Skip links

اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر .. كل ما يجب معرفته عنها

اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر
قد ترغب في التخلص من شعر الوجه بالليزر نظرًا لنتائجه الملحوظة في إزالة الشعر، ولكن هل تساءلت عن اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر ؟ للتعرف على الأضرار والآثار الجانبية المحتملة لإزالة شعر الوجه بالليزر، إليك هذه المقالة.

ازالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم شعاعًا مركبًا من ضوء الليزر؛ لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، وأثناء إزالة الشعر بالليزر ، يصدر الليزر ضوءًا يمتصه الميلانين في الشعر، ويتم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة، مما يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر التي ينبت الشعر عن طريقها، هذا التلف يمنع أو يؤخر نمو الشعر في المستقبل.

وعلى الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تؤخر نمو الشعر لفترات طويلة الأمد، إلا أنه لا يؤدي عادة إلى إزالة الشعر بشكل دائم، وهناك حاجة إلى تكرار العلاجات الأولية لإزالة الشعر بالليزر، ثم جلسات لتحسين النتائج، وتعتبر إزالة الشعر بالليزر الحل الأمثل لأصحاب البشرة الفاتحة، والشعر الداكن.

ازالة شعر الوجه بالليزر

إزالة الشعر بالليزر تستخدم للحد من وجود الشعر غير المرغوب فيه، ويتم التخلص من شعر الوجه، مثل: شعر الشفة العليا، وتحت الذقن إضافة إلى مناطق متعددة من الجسم، مثل: الساقين، والإبطين، ، ومنطقة البكيني، ويمكن علاج الشعر غير المرغوب فيه في أي مناطق أخرى مرغوب إزالتها من الجسم، باستثناء الجفن، والمنطقة المحيطة به؛ حتى لا تحدث أضرار للعين.

ومن العوامل التي تؤثر في إزالة الشعر بالليزر لون الشعر والجلد، وتعمل الطريقة بشكل أساسي على امتصاص صبغة الشعر لأشعة الليزر، وليس صبغة الجلد، ويجب أن يتلف الليزر بصيلات الشعر مع تجنب إتلاف الجلد، لذا فإن التباين بين لون الجلد والبشرة يمكن أن يؤدي إلى أفضل النتائج.

ويزداد خطر تلف الجلد كلما قل التباين بين لون الجلد والشعر، ولكن التقدم في تكنولوجيا الليزر جعل استخدام الليزر مناسبًا أيضًا لأصحاب البشرة الداكنة، وضوء الليزر أقل امتصاصًا من ألوان الشعر التي لا تمتص الضوء جيدًا، مثل: الرمادي، والأحمر، والأشقر، والأبيض، ومع ذلك يستمر تطوير العلاج بالليزر لذوي البشرة الفاتحة.

مميزات إزالة الشعر بالليزر

تفيد إزالة الشعر بالليزر في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه من مناطق مختلفة من الجسم، ومن فوائدها:

  • الدقة في إزالة الشعر، يمكن لليزر استهداف الشعر الخشن الداكن بشكل انتقائي، مع ترك الجلد المحيط دون أن يصيبه التلف.
  • سرعة إزالة الشعر، حيث تستغرق كل نبضة ليزر جزءً من الثانية، ويمكنها إزالة الكثير من الشعر في نفس الوقت، ويمكن معالجة المناطق الصغيرة، مثل: الشفة العليا في أقل من دقيقة، ويمكن أن تستغرق المناطق الكبيرة مثل الساقين، والظهر مدة قد تصل إلى ساعة.
  • إمكانية التنبؤ بنتائج استخدام الليزر في إزالة الشعر، فيمكن أن تنتج عن إزالة الشعر بالليزر نتائج دائمة، بعد ثلاث إلى سبع جلسات في المتوسط.

اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر

تختلف اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر باختلاف نوع البشرة، ولون الشعر، والالتزام بالرعاية المسبقة، والرعاية التي تلي العلاج، ولا يوجد دليل حول وجود أضرار ترتبط بالصحة على المدى الطويل، ومن الآثار الأكثر شيوعًا:

الاحمرار والتهيج

يمكن أن يحدث تهيج للجلد، واحمرار، وتورم، وشعور مؤقت بعدم الراحة، ويمكن أن تختفي هذه الأعراض في غضون عدة ساعات، يستمر الاحمرار لمدة يوم أو يومين، ويبدو الوجه وكأنه حرق من الشمس، ويمكن للمرطبات، والثلج أن يخففا من حدة الاحمرار، ويمكن أن يتم إخفاؤه بالمكياج، قد يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على الجلد لتقليل هذه التأثيرات، ويجب الاتصال بالطبيب في حالة كانت الآثار الجانبية أسوأ.

تصبغ الجلد

قد تؤدي إزالة شعر الوجه بالليزر إلى جعل الجلد المصاب أفتح لونًا، أو أغمق من اللون الطبيعي للجلد، فقد تحدث تصبغات داكنة لذوي البشرة الفاتحة، وعادة ما يكون مؤقتًا، وغالبًا ما يحدث تصبغ للجلد للأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس قبل أو بعد العلاج، أو لدى أصحاب البشرة الداكنة.

تغير لون الشعر

من اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر أن يتغير لون الشعر المعالج إلى اللون الأبيض، وخاصة لذوي البشرة الداكنة.

إصابة العين

لا ينصح عند إزالة شعر الوجه بالليزر الاقتراب من الجفون، أو الحواجب، أو المناطق المحيطة بها، تجنبًا للإصابة الشديدة للعين.

الآثار الجانبية الشديدة والنادرة

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية ولكن في حالات نادرة، خاصة عند استخدام أدوات الليزر المنزلية قبل العلاج، أو إن كان الطبيب غير معتمد، وليس ذو خبرة، ومن بين اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر ما يلي:

نمو الشعر الزائد في منطقة العلاج

عادة ما يكون هذا العرض بعد تساقط الشعر في منطقة العلاج، فقد يحدث أن يزداد نمو الشعر في المنطقة المحيطة.

تغير في نسيج الجلد العام.

قد تكون أكثر عرضة لخطر تغير عام في الجلد إن كنت تعرضت لتسمير الجسم قبل العلاج.

التندب

ويعتبر التندب من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تميل بشرتهم للتندب بسهولة.

التقرحات والقشور

في حالات نادرة قد تتسبب إزالة الشعر بالليزر في تقشر الجلد، أو حدوث تندب، أو بثور، أو تغير في نسيج الجلد، وقد تكون هذ الآثار نتيجة للتعرض للشمس في وقت قريب من وقت العلاج، وفي حالات أخرى قد تحدث بعض هذه الآثار الجانبية:

  • شعور باللذع.
  • الهربس البسيط.
  • البثور
  • الالتهاب

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على فوائد و اضرار طريقة ازالة شعر الوجه بالليزر ، والآثار الجانبية المحتملة لها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك، عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً