Skip links

اسباب الصلع المبكر.. وما علاماته.. وطرق الوقاية والعلاج بالأدوية والإجراءات الطبية

ارسل لنا استفسارك على الواتس اباسباب الصلع المبكر
يبدأ البعض في رؤية الصلع في عمر العشرينات بينما من الشائع أن يبدأ الصلع في بين منتصف الثلاثينات من العمر، بالتأكيد قد يكون الأمر مزعجًا لدى البعض وخاصة المراهقين الذين لم يصلوا للاستقرار النفسي في هذا العمر مما يؤثر على الصورة الذاتية ويزيد الشعور بالحرج، فما هي اسباب الصلع المبكر وهل توجد عوامل تزيد من احتمالية تساقط الشعر قفي سن مبكر؟ تعرفوا معنا في المقالة التالية على إجابات هذه الأسئلة.

اسباب الصلع المبكر

هناك العديد من النظريات حول اسباب الصلع المبكر تشمل ما يلي:

التدخين

أغلب الأشخاص يبدؤون في التدخين في عمر مبكر في سن المراهقة تحديدًا، ولذلك يربط الخبراء بين تساقط الشعر والتدخين، لأنه يؤثر على الحالة الصحية العامة، ويتسبب في ضعف نشاط الدورة الدموية، مما يعيق تدفق الدم لجميع أنسجة الجسم ومن بينها بصيلات الشعر، ويترتب على ذلك قلة قدرة البصيلات على إنتاج الشعر وضعفها.

كما يمنع التدخين من تكوين ألياف كولاجين جديدة في الجسم، ويقضي على ألياف الكولاجين الطبيعية التي تنتجها الأنسجة، مما يضعف من فرص نمو الشعر في فروة رأس صحية.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة

عدم حصول الجسم على القدر الكافي من المغيات بسبب كثرة الإقبال على الحميات الغذائية والرغبة المفرطة في النحافة يجعل الجسم لا يحصل على حاجته اليومية من المغذيات اللازمة لبناء الأنسجة، وعمل الجسم بشكل صحيح، لذا يتعرض الجسم بسبب نقص المغذيات وفقدان الوزن المفرط إلى الصدمة الجسدية التي تتسبب في تساقط الشعر.

ومن الفيتامنيات التي تؤثر يؤثر نقصها على تساقط الشعر فيتامينات ب المركبة، والبيوتن، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، ويمكن توفيره في النظام الغذائي، أو تناولها كمكملات غذائية، في هذه الحالة يدخل عدد كبير من الشعر في مرحلة الراحة ويتساقط.

الإجهاد والصدمة والضغط النفسي

هناك أسباب أخرى قد تتسبب في فقدان الشعر المبكر من بينها التعرض للتوتر والضغط النفسي سواء للرجال والنساء، ونتيجة لشدة واستمرار التوتر قد يتعرض بعض الأشخاص لاضطراب نفسي يسمى هوس نتف الشعر يجبر الشخص على انتزاع شعره بنفسه، وقد ينمو الشعر مرة أخرى ولكن في بعض الحالات قد تتضرر فروة الرأس ويحدث فقدان دائم للشعر، أو تغير نسيج الشعر، وتشيع هذه الظاهرة لذوي 17 عامًا، وتشيع لدى النساء أكثر من الرجال.

الصلع الوراثي للذكور

فرص الإصابة بالصع الوراثي تزداد لدى الرجال، ويمكن أن ينتقل جين الصلع الوراثي من 4-7 من الرجال ويمكن أن يحدث في أية فترة من فترات البلوغ، وقد يحدث في نفس الفترة التي أصيب فيها الآباء بالصلع، ويحدث الصلع الوراثي نتيجة إنتاج الجسم لإنزيمات طبيعية تحول الهرمون الذكري التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون DHT يعمل على إضعاف بصيلات الشعر حتى تفقد القدرة على إنتاج الشعر وتموت.

ويحدث الصلع في الجزئين الأمامي والعلوي من الرأس بسبب زيادة حساسية هذه المناطق لدى الرجل ناحية مادة الديهيدروتستوستيرون، ويعاني 85% من الرجال من تساقط الشعر، السبب الأكثر شيوعًا بين هذه الأسباب هو تساقط الشعر الأندروجيني الناتج عن الوراثة والهرمونات، وتبلغ نسبة من يعانون من هذا النمط 90% بين من يعانون من تساقط الشعر بشكل عام، ويبدأ لدى الرجال في منتصف الثلاثينات بنسبة 40%.

هرمون التستوستيرون وتساقط الشعر

يربط الكثيرون بين تساقط الشعر وهرمون التستوستيرون، وهذا الاعتقاد ليس خاطئًا، ولكنه ليس السبب الدقيق، ويمكن إرجاع زيادة تساقط الشعر لهرمون التستوستيرون، عندما يكون تساقط الشعر ناتج فقط عن الصلع الوراثي المرتبط بتحويل التستوستريون إلى هيدروتسستوستيرون يقلص بصيلات الشعر بفعل إنزيمات ألفا-5، لذا يمكن إرجاع اسباب الصلع المبكر إلى هرمون التستوستيرون.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الصلع الوراثي لدى النساء

يبدأ تساقط الشعر لدى النساء في منتصف العشرينات، ومثل الصلع الذكوري، النساء يرثن أيضًا جينات تساقط الشعر مثل الصلع الذكوري، ويمكن إرجاع السبب إلى كثرة التقلبات الهرمونية لدى النساء الأصغر سنًا، ويظهر تساقط الشعر لدى النساء في صورة ترقق كامل في الشعر في كل الرأس؛ لأن حساسية البصيلات لمادة دايهيدروتستوستيرون لا ترتبط بمقدمة الرأس مثل الرجال.

يؤثر تساقط الشعر على امرأة من بين كل 4 نساء، ونسبة 95% يتساقط شعرهم بسبب الحاصة الأندروجينية في المتوسط وتتراوح أعمار النساء اللاتي تعانين من تساقط الشعر بين 25 و 35 سنة.

تعاني نسبة 40% من النساء من الصلع الوراثي في بداية الأربعينات من العمر، وقد يرجع ذلك لاضطراب مستوى الهرمونات، أو يعزز من تساقط الشعر في عمر مبكر، وتشمل مراحل التقلبات الهرمونية ما يلي: سن اليأس، انقطاع الطمث، اضطرابات الدورة الشهرية، الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، قلة الخصوبة.

علامات مبكرة للصلع

يجب التحقق من هذه العلامات لمعرفة ما إذا كنت معرضًا للصلع المبكر أم لا:

  • تراجع خط الشعر من الأمام من أكبر علامات الصلع المبكر حيث يبدأ الشعر في التراجع للوراء.
  • العوامل الوراثية من أهم اسباب الصلع المبكر ومؤشراته، ففي حالة وجود أشخاص من نفس العائلة يعانون من الصلع فهذا يعني أن احتمالية الصلع واردة.
  • لدى الرجال يمكن رؤية المزيد من فروة الرأس في مراحل عمرية مبكرة، وتكون هذه إحدى علامات الصلع المبكر.
  • لدى النساء عند ملاحظة تهيج في فروة الرأس، أو الجفاف، والتقشر، أو تغيرها للون الأحمر، وظور بقع فارغة في الشعر.

طرق علاج الصلع المبكر

هناك العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها التخلص من الصلع المبكر أو تحسين مظهره وتشمل:

الأدوية

ومن الأدوية التي توصف لعلاج الصلع:

فيناسنترايد

وهو دواء فموي يؤخذ مرة واحدة في اليوم، ويجب تناوله بوصفة طبية، وتظهر آثاره خلال 4 إلى 6 أشهر، وحتى عام، ويجب الاستمرار في تناوله وإلا تنعكس النتائج، ومن آثار الجانبية تناقص الرغبة الجنسية، ويحذر على النساء الحوامل لمس أي قرص مكسور.

مينوكسيديل

وهو دواء سائل موضعي يوصف للرجال والنساء، يعزز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر، ويستمر العلاج 6 أشهر حتى تظهر النتائج، ويوضع مباشرة على الرأس مرتين في اليوم.

تغيرات نمط الحياة

وتشمل:

  • محاولة التحكم في الإجهاد.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية التي تتلف الشعر، وكل المواد التي تدمر أنسجة الشعر.
  • تجنب أنماط تصفيف الشعر القاسية.

الإجراءات الطبية

وتشمل:

  • العلاج بالليزر منخفض الطاقة الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ونحفيز ألياف الكولاجين في فروة الرأس لإصلاح بصيلات الشعر والأنسجة التالفة.
  • إبر الميزوثيرابي لعلاج الصلع الوراثي التي تحفز بصيلات الشعر على النمو وتعمل على زيادة حجمها وعددها ودعم انتشار الأنسجة، وتقوية أعمدة الشعر، كما تبطئ مفعول هرمونات DHT، وتمنع من تساقط الشعر.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي تتميز بالقدرة العلاجية وتعزيز سرعة الشفاء، وتجعل فروة الرأس بيئة صحية لتعزيز نمو الشعر، كما تزيد من قوة أعمدة الشعر، وتحفز وصول الدورة الدموية، وإنتاج المزيد من الكولاجين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على اسباب الصلع المبكر وطرق علاجه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

 

إحجز الأن

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً