Skip links

اضرار الشمس على البشرة.. وطرق الوقاية منها وعلاجها بإجراءات طبية متنوعة

اضرار الشمس على البشرة
بالرغم من أهمية أشعة الشمس للحصول على الدفء، وإمداد البشرة بفيتامين د الطبيعي، إلا أن أشعة الشمس قد تترتب عليها الكثير من الأضرار التي قد تصل إلى درجة خطيرة، خاصة في أوقات الحر الشديد في منتصف النهار، وعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي قد تتسبب في تغيرات طويلة الأمد في بنية الجلد، ما هي اضرار الشمس على البشرة الأكثر شيوعًا، وكيفية علاجها؟ تعرفوا على الإجابة بمتابعة المقالة التالية.

اضرار الشمس على البشرة

تظهر الأبحاث أن 80% من مشكلات البشرة ناتجة عن كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، من البقع الداكنة، والكلف، والتجاعيد، وعلامات الشيخوخة، والإجهاد، ومن اضرار الشمس على البشرة ما يلي:

الجفاف

كثرة التعرض لأشعة الشمس خاصة التعرض المباشر يجعل الجسم يفقد رطوبته بالتدريج، كما يفقد الزيوت الطبيعية مما يجعل البشرة أكثر جفافًا وتجعدًا، وتتكون القشور على سطح الجلد، وتبدو البشرة أكبر سنًا وأكثر إجهادًا حتى لدى الأشخاص صغار السن.

العلاج

بعد جفاف الجلد تصبح البشرة أكثر خشونة وتتكون البقع الداكنة، لذا يجب استخدام مستحضرات التقشير، واللوف المقشر، والتخلص من الطبقات العلوية من الجلد، كما يجب استخدام غسول مناسب باستمرار حتى تظهر الطبقة الملساء الناعمة، مع الحرص على ترطيب البشرة دائمًا بعد التقشير، بالإضافة لشرب الكثير من الماء في أوقات النهار، المنتجات الزيتية تحبس الحرارة بالجلد لذا يجب تجنبها.

التجاعيد

يتكون الجلد بنسة 90% من الكولاجين، وتكون أيضًا من الإيلاستين، وهما من البروتينات التي تحافظ على مرونة البشرة وقوتها، والحفاظ عليها محكمة ومشدودة بلا تجاعيد، ما تفعله أشعة الشمس هو تكسير الكولاجين والإيلاستين، لذا يجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان وسرب الكثير من المياه للحفاظ على شباب البشرة.

العلاج

يمكن علاج التجاعيد حسب درجتها بإحدى الإجرءات التالية:

بيتا كاروتين

تظهر الأبحاث أن تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على البيتا كاروتين الغنية بمضادات الأكسدة تساعد على الإبقاء على بشرة أكثر مرونة وتقلل من التجاعيد المرتبطة بأشعة لشمس، ويمكن الحوصل عليها من:

  • الخضروات الورقية.
  • الجزر
  • السبانخ
  • الشمام
  • تناولها كمكملات غذائية.
الرتينويدات

تزيد الريتينويدات من الكولاجين الطبيعي في البشرة، ويمكن العثور عليه في مستحضرات العناية بالبشرة التي لا تتطلب وصفة طبية.

سرطان الجلد

هناك 3 أنواع من سرطان الجلد يمكن أن تنتج عن فرط التعرض لأشعة الشمس وهي سرطان الجلد الميلانيني، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، ويعتقد أن كمية التعرض لأشعة الشمس التي يتلقاها الشخص قبل بلوغه العشرين هي عامل الخطر الأكبر للإصابة بسرطان الجلد الميلانيني، بينما النوعين الآخرين يرتبطان بنوع جلد الشخص ومقدار التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

والنوع الأكثر خطورة بينهم هو سرطان الخليا الميلانينية حيث ينتشر في الجسم بسرعة وسهولة أكثر من الأنواع الأخرى، بينما سرطان الخلاي القاعدية يميل إلى الظهور في مناطق محددة فقط من الجسم، وبالرغم من أن سرطان الخلايا الحرشفية أكثر انتشارًا من الأنواع الأخرى إلا أنه لا ينتشر في الجسم بسرعة مثل سرطان الخلايا الميلانينية.

حروق الشمس

حروق الشمس هي تلك الحروق التي تظهر على سطح الجلد بعد التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، وتختلف درجة الحروق الناتجة حسب درجة حرارة الشمس، فحروق الشمس المتوسطة لا تتسبب إلا في بعض الاحمرار المؤلم في الجلد، ولكن في بعض الحالات قد تنتج عنها نتوءات ممتلئة بالسوائل، أو البثور الكبيرة، كما أن الجلد يتصبغ عادة بعدالحروق.

كثرة التعرض لأشعة الشمس وتحول الجلد للون الوردي والأحمر تتسبب في تدمير الحمض النووي في الجلد ويترتب عليه التغيرات الجسدية البنيوية مثل التجاعيد وسرطان الجلد.

العلاج

في حين أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن عن طريقها التخلص من اضرار الشمس على البشرة وتخفيف الألم، إلا أنه يجب تقليل الضرر وحماية البشرة أولاً بوضع كريم واقي من الشمس، وإعادة وضعه على الأقل كل 80 دقيقة، ومحاولة المشي في الظل أغلب الوقت، فالحماية من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية تعطي إنزيمات البشرة الوقت الكافي لإصلاح الحمض النووي التالف.

بقع العمر

فرط التعرض لأشعة الشمس يجعل الجلد يصنع مادة الميلانين لحماية نفسها من الأشعة فوق البنفسجية، وتعرف هذه البقع ببقع العمر أو بقع الكبد وتظهر كبقع بنية أو سوداء وتتكون لحماية الجلد من أشعة الشمس.

الكلف

يشيع الكلف في فترات الحمل لأسباب غير معروفة، ويرجعها الخبراء إلى التعرض لأشعة الشمس بل أن ضوء الشمس فقط قد يكون من عوامل زيادتها، وكما يزيد في فترة الحمل يزيد أيضًا في الأوقات العادية مع فرط التعرض لأشعة الشمس تنتج البشرة الميلاينن بكثرة مما يؤدي إلى ظهور الكلف في النهاية.

التقرن الشعاعي

عبارة عن نتوءات صغيرة مقشرة في الجلد المتضرر من أشعة الشمس، وقد تكون وردية أو حمراء أو صفراء، أو بنية اللون، ولا يمكن علاج التقرن الشعاعي ما لم يتم علاجه كيميائيًّا، أو إزالته من قبل الطبيب بإحدى الطرق التجميلية، وفي بعض الحالات قد يتطور التقرن الشعاعي عند تعريض نفس المناطق لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترة طويلة، وقد يكون إحدى علامات سرطان الجلد، ويتحول حوالي 10% إلى 15% إلى سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد.

طرق الوقاية من أشعة الشمس

هناك العيديد من الإرشادات التي أوصت بها إدارة الغذاء والدوء الأمريكية FDA للحماية من اضرار الشمس على البشر تشمل ما يلي:

  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس قوية التأثير حسب درجة التعرض لأشعة الشمس.
  • يجب أن يكون عامل الحماية في الكريمات الواقية من الشمس لا يقل عن 15 SPF، ويجب وضعه قبل الخروج بحوالي 30 دقيقة، مع الحرص على وضعه عى كافة المناطق المكشوفة.
  • تكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين، وخاصة عند التعرق، والسباحة.
  • تجنب أشعة الشمس بين العاشرة صباحًا، والرابعة مساءًا.
  • استخدام المظلات، أو القبعات عند التعرض لأشعة الشمس، والحرص على الاحتماء بأماكن ظليلة قد الإمكان.
  • ارتداء الملابس والقبعات لحماية البشرة، وعدم التعرض لاشعة الشمس بجسم مكشوف.
  • ارتداء النظارات الشمسية لعكس أشعة الشمس فقو البنفسجية.
  • تجنب أشعة تسمير الجسم لأنها تزيد من الميلانين في الجسم لصبغ الجلد، مما يزيد من اضرار الشمس على البشرة عند التعرض لها.

أفضل طرق علاج مشكلات البشرة

أغلب مشكلات البشرة الناتجة عن أضرار التعرض لأشعة الشمس يمكن علاجها بالكثير من الإجراءات والطرق الطبية التي تعمل على تقشير الطبقات السطحية والعميقة من البشرة، وتحفز إنتاج الكولاجين في البشرة لتعزيز صحتها، ولتصبح أكثر نضارة، وتشمل:

  • علاج اضرار الشمس على البشرة بأشعة الليزر المقشرة وغير المقشرة؛ للتخلص من الكلف، والتجاعيد، والتقرت الشعاعي، وغيرها.
  • التقشير الكيميائي للتخلص من الطبقات التي تعاني من مشكلات التصبغ والتجاعيد، والكلف، وآثار الندبات.
  • التقشير الميكانيكي للتخلص من الندبات والتصبغ والمسامات الواسعة والتجاعيد الخفيفة، وتصبغ الجلد.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية لزيادة نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد وتعزيز شبابها.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على اضرار الشمس على البشرة وكيفية الوقاية منها وعلاجها، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

إحجز الأن

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً