Skip links

التخلص من حب الشباب.. بالطرق المنزلية والأدوية وإجراءات طبية غير جراحية

التخلص من حب الشباب
آثار حب الشباب من أكثر المشكلات الجلدية الشائعة لدى المراهقين والبالغين، هذه الآثار قد تظهر قبل وبعد العلاج، وتتسبب في الحرج وفقدان الثقة بالنفس لدى البعض، خاصة التي تغير لون ونسيج الجلد تاركة علامات غائرة، كيف يمكن التخلص من حب الشباب وعلاج آثاره؟ هذا ما نجيب عنه في هذه المقالة.

أسباب تكون حب الشباب

يتكون حب الشباب للعديد من العوامل، فقد ينتج عن تراكم الشوائب والزيوت التي ينتجها الجلد، وخلايا الجلد الميتة داخل المسام، وعندما ينغلق المسام تتكون البثور والعدوى الجلدية، وقد تتكون الخراجات، وحالات مختلفة من حب الشباب، أغلب العلاجات تعمل على التخلص من البكتيريا وتجفيف الجلد من الزيوت المتراكمة، وتشمل هذه العلاجات الأدوية الموضعية، والفموية، والإجراءات الطبية والمنزلية.

يمكن تحديد العلاج المناسب وفقًا لحالة الفرد، ودرجة حب الشباب من الخفيف والمتوسط، مثل الرؤوس البيضاء والسوداء، والبثور، ولكن أصعب الحالات هي حب الشباب الالتهابي، والكيسي والخراجات، والأكياس الحمراء الكبيرة التي تتكون تحت سط الجلد.

التخلص من حب الشباب بالعلاج المنزلي

قد يتمكن من يعانون من البثور وحب الشباب الخفيف والمتوسط، أن يعالجوا هذه الأنواع بأنفسهم في البيت، وبما أن الزيت من الأسباب الرئيسية لحب الشباب، فيجب تنظيف الوجه بغسول معتدل، والتخلص من الزيوت باستمرار، وإبعاد الشعر عن الوجه أو مناطق حب الشباب الأخرى كالظهر والكتفين، وخاصة الشعر الدهني، كما يجب تغيير أكياس الوسائد اليومية أو الأسبوعية لمنع تعرض الوجه لتراكمات الدهون والأوساخ.

غسل الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا بماء فاتر ومنظف لطيف غير مقشر، وتجنب فرك الجلد بشدة، حتى لا يزداد تحسس الوجه، كما يجب تجنب المستحضرات القوية للعناية بالبشرة، مثل: المستحضرات المعطرة، أو الماكياج الزيتي، كما يجب الحرص على المستحضرات المرطبة وواقيات الشمس التي تحتوي على عبارة لا يسد المسام noncomedogenic.

يمكن لأساليب الوقاية والعلاج المنزلية توفير الكثير من خطوات العناية والعلاج اللاحقة، خاصة في الحالات الخفيفة من حب الشباب، وفي حالة عدم جدوى هذه العلاجات في التخلص من حب الشباب يمكن استخدام الأدوية الموضعية والفموية تحت إشراف الطبيب.

علاج حب الشباب بالأدوية

وتشمل:

العلاج الموضعي بدون وصفة طبية

تشمل الأدوية الموضعية العلاج باللوشن، والمواد الهلامية كالجل، والكريمات الموضعية، وعادة ما تستخدم طبقة رقيقة توضع على البشرة في الصباح، وقبل النوم بعد غسل الوجه، ويمكن الحصول علي معظمها بدون وصفة طبية وبعضها يتطلب إشراف الطبيب.

تحتوي منتجات حب الشباب الموضعية عادة على حمض الصفصاف أو السالساليك النشط، أو تحتوي على البنزويل بيروكسايد، وتعمل هذه المواد على تقليل الزيت الذي ينتجه الجسم، كما أنها تقلل من الالتهابات، وتقليل البقع الموجودة، وتمنع من تكون خلايا جديدة منها.

العلاج الموضعي بوصفة طبية

الأدوية الموضعية ذات وصفة طبية يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب في حالة عدم كفاية الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، وقد تحتوي هذه الأدوية على كريمات تريتينوين التي تحتوي على فيتامين A، وهي الإصدار الأقوى من البنزويل بيروكسايد، ويمكن استخدام مضاد حيوي يدعى كلينداميسين الأكثر قدرة على التخلص من البكتيريا في حالة حب الشباب من المتوسط إلى الشديد.

الأدوية الفموية

وهي الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج حب الشباب، وتسمى بالأدوية النظامية؛ بسبب امتصاصها من كامل أنحاء الجسم، ولا يمكن تناولها بدون وصفة طبية من الطبيب نفسه، وتساعد في التخلص من حب الشباب المعتدل والشديد الذي لا يستجيب للعلاج الموضعي، وتشمل هذه العلاجات ثلاثة أنواع من الأدوية:

المضادات الحيوية

قد يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية اليومية من الحبوب مثل: التتراسيكلينن ويمكن أن يساعد في مكافحة البكتيربا والعدوى من الداخل إلى الخارج، وتستخدم عادة إلى جانب الأدوية الموضعية، عندما لا يستجيب حب الشباب للجل والكريمات وحدهم.

حبوب منع الحمل

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل في تنظيم مستويات الهرمونات لدى النساء، ويمكن أن تحسن بعض الحالات، ولكن لا يجب استخدام حبوب منع الحمل أثناء الحمل، وفي حالة الحمل لا يتم العلاج بنفس الطرق، ويمكن للطبيب تحديد أنواع المضادات الحيوية الموضعية وغيرها للتخلص من حب الشباب.

إيسوتريتينوين

الإيسوتريتينوين هو عقار قوي من عائلة الريتينويد، يعمل على تقليل حجم الغدد الزيتية لتنتج كمية أقل من الزيوت، كما أنه يجعل عملية تغيير خلايا الجلد تتم بشكل طبيعي حتى لا يتسبب تراكم الخلايا الميتة والزيت الزائد والبكتيريا في غلق المسام، ومخصص للتخلص من الحالات الشديدة مثل حب الشباب الكيسي الشديد، ولكن قد تنتج عنه آثار جانبية شديدة فيستخدم فقد في حالة عدم استجابة حب الشباب للأدوية الأخرى.

التخلص من حب الشباب وآثار الندبات بإجراءات غير جراحية

يمكن التخلص من حب الشباب وما يتركه من ندبات بإجراءات عديدة غير جراحية ومنها:

تسحيج الجلد، أو سحب الجلد

أحد أكثر الإجراءات فعالية للتخلص من ندبات حب الشباب، ويتم الإجراء باستخدام فرشاة أو عجلة سلكية دوارة لتقشير الطبقة العليا من الجلد بعمق أكبر، وهو أفضل لأنواع الندوب القريبة من السطح، كما يمكن عن طريقه تخفيف آثار الندبات العميقة.

التقشير الكيميائي

التقسير الكيميائي أحد طرق التخلص من آثار حب الشباب باستخدام مركبات حمضية عالية التركيز، وتتخلص من الطبقة العليا من الجلد للتخلص من الندبات العميقة، وهناك أنواع من التقشير الكيميائي التي يمكن عملها بالمنزل، ولكنها ليست بقوة وفعالية تلك التي يقوم بها الطبيب.

يوجد ثلاث مستويات من التقشير الكيميائي الخفيف والمتوسط والعميق، ويمكن أن يقرر الطبيب أي الإجرات تناسب حالة حب الشباب، وهو يناسب كل أنواع الندوب، وغالبًا ما يستخدم للندبات العميقة.

التقشير بالليزر

يشبه الليزر التقشير الكيميائي إلى حد كبير، ويتمكن من إزالة طبقة الجلد العليا، ويترتب عليه فترة شفاء أسرع من الإجراءات الأخرى، ومع ذلك يجب الإبقاء على الوجه مغطى بضمادة حتى تشفى بشكل كامل، كما أنه لا يناسب كل الحالات، فلا يمكن استخدامه لمن لا زال لديهم حب الشباب، ولا يفضل استخدامه لذوي البشرة الداكنة.

في حالة استخدامه لذوي البشرة الداكنة لا يعمل بالفعالية نفسها، ويستخدم لكل ندبات حب الشباب، وألوان البشرة الأفتح لونًا.

الفيلر

يستخدم الفيلر لعلاج ندبات حب الشباب، عن طريق ملء آثار الندبات بالفيلر، يمكن أن يتم حشو الكولاجين والدهون الذاتية، أو أنواع الفيلر الأخرى، ويتم حقنها تحت سطح الجلد لتخفيف الندوب، ويمكن أن يعمل الكولاجين على إنتاج ألياف كولاجين تعمل على تخفيف الندوب.

لكن العلاج بالفيلر غير مستمر ويمكن أن تستمر نتائجه من 6 إلى 18 شهرًا قبل تكرار جلسات العلاج، ويمكن استخدام الحشوات الدائمة، ولكن لا يفضل استخدامها لأنها قد تؤدي إلى آثار جانبية أخطر، وتناسب الندبات الواسعة والندبات المموجة.

الوخز بالإبر

من أنواع العلاج الجديدة وفيه تستخدم إسطوانة صغيرة محمولة باليد، تحتوي على أطراف مدببة، وتشبه القلم، ويقوم الطبيب بتمريرها على الجلد المصاب بعد تخديره موضعيًّا، فقط على سطح الندبات، بدون اختراق عمق الجلد، وفي عملية الشفاء الطبيعي للجلد الناتج عن الوخز ينتج الجلد المزيد من ألياف الكولاجين.

يستيطع العلاج التخلص من ندبات حب الشباب العميقة، ولكن تتأخر النتائج التي قد تصل إلى 9 أشهر لرؤية التغيرات الجديدة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وهو إجراء آمن يناسب جميع أنواع البشرة، ومناسب للندبات العميقة.

الحقن

هناك بعض الأدوية المختلفة التي يمكن حقنها في الندبات لتليينها وتسطيحها، ومنها: الكورتيكوستيرويدات وعقاقير العلاج الكيماوي مثل فلورويوراسيل FU-5، والإنترفيرون، ويتم الحقن على عدة أسابيع متفرقة، وهو أفضل علاج للندبات المرتفعة.

جراحة قص الندبة

عند قراءة كلمة قص الندبة نتساءل ألن تتكون ندبة جديدة؟! ولكن في هذا الإجراء يقوم الطبيب بقص الندبة لتتشكل ندبة جديدة ولكن صغيرة وتتلاشى مع الوقت، وهناك إجراء آخر يسمى رفع الندبة، عن طريق تخفيف الألياف الموجودة أسفل النسيج المتندب، لجعله أقرب إلى السطح حتى يكون أقل وضوحًا، وهو مناسب أكثر للندوب الضحلة والمرتفعة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طرق التخلص من حب الشباب وآثاره، يمكن الخضوع للإجراء الملائم أكثر لحالة الجلد، ولكن تظل الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج، في النهاية  نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616.

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسوؤلي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً