Skip links

أنواع الصيام المتقطع الـ 7 التي لا تعلمها

ما هي أنواع الصيام المتقطع؟ وما هي الطرق المختلفة التي يمكن بها تطبيق هذا النوع من الأنظمة الغذائية؟ وكيف تتم كل طريقة منهم؟ وما هو النوع الأفضل؟ وهل توجد نصائح تساعد على نجاح الصيام المتقطع؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لمعرفة أنواع الصيام المتقطع وإجابات كل تلك التساؤلات.

ما هو الصيام المتقطع؟

قبل أن نتعرف على أنواع الصيام المتقطع دعونا أعزائي القراء نعرف أولاً ما هو الصيام المتقطع من الأساس؟ وما معنى هذا النظام الذي لاقى في العشر سنوات الأخيرة الكثير من الاهتمام في عالم التغذية؟ إن كلمة الصيام المتقطع تعني الامتناع كلياً أو جزئياً عن تناول الطعام لفترة من الزمن، ثم إعادة تناول الطعام مرة أخرى ثم الامتناع عنه لفترة وهكذا، وهو نظام غذائي للتخسيس وفقدان الخلايا الدهنية الزائدة وتحسين الحالة الصحية العامة وأيضاً تحسين جودة الحياة.

أنواع الصيام المتقطع

يعتقد بعض الأشخاص أن الصيام المتقطع يعني الصوم والانقطاع عن تناول الطعام بنمط واحد فقط ولمدة محددة واحدة فقط لكل الأشخاص، ولكن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من طريقة ونوع من أنواع الصيام المتقطع التي يمكن الاختيار من بينها بما يناسب كل شخص، وتختلف تلك الأنواع في عدد ساعات تناول الطعام وعدد ساعات الصيام، ومنها ما هو مختلف من حيث الأيام أيضاً، ومنها ما هو متعلق بطبيعة الصيام نفسه كما سنرى في الفقرات القادمة.

أنواع الصيام المتقطع (2)
الصيام المتقطع

أنواع الصيام المتقطع وفقاً للساعات

فيما يلي سنتعرف على طرق الصيام المتقطع التي تعتمد على عدد ساعات معينة كل يوم:

1- الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة

عادة ما يكون هذا النوع من الصيام مناسب للمبتدئين حيث أن عدد ساعات الصوم هنا صغيرة ويكون أغلبها خلال النوم، أي يمكن للشخص تحديد الـ 12 ساعة للصيام بحيث يكون من 6 إلى 8 ساعات منها هي مدة نومه، ويتم الانقطاع عن تناول الطعام خلال هذه الـ 12 ساعة، وفقاً للباحثين فإن صيام الشخص من 12 إلى 16 ساعة في اليوم يساعد على تحويل مخزون الدهون إلى طاقة وإطلاق الكيتونات في الدم ومن ثم تحفيز فقدان الوزن.

2- الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة

هذا النظام مشابه لنظام الـ 12 ساعة ولكن بزيادة عدد ساعات الصوم، أي من الممكن التوقف عن الطعام في الثامنة مساء على سبيل المثال وبدء الصوم، ثم استمراره حتى 12 من ظهر اليوم التالي وبدء تناول الطعام حتى الثامنة مساء وهكذا، وعادة ما يناسب هذا النظام الأشخاص الذين جربوا بالفعل نظام الـ 12 ساعة ولم يأتِ بالنتائج المطلوبة، ويعد نظام 16 ساعة هو الأشهر غالباً في الصيام المتقطع.

أنواع الصيام المتقطع وفقاً للأيام

فيما يلي أعزائي القراء أشكال للصيام المتقطع تعتمد على الأيام وليست الساعات:

3- الصيام المتقطع بنظام 5:2

في هذا النظام الذي يُطلق عليه الحمية السريعة يتناول الأشخاص كميات قياسية من الطعام الصحي بعدد سعرات قياسي خلال خمسة أيام، وفي يومين آخرين يتناولون سعرات حرارية منخفضة بشكل أكبر، عادة ما تكون 500 سعر حراري للنساء و600 سعر حراري للرجال، ومن المهم أن يكون هذين اليومين متفرقين في الأسبوع، على سبيل المثال الإثنين والخميس أو الأحد والأربعاء.

4- الصيام المتقطع لمدة 24 ساعة في الأسبوع

في هذا النظام يصوم الناس عن الطعام بشكل كامل لمدة 24 ساعة متواصلة كل أسبوع، على سبيل المثال من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء، وفي فترة الصيام يتم شرب الماء والمشروبات العشبية الخالية من السكر والسعرات، ويساعد هذا النظام على تقليل عدد السعرات الكلية التي يتم تناولها في الأسبوع، ولكنه لا يقيد نمط الطعام أي أن الأشخاص في أيام الإفطار يتناولون طعاماً معتدلاً بشكل طبيعي دون صيام ودون خفض السعرات بشكل كبير.

أنواع الصيام المتقطع (3)
وجبات الصيام المتقطع

الصيام المتقطع وفقاً لطبيعة الصيام

في الأنظمة التالية سوف نتعرف على أنواع الصيام المتقطع التي تعتمد على طبيعة الصيام نفسه:

5- صيام اليوم البديل

صيام اليوم البديل له أشكال مختلفة، فالبعض لا يقوم فيه بتناول أي أطعمة صلبة، بينما البعض يعتمد فيه على خفض السعرات الحرارية بما يصل إلى 500 سعرة حرارية، وفي أيام الإفطار غالباً ما يختارون تناول الصيام بقدر ما يريدون، من الممكن ألا يكون هذا النوع من الصيام مناسباً للمبتدئين أو لبعض الحالات المرضية، لذا لا يجب اتباعه دون مشورة الطبيب.

6- صيام تخطي الوجبات

يعتبر هذا النوع من أسهل أنواع الصيام المتقطع خاصة للمبتدئين، حيث يتم فيه ببساطة تخطي بعض الوجبات خلال اليوم على حسب مستوى ودرجة الجوع أو قيود الوقت، ولكن مع مراعاة تناول أطعمة صحية في الوجبات الأخرى.

7- صيام المحارب

  • يعتبر نظام حمية المحارب نظاماً قاسياً أو متطرفاً نسبياً.
  • يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 20 ساعة عن تناول الطعام مع السماح بتناول حصص قليلة من الخضروات والفواكه النيئة خلال تلك الفترة، ثم تناول وجبة واحدة ليلاً في مدة الإفطار التي تُقدر بـ 4 ساعات.
  • يجب أن تحتوي الوجبة الكاملة على الخضروات وبروتينات ودهون صحية وبعض الكربوهيدرات.
  • من عيوبه أن بعض الناس قد يعانون بسبب تناول الطعام قبل النوم.
  • قد يعرض الأشخاص لخطر نقص بعض العناصر الغذائية.

ما أفضل أنواع الصيام المتقطع؟

إن أفضل نوع من الصيام المتقطع أعزائي القراء هو ببساطة ما يناسب كل شخص، فالصيام المتقطع مثل العديد من أنواع الرجيم هو تجربة فردية للغاية وما يناسب حالة قد لا يناسب أخرى، أيضاً من المهم التنسيق مع طبيب تغذية حول البرنامج الأفضل تبعاً لأهدافك وحالتك الصحية واستجابتك.

أنواع الصيام المتقطع (1)

نصائح هامة أثناء الصيام المتقطع

فيما يلي بعض النصائح التي من المهم اتباعها خلال الصيام المتقطع لزيادة فاعلية الصيام ونجاحه وأيضاً لوقاية الجسم من بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة بعض الأخطاء:

  • الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب الماء ومشروبات الأعشاب الخالية من السكر والسعرات خلال فترة الصيام وعلى مدار اليوم.
  • وضع برنامج بأشياء تفعلها خلال فترة الصيام لإبقاء الذهن مشغولاً عن التفكير في الطعام.
  • تجنب الأنشطة التي تحمل قدراً كبيراً من المشقة والمجهود خلال الصيام، ولكن بعض التمارين الخفيفة واليوجا لا تضر.
  • عندما يأتي وقت تناول الطعام احرص على جعل الوجبات ذات عناصر كثيرة مع سعرات حرارية قليلة ومعتدلة، وأن تتضمن بروتين ودهون صحية وخضروات وألياف، وكربوهيدرات بكمية معتدلة.
  • املأ وجباتك بالنكهات التي لا تحتاج إلى زيادة السعرات غير الصحية، مثل الثوم والليمون والخل والتوابل.
  • دوماً اختر وجبات صحية تتضمن الأطعمة الأكثر صحة والتي لا تعمل على رفع سكر الدم بشكل سريع ثم انخفاضه بشكل سريع، فالحلويات والكعك والمعجنات ليست خيارات جيدة على الإطلاق.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على أنواع الصيام المتقطع المختلفة وفقاً لعدد ساعات وعدد أيام الصيام وطبيعة الصيام نفسه، وأيضاً النصائح الهامة لنجاح الصيام المتقطع والوقاية من الآثار الجانبية، إذا كانت لديكم أي استفسارات، أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

احجز موعد كشفك الآن

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً