين 2 إلى 5 كيلوغرامات (4.4 إلى 11 رطلاً) في الأسابيع الأولى بعد الجراحة نتيجة لفقدان السوائل والانتفاخ. ومع مرور الوقت، يمكن أن يستعيد الجسم بعض هذا الوزن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكيفية علاجه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك عبر هذا الرابط أو من خلال التواصل من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: تورم البطن بعد عملية شد البطن.. الأسباب وما يجب اتباعه من نصائح للحد منه

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً