Skip links
الفيلر للوجه النحيف

6 أنواع لحقن الفيلر للوجه النحيف | وماذا عن النتائج والبدائل؟

whatsapp banner

مع التقدم في العمر وازدياد عوامل الشيخوخة قد يفقد الوجه بعضًا من امتلائه، ويصبح أنحف وأكثر عرضة للتجاعيد والترهل، ويمكن استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف للتخلص من هذه العوامل، أو في حالة الرغبة في إضافة بعض الامتلاء للوجه النحيف وراثيًّا، للتعرف على كيفية استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف وأنواعها والمزيد من المعلومات عنها، إليكم هذه المقالة.

الفيلر للوجه النحيف

الفيلر هو واحد من أشهر الإجراءات التجميلية التي يتم استخدامها على نطاق واسع للعديد من الأهداف العلاجية والتجميلية وفي مناطق مختلفة من الجسم ومن أهمها الوجه، حيث يتم استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف عن طريق إضافة مواد حشوية قابلة للحَقن تحت الجلد لتعويض النقص في أنسجة الوجه، وجعل الوجه أكثر امتلاءًا والتخلص من التجاعيد، كما تعمل على تجديد شباب ونضارة خلايا البشرة، والتخلص من التجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر، وتُستخدم في الفيلر العديد من أنواع الحشوات الدائمة والمؤقتة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

فوائد الفيلر للوجه

يمكن حشو الوجه بالفيلر المؤقت وتكرار العلاج أكثر من مرة للحصول على نتائج طويلة الأمد للتخلص من آثار فقدان الوجه للكولاجين والدهون مع مرور الوقت، ويمكن أن تقدّم العديد من الفوائد الأخرى كالتالي:

whatsapp banner
  • تُستخدم حقن الفيلر للشفايف لتكبير الشفاه وجعلها أكثر امتلاءً وتحديداً.
  • ملء المناطق المنخفضة والنحيفة في الوجه.
  • إزالة التجاعيد تحت العينين.
  • ملء وتخفيف الندوب في الوجه.
  • علاج الهالات السوداء وتجاويف أسفل العين.
  • ملء التجاعيد العميقة وتخفيف ترهل الوجه.
الفيلر للوجه النحيف
علاج الهالات السوداء بالفيلر

سبب استخدام حشوات الفيلر

مع التقدم في العمر يصبح الوجه أكثر عرضة للتجاعيد والترهل، ومع التعرض المفرط لأشعة الشمس، وسنوات من تحريك عضلات الوجه بتعبيرات مختلفة، من ضحك، وابتسام، وانفعالات، وتناول الطعام، تفقد أنسجة الوجه مرونتها مع الوقت، تعمل الحشوات على تعويض ما ينقص من أنسجة الوجه، وتعويض الندبات، وإزالة التجاعيد، والخطوط الدقيقة.

أنواع مواد الفيلر

هناك العديد من أنواع المواد المحقونة المُستخدمة في حقن الفيلر للوجه النحيف، منها ما يُصنع من مواد طبيعية ومنها ما يُصنع من مواد كيميائية، ومن أهم الأنواع ما يلي:

1- حمض الهيالورونيك

يوجد نوعين من حمض الهيالورونيك، وهما:

فيلر جوفيديرم Juvederm

وهو مصنوع من هلام حمض الهيالورونيك، وهو مادة طبيعية موجودة في الجلد، وتعمل على زيادة حجم وامتلاء البشرة كما تعمل على ترطيبها، ويختص بتصحيح ثنيات وتجاعيد الوجه، وامتلاء الوجه بشكل متوسط، وهو من المواد المؤقتة.

فيلر ريستالين Restylane

وهو هلام غير حيوي وغير قابل للتحلل ويتكون من حمض الهيالورونيك، وهو حشو رخو من الأنسجة اللينة يضيف الحجم إلى الجلد من خلال حقن دقيقة بالغة الصغر، كما يعمل على التخلص من التجاعيد الدقيقة في الوجه، وحول الفم، والعينين.

2- الكولاجين

الكولاجين من أنواع الفيلر رقيقة الأنسجة ويتم تصنيعه من الجيلاتين البقري في الأنسجة المختلفة، ويستخدم لملء التجاعيد والخطوط الدقيقة وندوب الوجه، ويعتبر الكولاجين بروتين طبيعي يدعم أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الأوتار والجلد، والأربطة، ويمتصه الجلد في النهاية.

3- سكلابترا Sculptra

يتم تصنيع هذه المادة من حمض اللبنيك الصناعي، وهو أول المواد التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، لاستعادة حجم الوجه المفقود في الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية.

4- فيلر كابتيك Captique

يستخدم هذا الفيلر لملء التجاعيد المتوسطة والشديدة حول الأنف والفم، وهو عبارة عن حشو للأنسجة الرخوة يضيف الامتلاء لمناطق معينة من الوجه، وهو مشتق من حمض الهيالورونيك الحيواني.

5- فيلر هيلافورم Hylaform

عبارة عن حشو جلدي تم تعديله كيميائيًّا من حمض الهيالورنويك مصمم لتنعيم البشرة، وملء الفراغات المتوسطة والشديدة، ويستمر تأثيره بشكل مؤقت.

6- فيلر راديس Radiesse

فيلر Radiesse هو حشو صناعي مصنوع من هيدروكسيباتيت الكالسيوم لتصحيح التجاعيد والثنيات المتوسطة والشديدة، ويدوم هذا الحشو لفترة طويلة، لأن الجلد يستمر في تكوين الكولاجين حول المادة المحقونة، مما يضيف الحجم للوجه.

الفيلر للوجه النحيف
نتائج حقن الفيلر للشفايف

جلسات الفيلر للوجه النحيف

يبلغ متوسط مدة جلسة حقن الفيلر للوجه النحيف من 10 إلى 20 دقيقة لكل جلسة، ويتوقف ذلك حسب حالة الشخص، ومقدار المناطق التي يتم علاجها، وتتطلب الحد الأدنى من التوقف أثناء الجلسات، ويمكن أن تعود الحالة أغلب الحالات إلى العمل، وممارسة الأنشطة اليومية الروتينية بعد العلاج مباشرة، ولكن أثناء الأربع وعشرين ساعة الأولى قد يُطلب من الفرد الامتناع عن الأنشطة الشاقة والمرهقة، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، أو لدرجات الحرارة المرتفعة، كما قد ينصح الطبيب باستخدام بعض الكريمات الملطفة والمقللة للتورم والكدمات، ويمكن معرفة المزيد عن استخدام ريباريل جل بعد الفيلر من هنا.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الآثار الجانبية لحقن الفيلر للوجه النحيف

بالرغم من كون الإجراء آمناً ومفيداً للكثير من الحالات، إلا أنه قد تنتج بعض الآثار الجانبية المؤقتة عن استخدام الفيلر للوجه النحيف شأنها في ذلك شأن أغلب الإجراءات التجميلية، ومن أكثرها شيوعًا:

  • الكدمات في موضع الحقن.
  • التنميل أو الشعور بالخدر.
  • الاحمرار المؤقت.
  • التورم وبعض الألم.
  • الحكة.
  • قد تحدث البثور أو الندوب.
  • تكتل مواد الحشو تحت الجلد والقدرة على الشعور بها تحت الجلد باللمس، أو رؤيتها.

مضاعفات حقن الفيلر للوجه النحيف

لا تحدث المضاعفات أو المخاطر في كل الحالات، وغالباً ما يكون لها أسباب معينة، ويساعد اختيار أفضل دكتور تجميل للقيام بالإجراء على الوقاية منها، ومن أشهرها عموماً ما يلي:

  • حدوث حساسية من الجسم للمادة المحقونة.
  • النزيف.
  • الطفح الجلدي.
  • تغير الملامح بوضوح.
  • عدم جودة النتائج.
  • العدوى نتيجة حدوث تلوث بعد الحقن أو خلاله.
  • موت خلايا الجلد بسبب ضعف تدفق الدم.
  • ترتبط بعض المخاطر بفلير رادييس، وسكلابترا، وجوفيديرم، مثل: الكتل، أو الأورام الحبيبية.

نتائج حقن الفيلر للوجه النحيف

بشكل عام تعتبر أغلب النتائج للفيلر القابل للحقن مؤقتة، وتستمر عادة من بضعة أشهر إلى سنة، ويعتمد طول المدة على نوع مادة الحشو، وللحصول على النتائج المثالية يمكن إضافة المزيد من الجلسات الإضافية، ويستلزم الحشو سلسلة من الحقن الصغيرة تحت سطح الجلد في مستويات مختلفة تحت الجلد، وتعتمد كمية الحشو على مقدار وحجم المشكلة المتواجدة في الجلد ومدى نحافة الجزء الذي يتم علاجه.

الفيلر للوجه النحيف
حقن الفيلر لعلاج تجويف تحت العين

بديل حقن الفيلر للوجه النحيف

لمن لا تناسبهم إجراءات حقن الفيلر للوجه النحيف، يوجد بديل آخر ذاع صيته كأحد أهم البدائل للفيلر بأفضل النتائج، وهو حقن الدهون الذاتية في الوجه للتخلص من آثار الشيخوخة التي تبدأ في الظهور مع التقدم في العمر وفقدان الوجه للكثير من الامتلاء، تعطي الدهون نتائج طبيعية وتساعد على علاج علامات الشيخوخة والتجاعيد، وتجعل الوجه أكثر شبابًا، ويتم الإجراء عن طريق استخدام الدهون الذاتية التي تم سحبها من المريض نفسه.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يتم حقن الوجه بالدهون؟

يتم أخذ الدهون من مناطق متعددة من الجسم تزيد فيها كمية الدهون، مثل البطن والأرداف، والفخذين، والمؤخرة، باستخدام حقن دقيقة، وتتم تنقية الدهون من الشوائب في جهاز للطرد المركزي، وإعدادها وجعلها قابلة للحقن، ثم حقنها في مناطق من الوجه محددة بشكل مسبق، بحيث تعطي نتائج مماثلة للتشريح الطبيعي للوجه، ويتم الإجراء بدقة بالغة، ولا تساعد الدهون في عكس ملامح الشيخوخة فقط، بل هي نسيج حي طبيعي قادر على تجديد الجلد من الداخل عن طريق إفراز الهرمونات، وتحفيز النمو الذي يساعد في إصلاح البشرة التالفة، وتعزيز بقاء الدهون.

قبل حقن الدهون بالوجه

  • يجب أن يكون وزن المريض ثابتًا قبل الإجراء حتى لا يتعرض الوجه لتغير النتائج بعد فقدان الوزن.
  • يتم إجراء الكشف الجسدي على المنطقة المانحة للدهون وعلى الوجه أيضاً.
  • يتم اختيار موقع من الجسم لا يتغير فيه حجم الدهون أو تكون قابلة للزيادة مثل البطن، أو الأرداف، لذا فأفضل المواقع التي يمكن أخذ الدهون منها هو خلف الركبة في أغلب الأحيان، فالدهون تتعامل بنفس الطريقة ويمكن أن يزداد امتلاء الوجه في حالة زيادة الوزن، إن تم حقن الوجه بدهون من مناطق الجسم القابلة للزيادة.
  • يتم أخذ الصور الفوتوجرافية الدقيقة من زوايا مختلفة من الوجه في الإضاءة الجيدة المتسقة لتوثيق النتائج، والمقارنة بين الوجه قبل وبعد الإجراء، ويجب أن يتم الإجراء وكذلك التصوير بعد التخلص من أي مستحضرات للتجميل على الوجه.

المرشحون لحقن الدهون في الوجه

بالرغم من أن جميع من لديهم مشكلات الوجه النحيف أو ضعف مناطق ما في الوجه مع مرور العمر من الممكن أن يكونوا من المرشحين الجيدين لهذا الإجراء، إلا أنه لا يمكن عمل الإجراء في الحالات التالية:

  • عدم وجود ما يكفي من الدهون في جسم المريض، وخاصة أن الدهون التي يتم شفطها من الجسم لا تنجو جميعها.
  • يمكن أن يمتص الجسم الدهون بشكل طبيعي ويحتاج المريض للمزيد من الجلسات، وفي حالة عدم توافر الدهون فلا يمكن عمل جلسات لاحقة.
  • للحصول على نتائج أفضل في الحالات الطبيعية يجب تكرار الجلسات، لذا فوفرة الدهون في جسم المريض أمر لا غنى عنه.
  • لا يمكن أن يخضع المدخنين للإجراء بسبب إعاقة تدفق الدم بسبب النيكوتين والذي يعرض المريض للندبات ونخر الدهون والأنسجة.

مخاطر فيلر الدهون للوجه

بالرغم من أن استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف من الدهون إجراء آمن بسبب حقن الدهون بشكل ذاتي، إلا أنه قد تنتج بعض عوامل الخطر، أو الآثار الجانبية، مثل فقدان الدهون الذي يؤثر على النتائج ويؤدي إلى خسارتها، وهو من المضاعفات الأكثر شيوعًا، ومن المضاعفات النادرة تكون الكتل في مناطق الحقن، أيضاً من المضاعفات النادرة العدوى، ولكن يمكن تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع كإجراء وقائي منعًا لذلك، أيضاً هناك خطر انسداد الأوعية الدموية والشرايين عند حقن الدهون بالخطأ في أحد الأوعية الدموية، في حالة حقن الدهون بالأعصاب يمكن أن تؤدي إلى فقدان الإحساس بإحدى مناطق الوجه، ويمكن التغلب على ذلك بدقة تنفيذ الإجراء.

بعد حقن الدهون الذاتية بالوجه

بعد الإجراء يجب أن يتجنب المريض الضغط على الوجه، ويحافظ على الوجه دافئًا وعدم تعريضه للبرد منعًا لموت الدهون، على الأقل لمدة أسبوع، ومن عوامل دعم الدهون بالوجه ومساعدتها على البقاء تناول كميات وفيرة من الكربوهيدرات لمدة أربعة أسابيع من الإجراء، وعادة ما يستمر التورم واحمرار الوجه لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجراء مباشرة، ولا تظهر النتائج النهائية إلا بعد مرور ثلاثة أسابيع بسبب التورم والاحمرار، والحاجة لاختبار استقرار الدهون في الوجه بعد الحقن، فيمكن أن تظهر تغيرات الحجم بعد أربعة أشهر، بينما النتائج النهائية تظهر بعد ستة أشهر.

نتائج حقن الوجه بالدهون

استخدام حقن الفيلر للوجه النحيف من الدهون الذاتية بدلًا من مواد الحشو الأخرى يعطي نتائج مميزة أكثر فعالية واستمراراً، حيث تنجح الدهون في تجديد شباب ونضارة البشرة أكثر من المواد الأخرى، ومن مميزاته أنه مادة ذاتية بشكل كامل، وتتشابه مع الخصائص الطبيعية للوجه.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أنواع حقن الفيلر للوجه النحيف وكيفية استخدامها ومميزاتها وعيوبها، وإذا كانت لا زالت لديكم أي تساؤلات أو استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً