Skip links
العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي وأهم 12 نصيحة

كيف يمكن العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي؟ سؤال هام يراود الكثيرون ممن يقبلون على هذا الإجراء أو يفكرون في القيام به مستقبلاً، لذا فإننا في هذا المقال سوف نتعرف على التقشير الكيميائي ومستوياته وأيضاً كيفية العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي وأهم النصائح لتحقيق ذلك، فتابعوا معنا.

ما هو التقشير الكيميائي؟

يختلف التقشير الكيميائي الطبي عن العلاجات المنزلية المقشرة، حيث هنا يُستخدم محلولًا كيميائيًّا يتألف من أحماض تعمل على تحسين مظهر الجلد، والوجه، والرقبة واليدين، للتخلص من مشكلات الجلد الشائعة ومنها:

  • ندوب حب الشباب.
  • علامات التقدم في العمر.
  • فرط التصبغ.
  • الكلف.
  • آثار الجروح.
  • اضرار أشعة الشمس.
  • التجاعيد المتوسطة والخفيفة.
  • الخطوط الدقيقة حول الفم والعينين.
  • آثار الندبات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مستويات التقشير الكيميائي

قبل أن نتعرف على كيفية العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي نتعرف أولاً على مستوياته، حيث يتم تقشير البشرة للحصول على البشرة الناعمة الصحية، وحسب درجة وعمق المشكلات يمكن عمل 3 مستويات من التقشير، وهي:

التقشير السطحي

تستخدم فيه أحماض ألفا هيدروكسي، أو أي نوع آخر من الأحماض الخفيفة، لاختراق الطبقة الخارجية فقط من الجلد وتقشيرها بلطف، ويستخدم لتحسين التصبغ الطفيف في الجلد، والجلد الخشن وتجديد شباب الوجه، والرقبة، والصدر واليدين.

التقشير المتوسط

يتم تطبيق حمض الجليكوليك وثلاثي كلوروسيتسك لاختراق الطبقات الخارجية والوسطى من الجلد، للتخلص من الخلايا التالفة، ويحسن بقع التقدم في العمر، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والنمش، وتصبغ الجلد، ويمكن أن يعالج جفاف الجلد الناتج عن التقرن الإشعاعي.

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي
البشرة بعد التقشير الكيميائي

التقشير العميق

يتم تطبيق حمض ترايكولوراسيتيك أو حمض الفينول لاختراق الطبقات الوسطى والعميقة من الجلد، للتخلص من الجلد التالف، والندوب العميقة، وتخفيف التجاعيد المتوسطة، وبقع العمر، والنمش، ويترتب عليه تحسن كبير في البشرة، ويمكن القيام به مرة واحدة فقط.

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي

يعتمد طول فترة العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي على مدى حساسية البشرة واستمرار الآثار الجانبية من تقشر واحمرار، وتشمل طرق العناية ما يلي:

غسل البشرة بالماء البارد

في هذه الفترة تكون البشرة حساسة للغاية لذا يجب تجنب المياه الساخنة، واستعمال الماء البارد لتهدئة الجلد، ومنع التحسس والتهيج والالتهابات.

الترطيب

من أول طرق العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي التي يجب مراعاتها ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج والعكس، وذلك بوضع مرطب من متوسط إلى كثيف على البشرة في هذه الفترة نظرًا لأن الجلد يستمر في التقشر ويكشف عن بشرة جديدة لذا يجب ترطيبها لعدم تعريضها للجفاف، وتجنب قسوة الجلد، كما يجب ترطيب الجسد من الداخل بتناول الكثير من المياه تجنبًا للجفاف والشعور بالضيق.

عند وضع كريمات الترطيب على البشرة يجب عدم فرك الجلد أو تنظيفه، ويوضع الكريم برفق وحذر، وتوضع طبقة سميكة وتوزع على البشرة وتترك حتى تتشربها، ويكرر ذلك لعدة مرات في اليوم حتى يشفى الجلد، وتنتهي كل القشور، كما يجب استخدام أنواع طبيعية من المرطبات في البداية، ويفضل سؤال الطبيب عن النوع الأنسب للبشرة.

حماية البشرة

يجب حماية البشرة من أشعة الشمس بوضع الكريم الواقي من الشمس مع عامل حماية SPF 30 أو أعلى، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لمنع التصبغ، وتندب الجلد، وزيادة حساسية الجلد بعد التقشير، كما قد تزيد أشعة الشمس من علامات الشيخوخة، وعند الخروج يجب المشي في الظل، وارتداء قبعات عريضة الحواف، ونظارات شمسية بعد شفاء الجلد، يجب تجنب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة منذ الساعة 11 صباحًا حتى 4 مساءً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تجنب التمرينات الشاقة

كل أشكال التمرينات الشاقة يجب الابتعاد عنها، وكذلك أماكن الحمامات البخارية الجافة وغرف البخار لأنها قد تزيد الدورة الدموية في الجسم بفعل الحرارة، ويمكن أن تزيد من الآثار الجانبية، وتتسبب في الشعور بالحكة، والوخز، والاحمرار، والشعور بالانزعاج.

تجنب تقشير البشرة

يقوم التقشير الكيميائي بالتخلص من الطبقة التالفة من الجلد لذا تتكون القشور في فترة التعافي، لذا أثناء العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي يجب ترك القشور تتساقط من نفسها، وعدم لمس البشرة على الإطلاق، أو التقاط القشور باليد وانتزاعها أو حك وخدش البشرة، حتى عند الشعور بالحكة، كل هذه السلوكيات قد تتسبب في جرح البشرة وتندبها.

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي
تهدئة البشرة باستخدام كمادات الثلج

تجنب لمس البشرة

تجنب لمس الجلد بالأيدي غير النظيفة، يمكن لمس البشرة فقط في حالة غسلها ووضع مستحضرات العناية بالبشرة، كما يجب إبعاد الشعر عن منطقة العلاج سواء الوجه أو الرقبة، يمكن أن تتلوث البشرة وتنتقل العدوى، أو يتسبب ذلك في شفاء البشرة بشكل غير جيد.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي باتباع بعض النصائح

  1. تنظيف الوجه بغسول لطيف يصفه الطبيب لمرتين أو 3 في اليوم.
  2. تناول الأدوية المسكنة للألم في حالة الشعور بالوخز.
  3. عدم تجفيف البشرة عند غسلها بمنشفة قوية أو فرك الوجه عند تجفيفه، ويفضل تركه يجف أو تجفيفه بالضغط برفق.
  4. يمكن وضع مضادات حيوية لتجنب العدوى الفيروسية.
  5. من أهم النصائح بعد تقشير الوجه تجنب أماكن انتقال العدوى في فترة التعافي الأولى مثل صالات الألعاب الرياضية، أو حمامات السباحة.
  6. يمكن وضع جل الصبار أو الفازلين الطبي لتهدئة البشرة، ويجب أيضًا استشارة الطبيب.
العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي
استخدام غسول لطيف مناسب للبشرة

نصائح أخرى لـ العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي

  1. تجنب الملابس ضيقة الفتحات في فترة التعافي الأولى، حتى لا تحتك بالوجه أثناء ارتدائها وتتسبب في تقشر الجلد وبطء الشفاء.
  2. تجنب وضع أي عطور أو منتجات عطرية على الوجه في فترة العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي طيلة فترة الشفاء منعًا لالتهاب الجلد أو تهيجه.
  3. عدم المبالغة في ترطيب البشرة.
  4. تجنب تقشير البشرة بأية أحماض أو إنزيمات قبل شفاء البشرة بالكامل.
  5. تجنب الأطعمة الحمضية وصلصات الطماطم في البداية لأنها قد تتسبب في الطفاح الجلدي، أو خفض درجة حموضة البشرة لدرجة التهيج.
  6. تجنب أية أنواع من الريتينول، أو الريتينوئدات الطبية لأنها تعمل على إعادة تدوير الخلايا وهو ما يضر البشرة في حالة التقشير الكيميائي.

التعافي بعد التقشير الكيميائي

العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي وتعليمات فترة التعافي لا تختلف من فترة لأخرى، ولكن كل مستوى من المستويات الثلاثة يتطب عناية أكثر حسب طول فترة التعافي كالتالي:

التعافي بعد التقشير السطحي

يتطلب التقشير السطحي من يوم إلى 7 أيام من الشفاء، وتكون البشرة حمراء في البداية، ويجب وضع كريمات لشفاء الجلد ووضع واقي الشمس كل يوم عند الخروج، ويمكن الخروج في نفس اليوم.

التعافي بعد التقشير المتوسط

يتطلب من 7 إلى 14 يومًا من الشفاء وخلالها تكون البشرة حمراء ومتورمة، ويزداد التورم خلال أول 48 ساعة، ثم يتقشر الجلد، وخلالها يجب الاهتمام بترطيب الجلد ووضع مضادات حيوية لمنع انتقال العدوى.

التعافي بعد التقشير العميق

يتطلب فترة شفاء أطول تتراوح بين 14 إلى 21 يومًا حتى يشفى الجلد، ويتطلب وضع مرطب قوي خلال 14 يومًا، وتناول الأدوية المضادة للفيروسات، لمدة 10 إلى 14 يومًا، وتجنب التعرض لأشعة الشمس من 3 إلى 6 أشهر، ويمكن وضع المكياج بعد 14 يومًا.

وفي النهاية أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية العنايه بالبشره بعد التقشير الكيميائي وأهم النصائح للحفاظ على البشرة، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
This field is for validation purposes and should be left unchanged.

اترك تعليقاً