Skip links

ازالة السيلوليت.. بمختلف الطرق الطبية.. والوصفات الطبيعية في المنزل

ازالة السيلوليت
عند الحديث أن السيلوليت يظهر لدى غالبية النساء بالتأكيد نحن نقصد النجمات والمشاهير حتى من يتصدرن أغلفة المجلات ببشرة مثالية خالية من العيوب توجد لديهن المشكلة نفسها، الجيد في الأمر أنه لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة، ولكن من الناحية التجميلية يؤرقنا كنساء تبحث عن الكمال، تابعي المقالة التالية لتتعرفي على كيفية ازالة السيلوليت بطرق طبية ومنزلية.

ما هو السيلويلت؟

يطلق مصطلح السيلوليت على التكتلات والنتوءات التي تظهر تحت سطح الجلد عند القيام أو الجلوس أو قرص الجلد، ويوجد لدى غالبية النساء بنسبة 98%، ولا يوجد لدى الرجال بنسبة أقل بكثير، ويظهر في الكثير من مناطق الجسد أكثرها شيوعًا الأرداف، والفخذين، والبطن، ولا يصنف طبيًّا على أنه حالة خطيرة، ولكنه يعتبر مشكلة تجميلية فقط.

أعراض السيلوليت

يظهر السيلوليت الخفيف عند قرص الجلد فقط أو عند الجلوس، بينما الدرجات الشديدة يظهر عند القيام والجلوس ويكون غائرًا أكثر ويتسبب في ظهور الجلد بمظهر مجعد، ويوصف الجلد بأنه يشبه البرتقال أو جبن القريش، وهو أكثر شيوعًا حول الفخذين والأرداف والبطن، ولكنه يظهر أيضًا في الثديين، وأعلى الذراعين.

الأسباب وعوامل الخطر

العوامل المتسببة في السيلوليت ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات، ولكن الاعتقادات الشائعة حول الأسباب ترجع إلى  طبيعية الأنسجة الليفية التي تربط الجلد بالعضلات والدهون البينية التي تظهر على سطح الجلد بسبب تكتلها في مجموعات تترسب بين الأنسجة الضامة مما يدفع بها إلى الخارج ويجعلها تظهر على سطح الجلد بينما تنخفض الأنسجة للأسفل، ومن عوامل الخطر:

  • السيلوليت يرتبط بالنوع فهو أكثر شيوعًا عن النساء أكثر من الرجال، ويتربط بالبلوغ، وانقطاع الطمث، والحمل.
  • التقدم في العمر، وفقدان الجلد المرونة.
  • زيادة الوزن.
  • قد يظهر لذوي الوزن الطبيعي مما يجعل العوامل الوراثية من أقوى أسباب ظهور السيلوليت.
  • نمط الحياة غير النشط.

طرق ازالة السيلوليت

العديد من هذه الإجراءات يمكن عن طريقه ازالة السيلوليت بشكل مؤقت وتخفيف مظهره، ولكن لا يوجد علاج يتمكن من القضاء على السيلوليت بشكل نهائي:

فقدان الوزن

لأن السيلوليت يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، فيمكن التخلص منه عن طريق التخلص من الوزن الزائد من خلال تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام، بالرغم من أن الرياضة والحمية لن تجعل السيلوليت يختفي بشكل نهائي.

الليزر وموجات الراديو التردية

من أفضل طرق ازالة السيلوليت تلك التي تستخدم طاقة الليزر وموجات الراديو اللاسلكية، وهي عبارة عن نظام واحد يجمع بين تدليك الأنسجة وتكنولوجيا الترددات اللاسلكية، والأشعة تحت الحمراء للتخلص من السيلوليت، وهناك تقنية أخرى تجمع بين تدليك الأنسجة وطاقة ليزر ديود.

هناك نظام ثالث يعمل على ازالة السيلوليت باستخدام موجات الراديو الترددية التي تستطيع الوصول إلى المستويات العميقة والسطحية في نفس الوقت، وتتمكن الأنظمة الثلاثة من ازلة السيلوليت بعد سلسلة من الجلسات، ويمكن أن تستمر النتائج حتى ستة أشهر.

شفط الدهون

يلجأ بعض الأشخاص إلى شفط الدهون لعلاج السيلوليت، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بتخدير منطقة العلاج وعمل شقوق في الجلد لإدخال أداة شفط الدهون التي تعمل على تفتيت الدهون ثم يتم شفطها، وعلى الرغم من أن شفط الدهون يمكن أن يغير من مظهر الجسم للأفضل، إلا أنه لا يترتب عليه التخلص من السيلوليت.

يمكن أن يترتب على شفط الدهون زيادة السيلوليت في بعض الحالات، وقد يكون العلاج بالليزر والموجات فوق الصوتية التي تعمل على إذابة الدهون قبل شفطها من أفضل طرق شفط الدهون التي يفضل استخدامها عند شفط الدهون للتخلص من السيلوليت، ولكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الدرسات التي تثبت ذلك.

العلاج الموضعي

يمكن ازالة السيلوليت بعد ستة أشهر من تطبيق كريم موضعي يحتوي على نسبة 0.3% من الريتينويل، ويعمل على تحسين مظهر السيلوليت عن طريق زيادة سُمك الطبقة الخارجية للجلد، ويمكن أن يتسبب في الحساسية الجلدية، مثل: الجفاف والاحمرار والتقشير، كما يمكن أن يزيد من حساسية الجلد للشمس.

يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكافيين وبعض المركبات النباتية، ويعمل الكافيين كمدر للبول، كما يزيد من تدفق الدم إلى منطقة السيلوليت، ويمكن أن يقلل من احتباس السوائل بين الدهون،مما يقلل من مظهر السيلوليت، وتعمل هذه المنتجات على ازالة السيلوليت عن طريق:

  • تفتيت الدهون.
  • تحسين معدلات تدفق الدم.
  • تحسين جودة الجلد.
  • الحد من احتباس السوائل.

العلاج بالموجات الصدمية

يرسل موجات صدمية منخفضة الطاقة إلى مواضع تواجد السيلوليت، فيعمل على تفتيت الدهون، وتقليل احتباس السوائل، وزيادة تدفق الدم، وبالرغم من فعالية هذا العلاج في بعض الحالات، إلا أن العلاج لا يزال يعتبر علاج نسبي.

علاج سيلفينا Celifina

هو إجراء غير جراحي يعمل على ازالة السيلوليت حتى ثلاث سنوات، عن طريق إبر يتم كسر الخلايا الدهنية الضخمة تحت الجلد للتخلص من السيلوليت في الفخذين والأرداف، ويمكن رؤية النتائج في أقل من ثلاث أيام.

العلاج بليزر Cellulaze

هو أحد طرق العلاج بالليزر يعمل على تكسير الخلايا الدهنية المتكتلة تحت الجلد والتي تجعل السيلوليت ملحوظًا، كما يعمل على ترطيب البشرة، ويمكن رؤية نتائج العلاج بعد تكرار الجلسات، ويستمر لستة أشهر أو أكثر.

العلاج بالليزر البارد

تمت الموافقة على ازالة السيلوليت باستخدام جهاز Cryolipolysis من قبل إدارة الاغذية والدواء FDA، عن طريق تجميد الدهون تحت الجلد ثم تكسيرها، ويتخلص منها الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي، لرؤية النتائج وتحسن مظهر السيلوليت يمكن تكرار الجلسات على مدار شهرين أو ثلاثة.

الموجات فوق الصوتية

وهو إجراء غير جراحي تستخدم فيه الموجات فوق الصوتية للتخلص من الدهون في البطن والفخذين وغيرهما من مناطق الجسد، وتستغرق النتائج من شهرين إلى ثلاثة أشهر لتحسين مظهر السيلوليت.

بدائل طبية تساعد في ازالة السيلوليت

يمكن ازالة السيلوليت بإحدى هذه البدائل، مع العلم أنها قد تخفف من مظهر السيلوليت لكنها لا تتخلص منه بشكل دائم في بعض الحالات، وتشمل هذه البدائل ما يلي:

التدليك القوي

يقوم هذا العلاج على فكرة أساسها أن التدليك القوي يعمل على زيادة تدفق الدم، والتخلص من السموم، والحد من السوائل الزائدة بين الأنسجة الضامة في مناطق السيلوليت، وتسخدم في ازالة السيلوليت طريقة خاصة تسمى Endermologie، ويشار إليها باسم Lipomassage.

يستخدم في الإجراء جهاز يحمل باليد على شكل كرة دوارة يُضغط على الجلد بها بقوة كبيرة، يترتب على الإجراء تحسن كبير في مظهر البشرة، ولكن نتائج الإجراء قصيرة الأمد.

الميزوثيرابي

تحتوي حقن الميزوثيرابي على محلول يتكون من أمينوفيليت، وبعض الهرمونات، وإنزيمات، وخلاصات عشبية، وفيتامينات ومعادن، تحقن تحت الجلد، وقد تترتب بعض الآثار الجانبية المحتملة عن هذا الإجراء من عدوى، والطفح الجلدي، والورم غير المتكافئ.

كريمات موضعية

الكريمات المستخدمة في ازالة السيلوليت عادة ما تحتوي على مكونات متنوعة من الفيتامينات، والمعادن، ومستخلصات الأعشاب، ومضادات الأكسدة، ولكن لا توجد دراسات تدعم قدرة هذه الكريمات على علاج السيلوليت وحدها، كما يمكن أن تتسبب في بعض التفاعلات الجلدية والطفح الجدي.

وهناك العديد من البدائل الأخرى ومنها:

  • المكملات الغذائية مثل الجنكة بيلوبا Ginkgo biloba, Centella asiatica, Melilotus officinalis.
  • العلاج عن طريق حقن ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد.
  • جراحة الشقوق، وهي عبارة عن شقوق صغيرة تعمل على تفيت أجزاء من النسيج الضام في الجلد لتحسين مظهر السيلوليت.
  • جوارب الضغط تعمل على ضغط الجسم مما يقلل من احتباس السوائل.
  • حقن الكولاجين في المناطق المصابة يحسن مظهر البشرة بشكل مؤقت.

هل توجد علاقة بين النظام الغذائي والسيلوليت؟

قد لا توجد درسات كافية تثبت مدى ارتباط السيلوليت بالنظام الغذائي، ولكن يُعتقد أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات قد يجعل السيلوليت أكثر سوءًا، وذلك لأن زيادة هرمون الإنسولين في الجسم يترتب عليها زيادة الدهون، كما أن ارتفاع الصوديوم في النظام الغذائي يزيد من احتباس السوائل تحت الجلد التي تعتبر من أسباب السيلوليت.

النظام الغذائي الصحي في كل الأحوال ضروري للصحة العامة وليس فقط التخلص من السيلوليت لذا يجب الحرص عليه إلى جانب ترطيب الجسم جيدًا بتناول الكثير من المياه، للحد من آثار الشيخوخة التي ترتبط بفقدان الجلد لمرونته وزيادة ظهور السيلوليت.

فقدان الوزن والسيلوليت

بالرغم من أن أغلب الأشخاص الذين يفقدون وزنهم يتحسن لديهم ظهور السيلوليت، لكن لا يمكن ربطه بفقدان الوزن في كل الحالات، فحوالي 32% من الأشخاص الذين فقدوا وزنهم ازداد لديهم الأمر سوءًا، ويمكن إرجاع ذلك لطبيعة بنية الأنسجة في الجسم التي قد تجعله أكثر وضوحًا.

ازالة السيلوليت بطرق منزلية

يمكن اتباع الطرق الىتية كإحدى طرق الروتين المنزلي للعناية بالبشرة لتحسين مظهر السيلوليت والبشرة:

ممارسة الرياضة

يمكن أن يترتب على ممارسة التمرينات الرياضية تقليل السيلوليت في الجسم عن طريق  التخلص من الدهون التي تتسبب في ظهور السيلوليت، لحرق الدهون يمكن ممارسة تمرينات الكارديو، ولمنح الجسم المظهر المشدود المنحوت يمكن ممارسة تمرينات القوة وحمل الأوزان، حتى يصبح الجسم أكثر نعومة وإحكامًا.

التنظيف الجاف

تستخدم هذه الطريقة لتحفيز تدفق الدم، وكفاءة عمل الجهاز الليمفاوي، والتخلص من الجلد الميت، كما تحفز نمو خلايا جدية مما يحسن من جودة البشرة، ويدعم الجسم في التخلص من السموم، وتحفيز الجهاز العصبي.

تستخدم في الإجراء لوف أو فرشاة للجسم يتم تحريكها على الجلد الجاف بلطف لمدة خمس دقائق، ويتم التمشيط من القدمين إلى الأعلى، وتتم في حركات دائرية ويفضل عملها قبل الاستحمام.

البن المطحون

البن المطحون يستخدم للتخلص من الخلايا الميتة، ويساعد في تكوين خلايا جديدة وشد الجلد، ويمكن استخدام البن بمفرده أو بخلطه مع زيت جوز الهند أوزيت الزيتون والسكر، ويتم فركه بلطف على الجلد لبضع دقائق، ويمكن ترك الخليط على البشرة حتى 10 دقائق وشطفه بالماء.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على فقدان الوزن، ويمكن شرب خل ثلاث ملاعق من خل التفاح المخفف في اليوم، أو عمل محلول من خل التفاح والماء بكميات متساوية ووضعه على الجلد.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق ازالة السيلوليت بإجراءات طبية وعلاجات موضعية ومنزلية، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د. أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً