Skip links

انبات الشعر.. 10 خطوات منزلية لشعر صحي وأكثر كثافة

انبات الشعر
يتساقط الشعر كل يوم بمعدل طبيعي، ولكن هناك بعض الحالات التي يتساقط فيها الشعر عن معدله الطبيعي أو تؤثر على نمو الشعر الجديد، لذا تعرفوا معنا على طرق انبات الشعر وتحسين مظهره، والحفاظ على فروة الرأس، تابعوا معنا.

أسباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بشكل طبيعي خلال اليوم بمعدل 50 إلى 100 شعرة، وعند غسل الشعر يتساقط حتى 250 شعرة، ويكون الشعر المتساقط في مرحلة الراحة وهي المرحلة الأخيرة في دورة نمو الشعر، وتستمر حتى 3 أشهر، وتبدا الدورة بمرحلة النمو التي يوجد بها أغلب الشعر على الرأس وتستمر حتى 8 سنوات.

المرحلة الوسيطة بين النمو والسقوط هي المرحلة الانتقالية التي تستمر لأسبوعين أو 3 أسابيع يتهيأ خلالهم الشعر للدخول في مرحلة الراحة، ولا يمر كل الشعر على الرأس بالمرحلة نفسها لذا طيلة الوقت من الطبيعي أن تجد الشعر على الفرشاة أو أثناء غسله وتصفيفه كل يوم.

ومن أسباب تساقط الشعر غير الطبيعية ما يلي:

  • تغير الهرمونات في مراحل عمرية مختلفة كانقطاع الطمث والحمل والولادة لدى النساء.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • أمراض فروة الرأس، كالتهاب جذور الشعر، والتهابات فروة الرأس، والصدفية،والإكزيما، وسعفة الرأس، والذئبة، والثعلبة.
  • بعض الأدوية مثل العلاج الكيميائي، وأدوية القلب ،والكبد والاكتئاب.
  • الدخول في حالة الصدمة الناتجة عن المرض، أو الحمى، أو العمليات الجراحية.
  • الضغط النفسي والإجهاد والتوتر.
  • فقر التغذية السليمة، وعدم الحصول على ما يكفي من البروتين، والزنك، والحديد، والبيوتين.
  • أنماط تصفيف الشعر الخاطئة كسحب الشعر بقوة لفترات طويلة.
  • استخدام أدوات قوية كالمكواه الساخنة.
  • الإصابة بهوس نتف الشعر، وهو اضطراب يدفع الفتيات أكثر من الأولاد منذ سن 17 لنتف الشعر من الجذور.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

طرق انبات الشعر في المنزل

هناك بعض الطرق المنزلية التي ثبتت فعاليتها في انبات الشعر ويمكن استخدامها للعناية بالشعر والحفاظ على فروة الرأس، والشكل:

تدليك فروة الرأس

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على انبات الشعر خاصة مع استخدام الزيوت التي تحفز نمو الشعر، وعمل المسكات، ويمكن أن تحسن من سمك الشعر أيضًا، فالتدليك يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يهدئ الأعصاب ويقلل التوتر.

جل الصبار

يستخدم جل الصبار لعلاج تساقط الشعر لأنه يعمل كمهدئ لفروة الرأس ضد الالتهابات، ويقلل من قشرة الشعر التي قد تمنع من نمو الشعر بسبب تراكم الزيوت التي تعيق خروج الشعر،ويمكن وضع جل الصبار النقي عدة مرت في الأسبوع، ويمكن اختيار أنواع الشامبو والبلسم التي تحتوي على جل الصبار.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تخترق جذور الشعر وتقلل من فقدان البروتين، ويمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل الشعر حسب نوعه، ويمكن استخدامه للشعر الدهني أثناء الليل، أو غسله بعد عدة ساعات، وللحصول على فائدة أكبر منه يجب تدليك فروة الرأس به وتدليك جميع الشعر، في حالة الشعر الجاف يمنكن استخدامه كعلاج لفعاليته العالية في ترطيب الشعر.

مكمل فيفيسكال Viviscal

وهو مكمل طبيعي لنمو الشعر لينصح باستخدامه لمن لديهم شعر خفيف أو فراغات في الشعر، ويساعد على تجديد خلايا فروة الرأس، وتقوية الخلايا الموجودة بها، ولرؤية النتائج يمكن تناوله مرتين في اليوم لمدة 6 أشهر على الأقل لرؤية النتائج، ويمكن اختيار أنواع الشامبو والبلسم التي تحتوي عليه.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميجا 3 الدهنية اللازمة لتحسين الشعر من الداخل، بما تحتويه من مغذيات وبروتينات، تعمل الأحماض الدهنية كمضادات للأكسدة تساعد على انبات الشعر وتحسين كثافته، ويقلل من تساقطه، كما تعزز مناعة الشعر، والصحة العامة لفروة الرأس.

مكمل الجينسينج

تعزز مكملات الجينسينج نمو الشعر وتعمل على تحفيز بصيلات الشعر على انبات الشعر لأنه منشط طبيعي، ويجب الالتزام بالتوجيهات الكاملة عند استخدامه، واختيار أنواع عالية الجودة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عصير البصل

ثبت فعالية عصير البصل على انبات الشعر وعلاج مرض الثعلبة البقعية، حيث يعمل على تعزيز نمو الشعر بسبب  تنشيطه للدورة الدموية في فروة الرأس، ويحسن عامل نمو الكيراتين ويزيد من تدفق الدم إلى البشرة، ويمكن استخدامه بوضع عصير البصل على فروة الرأس وتترك لمدة 15 دقيق، ثم يغسل بالشامبو بشكل طبيعي.

زيت الروز ماري

زيت الروز ماري من الزيوت الأساسية التي تساعد في انبات الشعر والحد من تساقطه، حيث يحفز نمو الشعر الجيد، ويستخدم في علاج الصلع الوراثي، ويستخدم عن طريق موزج بضعة قطرات من زيت الروز ماري مع زيت الزيتون أو جوز الهند، وتلك فروة الرأس جيدًا، ثم يكرر ذلك عدة مرات في الاسبوع، ويغسل بالشامبو والبلسم.

عصير الليمون

يعزز اليمون من جودة الشعر ونموه، كما ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن استخدامه بوضع عصير الليمون الطازج على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، ويمكن استخدام زيت الليمون العطري مع تخفيفه بزيت ناقل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

زيت الجيرانيوم

يحفز زيت الجيرانيوم نمو الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويستخدم عن طريق وضع بضعة قطرات مع زيت ناقل ويوضع كماسك للشعر، ويمكن إضافة بضعة فطرات إلى الشامبو والبلسم، ويمكن أن يساعد في ترطيب الشعر أيضًا، وتقويته.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق انبات الشعر بخطوات منزلية بسيطة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

 

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً