Skip links
الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر | 8 فروق عليك معرفتها

يعتبر شفط الدهون بالليزر وأيضاً شفط الدهون بالفيزر من أشهر وأهم التقنيات، ولكن ماذا عن الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر؟ وهل هذا الفرق يتمثل في جانب واحد فقط أم هناك فرق في العديد من الجوانب؟ تابعوا مقال اليوم أعزائنا القراء للتعرف على إجابة هذا السؤال، حيث سوف نقدم لكم الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر من أكثر من زاوية.

شفط الدهون بالليزر

تعتمد عملية شفط الدهون بالليزر على موجات الطاقة المنخفضة التي يتم توصيلها بواسطة ألياف رفيعه من الليزر يتم إدخالها في أجزاء صغيرة من مواضع شفط الدهون بالجسد، ثم تركز موجات الليزر مباشرة على المنطقة الدهنية التي يراد تفتيتها دون إضرار النسيج المحيط بها، وتساعد هذه الطريقة على إذابة الدهون مما يجعل عملية شفطها سهلًا، ثم يتم شفطها خارج الجسم باستخدام أنبوب رفيع، وقبل أن نتعرف على الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر سوف نعطي نبذة أيضاً عن عملية شفط الدهون بتقنية الفيزر.

عملية شفط الدهون بالفيزر

الفيزر عبارة عن جهاز لشفط الدهون يعتمد على انبعاث موجات نابضة فوق صوتية، تساعد على التخلص من الدهون عن طريق الشفط بمساعدة موجات الطاقة، الفرق بين شفط الدهون بالفيزر وغيره من التقنيات الأخرى أن هذه التقنية تعتبر الأكثر تقدمًا، والأكثر قدرة على الحفاظ على سلامة وكفاءة العملية، يعتبر شفط الدهون بالفيزر من أفضل التقنيات لأنه يستخدم موجات طاقة أكثر انخفاضًا، مما يسمح بشفط دهون أكثر والقدرة على الوصول إلى أماكن أعمق عند شفط الدهون، كما يقلل من وقت العملية، والأكثر أهمية أنه يحافظ على الأوعية الدموية والأعصاب، ويسبب ألمًا أقل وتورماً أقل أيضًا.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الفرق بين بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في التقنية

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الكيفية التي يتم بها كل منهما أن الليزر يستخدم درجات حرارة عالية عند تفتيت الدهون مما قد ينتج عنه أضرار في أجزاء الجسم المحيطة بأماكن شفط الدهون، وقد يسببب مخاطر في أنسجة الجسم، أما الفيزر يعمل على الحد من الطاقة المستخدمة في عملية إذابة الدهون، والحرارة يمكن توزيعها بشكل معتدل مما يسمح بتفتيت وإذابة أكبر قدر ممكن من خلايا الدهون مقارنة بالليزر، حيث يمكن تشبيه الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر كالفرق بين السيجارة والمصباح الكهربائي، ففي الوقت الذي يصدر الجزء المشتعل من السيجارة درجة حرارة عالية تؤدي إلى الحرق، يعمل المصباح الكهربائي على توجيه الحرارة وتوزيعها بشكل لا ينتج عنه أي احتراق.

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر
شفط ونحت عالي التحديد للقوام بالكامل

الفرق بين بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في السهولة

يتمثل الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر أيضاً في أن الفيزر يصدر موجات متذبذبة تعمل على هز خلايا الدهون مما يؤدي إلى انفصالها، ومن ثم تسهل عملية إذابتها وشفطها، وعملية إذابة الدهون في الفيزر يمكن تعريفها بأنها عملية إذابة الدهون وتفتيتها عن طريق ذبذبات موجات الطاقة، كما أن إذابة الدهون عن طريق الفيزر تعتبر بديلاً للّيزر، حيث يمكّن الجراح من الوصول إلى خلايا دهنية أكثر ينتج عنها إزالة أكبر للدهون، وتعمل تقنية الفيزر على إزالة الدهون فقط دون إصابة الأعصاب والأوعية الدموية الأخرى، والأنسجة المتصلة بالجزء الذي تجرى فيه عملية شفط الدهون، كما أن هناك أخطار إصابة للجلد من الفيزر أقل من الليزر، مما يعني أنه يمكن استخدام الفيزر تحت الجلد دون حدوث إصابة.

الفرق بين بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الخواص

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر يتمثل في أن الفيزر توجد به خاصية أكثر أهمية، وهي أنه يمكن استخدام الدهون التي يتم شفطها عن طريق الفيزر في أجزاء أخرى من الجسم، بينما لا يمكن استخدام الدهون التي تذاب عن طريق الليزر لأنها تحترق أثناء إذابتها، كما أن الفيزر يعتبر أفضل من الليزر في النتيجة العامة في تحسين شكل الجلد لأن الحرارة المستخدمة توزع باعتدال، ويمكن أن تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالفيزر بعد ستة أسابيع من العملية، وقد تمتد لتصل إلى ستة أشهر ولكن في حالات نادرة.

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر من حيث الفوائد

يشمل الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الفوائد النقاط الآتية:

  • تفتيت الدهون عن طريق الاهتزاز في الفيزر من أكثر الطرق فعالية في إذابة الدهون.
  • يمكن إعادة استخدام الدهون المذابة في عمليات نقل الدهون BBL.
  • نتائج أكثر فعالية في الفيزر، حيث يمكن للعملية أن تنحت جسم المريض أكثر مما تفعله تقنية الليزر.
  • يمكن للفيزر أن يُجرى في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • بسبب الحرارة المعتدلة والموزعة جيدًا، فإن شد الجلد بالفيزر يكون أكثر فعالية منه بالليزر.
الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر
نتائج شفط الدهون بالفيزر قبل وبعد

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في المرشحين

أما بالنسبة إلى الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الحالات التي قد يناسبها الإجراء في كل منهما، فإنه كما يلي:

من يمكنه إجراء شفط الدهون بالليزر؟

لا يمكن اعتبار عملية شفط الدهون بالليزر عملية للتحكم بالوزن، فيجب أن يكون المرضى في حدود الثلاثين بالمائة من وزنهم المثالي.

من يمكنه إجراء شفط الدهون بالفيزر؟

يمكن إجراء شفط الدهون بالفيزر إذا كنت:

  • وزنك مثالي أو تقترب منه، لأن عملية شفط الدهون بالفيزر ليست لإنزال الوزن، لذا فأنت بحاجة لوزن يكون أكثر أمنًا لإجراء العملية.
  • تتمتع بصحة جيدة، وذلك لتقليل احتمالات التعرض للخطر نتيجة العملية، وإن كنت مصاباً بمرض ما سيقرر طبيبك عندها ما يمكن فعله.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الاستعداد

فيما يلي نتعرف على الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر من حيث كيفية الاستعداد للعملية:

كيفية الاستعداد لعملية شفط الدهون بالليزر

سيزودك الطبيب بكيفية الاستعداد لعملية الليزر لشفط الدهون، وقد ينصحك بالتالي:

  • التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم، والأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية، لأنها قد تتدخل في تعافي الجسم.
  • تجنب الأنشطة والتمرينات التي ممكن أن تسبب عدم راحة الجزء الذي ستجرى عليه العملية لمدة أسبوع قبل الجراحة، مثل تسمير لون الجلد والحلاقة.
  • التأكد من كامل الظروف الصحية التي لديك أو أي أدوية قد تناولتها، وأي احتياطات ضرورية أخرى.

كيفية الاستعداد لعملية شفط الدهون بالفيزر

  • من المهم مناقشة أهدافك وتوقعاتك مع الطبيب، وسيقرر الطبيب ما تحتاجه تحديدًا، وما يناسبك قبل إجراء العملية.
  • عليك أن تتبع نظام حياة صحي على الأقل لأربعة أسابيع قبل إجراء العملية، وقد يوصي الطبيب باتباع حمية غذائية صحية، وممارسة التمرينات الرياضية قبل إجراء العملية لإعداد جسمك لها.
  • سيقرر الطبيب تقليل كمية السجائر التي تتناولها إن كنت مدخنًا، أو منع الكحول إن كنت تتعاطاه.
  • قبل العملية بأيام ستجري لقاء أخير مع الطبيب، لاتخاذ قرارك النهائي، وستقوم بالتوقيع على ورقة رسمية تسمح للطبيب بالبدء في إجراء العملية لك.

الفرق بين بين شفط الدهون بالليزر والفيزر فيما بعد العملية

فيما يلي نقدم لكم نبذة مختصرة عما هو متوقع بعد كل من عمليتي شفط الدهون بالليزر وبالفيزر:

ما بعد شفط الدهون بالليزر

  • سيعطيك الطبيب ورقة تعليمات تساعدك في عملية التعافي، عليك أن تتبعها وأن تراقب موضع العملية جيدًا طيلة وقت التعافي للتأكد من أن جلدك يتعافى بشكل جيد.
  • يفترض أن تتعافى وتعود لمنزلك بسرعة وتمارس أنشطتك الحياتية اليومية، ولكن عليك أثناء رحلة العودة للمنزل أن تلجأ لشخص مقرب يساعدك في القيادة والوصول لمنزلك.
  • يستغرق الليزر فترة تعافي أكثر من الفيزر.

ما بعد شفط الدهون بالفيزر

  • خلال العملية، سيتم تخديرك تخديرًا موضعيًّا، مع نسبة قليلة من المسكن، يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة ليدخل منها المخدر أثناء إجراء العملية، يتم عمل الشقوق في أماكن متفرقة؛ حتى تقلل من عدد الندوب الناتجة عن العملية.
  • عند الانتهاء من العملية سيعطيك الطبيب بعض التعليمات التي ينبغي عليك اتباعها بدقة، حتى تقلل من احتمالات المخاطر بعد العملية، ومن احتمالات الإصابة بأي عدوى.
  • تكون الآثار الجانبية هنا أقل وبالتالي فترة التعافي أقل.
الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر
شفط دهون البطن والصدر للرجال

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر من حيث المخاطر

هناك عدد من مخاطر عملية شفط الدهون المحتملة، والتي قد تنتج عن عملية شفط الدهون سواء بالليزر والفيزر ، وذلك كما يلي:

مخاطر شفط الدهون بالليزر

بالرغم من فوائد الليزر في تحفيز الكولاجين والإيلاستين، وفائدته في تحسين النتيجة العامة لمظهر الجلد، إلا أن له أخطار تتعلق بالحروق، لذا فيجب مراقبة درجة الحرارة عند استخدام جهاز الليزر، فقد تم تسجيل عدد من حالات الحروق الناتجة عن عملية شفط الدهون بالليزر، وبشكل عام فإن المخاطر تعتمد على الطبيب الذي يجري العملية ومدى خبرته، فالليزر قد يعمل على إنقباض الجلد وإحداث بعض الإصابات الصغيرة التي قد لا تؤثر بشكل كبير، ولكن حدوث أكثر من إصابة قد ينتج عنها حروق، إذ أن حدوث إصابات أمر محتمل، لذا تذهب بعض الاتجاهات إلى أن الليزر ليس خيارًا آمنًا.

مخاطر شفط الدهون بالفيزر

يعتبر شفط الدهون بالفيزر عملية آمنة، وهناك مخاطر أقل ومضاعفات محتملة وحالات إصابة أقل أيضًا مقارنة بالليزر، كما أن تقنيات الليزر الحديثة آمنة أيضًا، فبالرغم من الحرارة المرتفعة المستخدمة في تقنية الليزر إلا أن النتائج العامة قد تكون آمنة أيضًا، ولكن احتمالات الحرق بالليزر ستظل متقدمة، فالأنسجة تختلف من حيث درجة تحسسها للحرق، فبعض الأنسجة يمكن أن تحترق بسرعة أكبر من الأخرى، كما أن الليزر قد تنتج عنه حروق من الدرجة الثالثة، والتي يمكن أن تترك ندبات قد تظل دائمة.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في الكثير من الجوانب والنواحي، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً