Skip links

الحمل بعد عملية شد البطن هل يؤثر على صحة الأم والطفل؟ وما المدة المناسبة للحمل؟

الحمل بعد عملية شد البطن
عادةً ما ينصح الأطباء بإجراء عملية شد البطن بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء هل يمكنني الحمل بعد عملية شد البطن وماذا لو كان الحمل مفاجئًا؟ تعرفي معنا في المقالة التالية هل الحمل بعد عملية شد البطن به خطورة على ندبة الجراحة أو صحة الأم والطفل، وما الفترة المناسبة للحمل؟

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتم تحت التخدير العام، عادة ما تلجا إليها النساء بعد الولادة والحمل، أو بعد فقدان الكثير من الوزن، والتقدم في العمر للتخلص من ترهلات الحمل، وإصلاح عضلات البطن المتمددة والمتأثرة بمدة حمل الطفل، ولاستعادة المظهر الشاب والرجوع لعدة سنوات إلى الوراء، وعادة ما يتم الإجراء بالتوازي مع عملية شد الثدي، للتخلص من كافة آثار الحمل، ومن تغيرات البطن بعد الحمل:

  • علامات التمدد.
  • ارتخاء الجلد في الجزئين العلوي والسفلي من البطن.
  • تمزق عضلات البطن، أو ما يعرف بالفتق أو الانفصال العضلي.
  • تراكم الدهون في الجزء السفلي من البطن.
  • مع تجارب حمل وولادة عديدة تتغير قد تصبح السرة أكثر انخفاضًا.

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن ؟

بالتأكيد يمكن للمرأة تكرار تجربة الحمل بعد عملية شد البطن مرة أخرى، بالرغم من أنه يفضل إجراء الجراحة بعد الانتهاء من تجارب الحمل، ولكن يتوقف ذلك على صحة الأم والطفل، ومدى تأثرهما بعملية الولادة، الحمل بعد عملية شد البطن من الحالات الشائعة، ولا يشكل بالضرورة أية مخاطر صحية للطفل و الأم، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب على المرأة اتباعها.

يجب الانتظار لمرور  فترة من الوقت حتى تستعيد الأم عافيتها بالكامل، والفترة المثالية التي ينصح بها أغلب الأطباء هي بعد مرور 6 أشهر، فوضع الجسم تحت تأثر عملية أخرى، تحتاج إلى فترة تعافي والكثير من العناية، إلى جانب الاهتمام بصحة الطفل، والاهتمام بالتغذية من أجل إرضاع الجنين، كل هذه العوامل  ستضع الأم بالتأكيد تحت الكثير من الضغط، لذا يفضل أن تمر فترة التعافي لشد البطن كاملة عندها يمكن التفكير في الحمل.

مضاعفات الحمل بعد عملية شد البطن

هناك بعض المضاعفات التي ستحدث للمرأة عند الحمل بعد عملية شد البطن، ومن هذه  المضاعفات ما يلي:

  • بعض الأمهات تكون عضلات البطن لديهن مشدودة بإحكام وأكثر ضيقًا، وكلما زادت حاجة الرحم للتمدد وفقًا لدرجة نمو الجنين كلما زاد الشعور بالضيق.
  • بالرغم من أن الشعور بشد الجلد أثناء الحمل خاصة في المراحل الأخيرة يزداد لدى أغلب النساء الحوامل إلا أنه قد يزداد في حالة الحمل بعد عملية شد البطن عن الحالات العادية.
  • زيادة فرصة علامات التمدد في حالة الحمل بعد عملية شد البطن ؛ لأن جدار الرحم والجلد يحتاجان إلى تمدد أكثر من المعتاد مما يضغط على الجلد والعضلات لاستيعاب نمو الجنين وبالتالي تزداد العلامات.
  • من المحتمل أن تتأثر الندبة الناتجة عن عملية شد البطن، وقد تنفتح أو تتحرك من مكانها ويتغير شكلها.
  • ضيق حجم البطن سيضغط على الأعضاء الداخلية أكثر وتزداد بذلك بعض الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة، وتكرار الحاجة للتبول، وزيادة الإمساك وفرص التبول العرضي.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يتأتر الجنين بالحمل بعد عملة شد البطن؟

الحمل بعد عملية شد البطن إذا حدث بعد فترة تعافي كافية لن يؤثر على صحة الأم، وأغلب الآثار الجانبية أو المضاعفات عبارة عن شعور الأم ببعض الضيق والانزعاج، ولكن عدم بروز حجم البطن بالقدر المعتاد لا يعني أن الجنين لا ينمو بل ستكون له كل المساحة الكافية التي يحتاجها لينمو بحرية.

هل ستتأثر نتائج شد البطن بسبب الحمل؟

أغلب حالات الحمل بعد شد البطن لا تتأثر نتائج العملية السابقة لديها وتستطيع البطن الحفاظ على مظهرها لما قبل الحمل، وقد لا تحتاج لجراحة تصحيحية، ولكن في حالات أخرى قد تحتاج ويعتمد ذلك على بعض العوامل وتشمل ما يلي:

  • كمية العضلات التي تم إصلاحها في البطن.
  • اكتساب الكثير من الوزن أثناء فترة الحمل قد يؤثر على النتائج، ويزيد من ترهل البطن.
  • لا ينصح بزيادة الوزن خلال الحمل أكثر من 11 إلى 16 كجم.
  • قد تحتاج بعض النساء لجراحة تصحيحة بسبب زيادة علامات التمدد الناتجة عن الحمل بعد عملية شد البطن بشكل ملحوظ.

أي العمليتين يجب إجراؤها أولًا؟

يوصي أغلب جراحي التجميل بالخضوع لعملية شد البطن بعد الانتهاء من جميع تجارب الولادة، ليس لأن العملية ستؤثر على القدرة على الإنجاب، ولكن لأن تأثر مظهر البطن بعد الحمل وإمكاينة الحفاظ على نتائج العملية غير مضمونة، ولا يمكن التنبؤ بها، وقد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة تصحيحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أين يجري الطبيب شقوق الجراحة؟

أثناء عملية شد البطن تنتج ندبة دائمة أسفل البطن، وتكون غير ملحوظة، وأثناء الجراحة القيصرية بعد شد البطن يقوم الطبيب بعمل شق جراحي للولادة لا يختلف عن ندبة شد البطن، ويمكن أن يجريها الطبيب في نفس مكان ندبة شد البطن، مع الحرص على إجراء خياطة تجميلية بالتنسيق مع طبيب التجميل للقيام بإغلاق ندبة الولادة القيصرية بنفس النتائج السابقة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا معًا هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن وما هي الفترة المناسبة، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة  في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

 

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً