اسباب الم الحلمتين عند الرجال.. كيفية علاجها وطرق تفاديها

اسباب الم الحلمتين عند الرجال
التثدي من الظواهر الشاعة والمشكلات المحرجة لدى الرجال، وقد يصل الأمر لدى البعض ليس فقط في الشعور بالحرج الاجتماعي، ولكن قد تصل للألم، فما هي اسباب الم الحلمتين عند الرجال وما الأعراض المصاحبة له؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقالة التالية.

اسباب الم الحلمتين عند الرجال

ألم الحلمتين لدى الرجال هو عرض مصاحب لمجموعة أعراض اخرى تظهر على الثدي ويمكن الشعور بها، بسبب التثدي، وينتج التثدي لدى الرجال كعلامة على وجود مشكلة صحية، وهو لا يعتبر مشكلة خطيرة في حد ذاته.

عند اضطرابات المعدل الطبيعي بين هرموني التستوستيرون والإستروجين الأنثوي يبدأ الثدي في الانتفاخ، ويتضخم نسيج الثدي وهو النسيج الذي يقع خلف حلمة الصدر مباشرة، ومن اسباب الم الحلمتين عند الرجال هو تليف نسيج الصدر وتضخمه التي قد تكون مصحوية بالألم.

ومن اسباب الم الحلمتين عند الرجال ما يلي:

• تضخم نسيج الثدي.
  • الشعور بالتحسس في جلد الصدر.
  • تصلب نسيج الثدي.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الصدر.

كيفية التغلب على ألم الحلمتين عند الرجال

عند الشعور بأي الم في الثديين أو في الحلمة يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة لمعرفة الحالة الطبية التي تتسبب في الشعور بالألم، فقد ترجع اسباب الم الحلمتين عند الرجال إلى حالات طبية ليست بسبب التثدي، وعند الكشف على الثدي قد يوصي الطبيب بالأدوية التي تعالج التثدي.

قد يوصي الطبيب بعلاج اسباب الم الحلمتين عند الرجال بالتوقف عن تناول الأدوية التي تتسبب في التثدي، أو علاج الحالة الطبية المتسببة في تضخم نسيج الثدي، لذا قد يطلب الطبيب بعض الآتي:

• التاريخ الطبي
  • تاريخ تناول الأدوية.
  • تاريخ تناول المكملات اعشبية، والعقاقير غير المشروعة، أو المنتجات التي تحتوي على الإستروجين، والكحوليات.
  • يطلب اختبارات الدم للكشف عن مستوى الهرمونات.
  • قد يطلب التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية، أو الرننين المغناطيسي.

وللتغلب على اسباب وعوامل الشعور بألم الحلمتين عند الرجال يجب معرفة الأدوية والحالات الطبية التي يمكن أن تتسبب في التثدي، وتشمل ما يلي:

الحالات الطبية من اسباب الم الحلمتين عند الرجال

• أمراض الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • الافتقار إلى التغذية السليمة.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • أورام الخصيتين.
  • السمنة.
  • أورام الغدد الكظرية.

أدوية من اسباب الم الحلمتين عند الرجال

قد تكون هذه الأدوية من مسببات الم الحلمتين عند الرجال عند تناولها لفترات تسمح بتطور نسيج الثدي المصحوب بالألم:

• هرمونات الإستروجين.
  • المنشطات التي تسخدم لتحسين الأداء الرياضي.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • أدوية حرقة المعدة.
  • الأدوية التي تعالج حركة الأمعاء.
  • الأدوية التي تعالج العدوى الفطرية.
  • علاج الالتهبات البكتيرية.
  • الأديوة المضادة للقلق.
  • تشخم البروستاتا.
  • أديوة علاج مشكلات العقم والخصوية.
  • العقاقير غير المشروعة مثل الأمفيتامينات.
  • أدوية القلب.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

مشكلات صحية تسبب ألم الحلمتين عند الرجال

هناك بعض الحالات الصحية التي تعتبر من الأسباب التي تؤدي للشعور بالألم بالإضافة لمشكلة التثدي، وتشمل ما يلي:

• الإصابة بسرطان الثدي من اسباب الم الحلمتين عند الرجال الشديد، ويكون مصاحبًا بالحرق وقرح الثدي والاحمرار، والشعور بالحكة، بالإاضفة لتصلب الثدي والشعور بكتلة في أحد الثديين دون الآخر.
  • وجود خراج في الثدي ويكون أيضًا في أحد الثديين فقط، ويتسبب في الشعور بالألم، قد ينتج الخراج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، ويتم علاجه بالمضادات الحيوية، أو بالتدخل الجراحي.

علاج التثدي بالأدوية

لا توجد أية أدوية أقرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج التثدي عند الرجال، ولكن يتم علاجه عادة ببعض الأدوية مثل:

• الأدوية التي تعالج السرطاتن.
  • مثبطات هرمون الأورتاماز.
  • مستبدلات هرمون الإستروجين.
  • العلاج بالهرونات البديلة بشرط وجود نقص في مستوى التستوستيرون.

علاج التثدي بالجراحة

يوجد نوعان من جراحات علاج التثدي وتشمل ما يلي:

علاج التثدي بالفيزر

عن طريق الموجات الصوتية يتم تفتيت نسيج الثدي المتضخم، وإذابة الدهون في الثدي، ونحت الصدر للحصول على مظهر عضلي، وبروز أبعاد الصدر، كما يدعم الفيزر جودة الجلد ويعمل على شده بفضل الحرارة التتي تحفز إنتاج الكولاجين لشد الثدي.

يمكن علاج حتى الدرجات الثالثة من التثدي التي يوجد بها بعض الجلد الزائد، وتتم العملية بتدخل جراحي محدود لا ينتج عنه أية ندبات عن طريق فتحة جراية صغيرة للغاية لا تتجاوز عدة سنتيمترات، ويجب ارتداء مشد الصدر لمدة 6 أسابيع طيلة اليوم، وتظهر الناائج النهائية بعد الشهر الثالث.

إحجز الأن

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية التثدي عند الرجال.

عملية تصغير الثدي للرجال

تعالج العملية الدرجات الحادة من التثدي التي تحتاج غلى التدخل الجراحي، وأغلب هذه الحالات قد تحتاج إلى شفط الدهون أولًا ثم التخلص من نسيج الثدي جراحيًّا عن طريق فتحة جراحية أسفل نسيج الصدر بشكل عرضي ثم يتم استئصال النسيج المتضخم جراحيًّا.

قد تتم العملية تحت التخدير العام أو الموضعي وتحتاج أيضًا لارتداء مشد الصدر، فترة التعافي ليست طويلة بالضرورة ولكن يحتاج الجلد لعدة أشهر حتى يستقر وتظهر النتائج النهائية، والنتائج الأولية تظهر على الفور وتتحسن خلال شهر.

وبعد 3 أشهر يكون السجم قد استقر والجروح شفيت بالكامل، وتحتاج ندبة الجراحة إلى 6 أشهر حتى تصبح مثل نسيج الثدي وأحيانًا عامًا حسب درجة استجابة الجلد للشفاء وميله للتندب، إلى أن تختفي الندبة وتصبح غير ملحوظة.

شفط الدهون 3

وفي النهاية عزيزي القارئ بعدما تعرفنا معًا على اسباب الم الحلمتين عند الرجال وكيفية التغلب عليه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة في لايت كلينك.

"*" indicates required fields

MM slash DD slash YYYY