Skip links

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون.. الأسباب وطرق العناية والعلاج

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون
بعد عملية شفط الدهون تظهر بعض الآثار الجانبية الشائعة، ومن أكثرها شيوعًا انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون والتورم والكدمات، وغيرها، ولتجنب تحول الآثار الجانبية لمضاعفات يجب اتباع تعليمات الطبيب جيدًا، لذا سنتعرف في هذه المقالة عن كيفية العناية يالجسم، والتخلص من الانتفاخ والتورم بعد شفط الدهون، ومتى يزول، تابعوا معنا السطور القادمة.

عملية شفط الدهون

تتخلص عملية شفط الدهون من الرواسب الدهنية تحت الجلد، التي يصعب التخلص منها حتى بعد الرجيم والرياضة، وتُجرى العملية تحت التخدير الموضعي أو العام، باستخدام أداة شفط الدهون وإدخالها تحت الجلد، وتحريكها ذهابًا وإيابًا تتفتت الدهون، ثم يفرغ الجسم منها باستخدام مضخة شفط الدهون، وبعد فترة التعافي وظهور النتائج، يتغير مظهر موضع شفط الدهون ويصبح أكثر نحافة وجاذبية.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من العملية يغادر المريض المستشفى أو عيادة الطبيب في نفس اليوم، ويخضع للراحة التامة لمدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة في حالة التخدير العام، وفي هذه الفترة يشعر المريض بالألم في مواضع شفط الدهون، وحول شقوق الجراحة، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم، كما يصف مضادات حيوية لتجنب العدوى.

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية من بينها انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكذلك الكدمات والاحمرار، وحتى يزول التورم والانتفاخ يقوم الطبيب بوضع أنابيب لتصريف السوائل تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة، ويوصي بارتداء المشد على الأقل لمدة 6 أسابيع للتخلص من الانتفاخات والتورم.

أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

أثناء عملية شفط الدهون تصدم أدوات شفط الدهون أنسجة الجسم، والأوعية الدموية، لذا يقوم الجهاز اليمفاوي بضخ السوائل لحماية المناطق التي تم إزالة الأنسجة الدهنية منها، وتختلف كمية هذه السوائل من شخص لآخر، وقد يتسرب بعض الدم أيضًا.

أثناء العملية يقوم الطبيب بحقن منطقة شفط الدهون بمحلول ملحي معقم مختلط بمخدر موضعي، لذا يتسرب هذا السائل أيضًا في منطقة شفط الدهون، مما يزيد من تصريف السوائل في البداية خاصة في الثلاثة أيام الأولى بعد الجراحة، ومع انخفاض التورم وشفاء الأنسجة بالتدريج، يقل إفراز السوائل مع مرور الوقت.

علاج انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

بالرغم من أن التورم والانتفاخ والكدمات تزول من نفسها مع الوقت، إلا أن الرعاية في فترة الشفاء تعمل على خفض هذه الأعراض حتى تمر فترة الشفاء أسرع، ويوصى باتباع ما يلي:

  • شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي طرد السوائل من الجسم لتقليل الانتفاخ، ومنع تحجر منطقة شفط الدهون.
  • تدليك منطقة شفط الدهون بلطف للمساعدة في تصريف السوائل.
  • تجنب الصوديوم وخفض ملح الطعام لأنه من المواد الغذائية التي تزيد من انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون .
  • عدم تناول أدوية بدون إشراف الطبيب؛ لأن بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرًا على تجمع السوائل تحت الجلد.
  • اتباع تعليمات الطيبب حول كيفية العناية بأنابيب تصريف السوائل، وكيفية وعدد مرات استبدالها، وعدد مرات وفترة استبدالها.
  • عدم إزالة المشد سوى في أوقات الاستحمام، لأنه يساعد في تقليل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون عن طريق الضغط على الجلد فيساعد في تصريف السوائل، وبالتالي تخفيف التورم، كما يساعد على استقرار الدهون، ومنع ارتخاء الجلد.
  • الكدمات والتورمات تزول من نفسها فلا ينصح بوضع كمادات باردة أو الثلج في أماكن شقوق الجراحة.
  • الاعتناء بشقوق الجراحة وتنظيفها عند الاستحمام وتجفيفها جيدًا؛ لمنع انتقال العدوى التي قد تزيد التورم والانتفاخ.
  • الحركة والمشي الخفيف من وقت لآخر في بداية فترة التعافي تمنع من تكون جلطات الدم، وتنشط الدورة الدموية مما يحفز طرد السوائل خارج الجسم.
  • سيصف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات أيضًا لتجنب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون .
  • بالإضافة إلى التدليك الذاتي قد يصف الطبيب المساج لدى مدرب مختص كلما كانت الحالة بحاجة لوسيلة أقوى لدعم الجسم في التخلص من الانتفاخ، والمساعدة في تصريف السوائل.
  • يجب تجنب أي درجات حرارة مرتفعة مثل الكمادات الساخنة، أو أماكن المعالجة البخارية، أو أخذ حمامات ساخنة؛ حتى لا يزداد التورم.

متى يزول انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ؟

خلال الفترة الأولى من الشفاء يكون انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون أكثر وضوحًا من الفترات الأخرى، ولكنه يزول بالتدريج حتى يختفي معظمه خلال أسبوعين، وبعد هذه الفترة لا يبقى سوى بعض التورم حول شقوق الجراحة ويكون غير ملحوظ، ولا يجب القلق عند ملاحظة مناطق متورمة غير مناطق شفط الدهون فسيزول كل الانتفاخ والتورم أيضًا بشكل نهائي بعد 6 أسابيع.

قد يختلف الانتفاخ والتورم من يوم لآخر حسب استجابة الجسم للشفاء ، ومستوى النشاط، ودرجة استجابة الجسم للشفاء، ولكن بالرغم من أنه يوصى بالمشي الخفيف بعد الجراحة، إلا أن النشاط الزائد يرفع من ضغط الدم الذي يترتب عليه زيادة التورم، وقد يترتب عليه النزيف، لذا يجب تجنبه لمدة 4 أسابيع.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكيفية علاجه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً