Skip links

أفضل علاج لتساقط الشعر وماهي الخيارات الموجودة للتخلص من المشكلة؟

أفضل علاج لتساقط الشعر
يؤثر تساقط الشعر على جسمك بالكامل، واختلفت أسبابه وأعراضه، ورغم انتشار تساقط الشعر بين الرجال والنساء إلا إن التأكيد على وجود أفضل علاج لتساقط الشعر بالكامل ليس سهلًا، ويمكنك التعرف على العلاجات التي تم إثبات نجاحها على تساقط الشعر من خلال هذا المقال.

ما هي طبيعة الشعر؟

يتكون الشعر من الجُليدة أي بشرة الشعر وهي الطبقة الخارجية التي تتكون من خلال تراكم الخلايا المسطحة بعضها فوق بعض مكونة للقشرة، هذه الخلايا تتكون من البروتين أي الكيراتين، كما تتكون ألياف الشعر من القشرة وتختلف أوضاع القشرة إلى 3 أنواع هم القشرة في وضع أورثو orthocortex والقشرة في وضع بارا paracortex والقشرة في وضع ميزو mesocortex.

فتختلف أنواع القشرة باختلاف أنواع الشعر، فتجد في الشعر الناعم توزيع متساوي من القشرات في وضع أورثو وبارا ، على عكس الشعر المجعد المكون من توزيع غير متساوي لنفس أوضاع القشرة.

لمعرفة أفضل علاج لتساقط الشعر، يجب أولًا معرفته معناه وأعراضه وكيف تتخلص من أسبابه.

تساقط الشعر

هو نزول الشعر من فروة الرأس بشكل مستمر، فينتج عن ذلك مساحات كبيرة من اختفاء الشعر أو ما يُسمى بالصلع، ويكون السببُ إما طبيًا أو جينيًا أو نظامًا غذائيًا غير صحي.

أعراض تساقط الشعر

يمكن أن يظهر تساقط الشعر بأشكال مختلفة معتمدًا على أسباب عدّة، فقد يحدث بشكل مفاجئ أو تدريجي ويؤثر على فروة الرأس أو يشمل الجسم بالكامل، ولحل مشاكل تساقط الشعر والوصول لـ أفضل علاج لتساقط الشعر يجب معرفة الأعراض والتي تشمل حدوث الآتي:

  • أشهر أنواع سقوط الشعر هي التخفيف التدريجي لبداية الرأس، ويجدث للرجال والنساء كلما تقدموا في العمر، ففي الرجال يبدأ سقوط الشعر من مقدمة الرأس ويتضائل خط بداية الشعر إلى شكل حرف M، بينما النساء يحتفظن بالخط الأمامي للشعر مع توسعة أماكن تساقط الشعر بالفروة، ولِمَ يتم تخفيف الجزء الأمامي من الشعر؟ حيث تتواجد البصيلات التي تتأثر بالهرمونات على عكس باقي أجزاء فروة الرأس.
  • ظهور مناطق صلعاء في شكل دائري، وهذا غالبًا ما يؤثر على فروة الرأي، ويمكن أن يشمل تأثيره أيضًا للذقن أو الحواجب، حتى في بعض الحالات يصبح الجلد قابلًا للحكة أو مؤلم قبل تساقط الشعر.
  • يحدث سقوط للشعر المفاجئ بسبب صدمة نفسية أو فيزيائية، حيث يشهد المريض سقوط كُتَل الشعر أثناء تمشيطه أو غسله بالماء، ويتحول هذا النوع من تساقط الشعر إلى مناطق آهلة للصلع.
  •  في بعض الحالات المرضية والعلاجات الدوائية، يشهد الجسم تساقطًا للشعر بالكامل مثل العلاج الكيميائي للسرطان.
  • يُعد ظهور بقع من الصلع بالفروة علامة على وجود الدودة الدبوسية، فيصاحبها انكسار في الشعر واحمرار وتورم بالفروة.

أسباب تساقط الشعر

يتساقط لدى معظم الناس ما يتراوح بين 50 و 100 خصلة شعر باليوم، وعادة لا يتسبب هذا حدوث صلع بالفروة بسبب نمو خصلات جديدة من الشعر في نفس المكان، بينما يحدث تساقط الشعر حين يتم التداخل بين دورة حياة الشعر أو عندما تتدمر بصيلة الشعر وتُستبدل بتكوين الندوب.

ولم يتم فهم الأسباب المؤكدة لتساقط الشعر بالشكل الكافي، لكن تم ربطها بالأسباب الآتية للوصول لـ أفضل علاج لتساقط الشعر بالنهاية:

تاريخ العائلة (جينيًا)

يظهر صلع الرجال أو النساء بسبب الجينات، وغالبًا ما تحدث بشكل تدريجي ومتوقع، فتظهر بقع الصلع ويتضائل خط بداية الشعر في الرجال ويخفّ الشعر كثيرًا في النساء.

كما تؤثر الجينات على عوامل أخرى مثل العمر الذي خاض به المريض تساقط الشعر ومعدّل تساقطه وإلى أي مدى سينتشر الصلع برأسه.

التغيرات الهرمونية والحالات الصحية

يمكن لعوامل أخرى أن تتسبب في تساقط الشعر كالآتي:

تغيرات هرمونية

تتسبب التغيرات وعدم توازن الهرمونات في تساقط الشعر مؤقتًا بسبب الحمل أو الولادة أو بداية فترة انقطاع الطمث، كما تتأثر مستويات الهرمونات بمشاكل الغدة الدرقية.

بقع تساقط الشعر

يسمى هذا النوع من تساقط الشعر الغير مكوّن للندوب باسم الثعلبة، حيث يُهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر متسببًا في تساقط مفاجئ للشعر، فينتج عنه بقع دائرية صلعاء على الجلد.

عدوى الفروة

توجد عدوى مثل الدودة الدبوسية التي تغزو الشعر والجلد من الفروة مؤدية إلى حدوث تساقط الشعر وبقع الصلع، كما يمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى بعد معالجة هذه العدوى.

اضطرابات الجلد الأخرى

توجد أمراض عدة تتسبب في الثعلبة الندبية فينتج عنها تساقط دائم للشعر في أماكن الندوب، وتشمل مرض الحزاز المسطح الذي يتسبب في طفح جلدي دائم ينتج عنه تساقط مستمر للشعر، وبعض أنواع الذئبة الحمراء وداء الساركويد وهو مرض مناعي مجهول السبب يظهر على هيئة مجموعات غريبة من الخلايا الالتهابية بالجلد.

اضطراب شد الشعر

ويسمى أيضًا باسم هوس نتف الشعر ترايكوتيلومانيا trichotillomania، ويتسبب في احساس المرضى برغبة كبيرة في شد شعرهم إذا كان من الفروة أو حاجبي العين أو أي مكان آخر بالجسم.

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في تساقط الشعر مثل:

  • أدوية حب الشباب.
  • المضادات الحيوية ومضادات الفطريات.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أدوية منع الحمل.
  • أدوية سيولة الدم.
  • الأدوية المقللة للكوليسترول.
  • الأدوية المثبّطة للمناعة.
  • الأدوية التي تعالج سرطانات الثدي وغيرها من السرطانات.
  • أدوية الصرع.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.
  • أدوية الكورتيزول.

النظام الغذائي وعدم توافر العناصر الغذائية

يرتبط النظام الغذائي وسوء التغذية ارتباطًا وثيقًا بتساقط الشعر، فبعض العناصر لازمة لضمان نمو وتماسك الشعر بالإضافة إلى الحفاظ على كثافته مثل:

الحديد

من العناصر الغذائية التي يجب توافرها في النظام الغذائي لضمان نمو الشعر وعدم تساقطه، لذلك أصحاب مرض أنيميا فقر الحديد أكثر عُرضة لتساقط الشعر دون غيرهم بسبب ارتباط تماسك الشعر ونموه بالحديد.

الزينك

يعتبر الزينك من العناصر الغذائية الأساسية المتوافرة باللحوم والمرتبطة بتماسك الشعر وعدم تساقطه، بسبب دخوله في العديد من عمليات ترجمة الجينات والحفاظ على كثافة الشعر ونموه.

النياسين

نقص النياسين أو فيتامين B3 في النظام الغذائي يتسبب في حدوث مرض البلاغرا وهو مرض يصحبه اضطراب في عمليات الأيض لكل من الكربوهيدرات والدهون ويتسبب في حدوث الثعلبة.

الأحماض الدهنية

يتسبب نقص الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 في تساقط شعر فروة الرأس وحاجبي العينين بالإضافة إلى تفتيح لون الشعر.

كما تتواجد أسباب أخرى لتساقط الشعر مثل:

التعرض للعلاج بالإشعاع على الرأس

بعض تصفيفات وعلاجات الشعر

يمكن أن تتسبب كثرة تصفيفات الشعر التي تستلزم شد الشعر كثيرًا مثل تصفيفة ذيل الحصان أن تتسبب في حدوث الثعلبة، كما تتسبب الزيوت الساخنة المعالجة أيضًا في التسبب في حدوث التهاب لبصيلات الشعر مؤديةً إلى تساقط الشعر.

حدث مسبب لتساقط الشعر

يمكن أن يمر العديد من الأشخاص إلى صدمات فيزيائية ونفسية قد تتسبب في تساقط الشعر بشكل مؤقت ومثل هذه الأحداث قد يشمل نقص مفاجئ أو شديد في فقدان الوزن أو حمّى شديدة أو جراحة أو موت أحد أفراد العائلة.

عوامل الخطر المسببة لتساقط الشعر

يتسبب عدد من عوامل زيادة الخطر في تساقط الشعر مثل:

  • تاريخ العائلة.
  • العمر.
  • التغذية الناقصة.
  • بعض الحالات المرضية مثل مرض السكر والذئبة الحمراء.
  • الضغط.

تشخيص حالتك الصحية

سيقوم طبيبك بطلب اختبارات معملية قبل أن يستكمل تشخيصك، بالإضافة إلى سؤالك عن تاريخك الصحي والعائلي، وتشمل الاختبارات التالية:

اختبار دم

هذا قد يساعد في معرفة تواجد أي أمراض مثل أمراض الغدة الدرقية التي تتسبب في تساقط الشعر.

اختبار شد الشعر

يقوم طبيبك بشد بضع شعرات من رأسك برفق لمعرفة كم خصلة من الشعر تتساقط.

أخذ عينة من فروة رأسك

يقوم طبيبك بأخذ عينات من الجلد أو من بضع خصلات من الشعر تم اجتزاعها من الفروة ليتم فحص جذور الشعر، وهذا قد يساعد في تحديد إذا ما كانت العدوى هي السبب في تساقط الشعر.

الميكروسكوب الضوئي

يقوم طبيبك باستخدام جهاز خاص يفحص الشعر الذي تم قصه، فيساعد في الكشف عن أي اضطرابات محتملة خاصة بالشعر.

أفضل علاج لتساقط الشعر

اختلفت العلاجات منذ فترة بعيدة، فتنوعت ما بين الأدوية وعمليات زراعة الشعر والحُقَن المختلفة.

الأدوية المساعدة في نمو الشعر

تنوعت الأدوية في تأثيرها وإعطاء أفضل النتائج إلا أن أعرضاها الجانبية اختلفت. ولن تظهر تأثيرات الأدوية بمفردها بل يجب مصاحبتها بنظام غذائي صحي يشمل جميع العناصر المهمة مثل الحديد والزينك والنياسين وغيرهم من الفيتامينات والعناصر المغذية للدم والشعر.

  • يوضع مينوكسيديل لوشن على فروة الرأس في المناطق الصلعاء.
  • بالإضافة إلى فيناستيرايد الذي يتم وصف علاجه من خلال حبة واحدة باليوم.

الحَقن كـ أفضل علاج لتساقط الشعر

وجد العلماء تأثيرات مختلفة لبعض الحُقن المستخدمة في عالم التجميل للوصول في النهاية إلى أفضل علاج لتساقط الشعر مثل:

حَقن البلازما لزيادة نمو الشعر

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي عينة دم مركّزة تحتوي على الصفائح الدموية، وهي أحد عوامل التئام الجروح،كما تعمل على تحفيز نمو الشعر المزروع أو الغير نشط حتى ينمو.

يتم أخذ عينة من الدم ثم فصلها باستخدام جهاز الطرد المركزي ومن ثم يتم استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم وحَقنها بفروة الرأس بعد التخدير الموضعي للفروة في الأماكن التي تحتاج إلى نمو الشعر، حتى ينمو الشعر بشكل أصح وأفضل، لذا يُمكن اعتبار كون حقن البلازما أفضل علاج لسقوط الشعر وأقلهم أعراضًا جانبية أيضًا.

 مَن المرشحون لحقن البلازما؟

  • الرجال والنساء المصابون بصلع الرأس أو الثعبلة هم أكثر المرشحين لهذه العملية.
  • ويتم استبعاد المدخنين وأصحاب أي أمراض أخرى مثل متلازمة اضطراب وظيفة الصفائح الدموية ومرض الكبد المزمن وأمراض الجلد المزمنة والسرطان وتسمم الدم وأصحاب العدوى المزمنة والحادة أيضًا.

حَقن البوتوكس لمنع تساقط الشعر

تعددت استخدامات البوتوكس لتشمل نمو الشعر أيضًا، فيتم حقَن سم البوتيلينيوم أي البوتوكس في أماكن عدّة من الفروة ومقدمة الرأس ومؤخرة الرأس، فيمنع بذلك التوصيل العصبي في الفروة وبذلك يُضعف من العضلات، فيسمح للأوعية الدموية بتغذية بصيلات الشعر دون تدخل، منعأ لتساقط الشعر والسماح للشعيرات بالنمو من جديد، كما يجب حَقن البوتوكس كل 6 شهور لضمان نجاح العملية و إعطاء الشعر مظهرٍا لامعًا أكثر.

حَقن الكولاجين لمنع تساقط الشعر

الكولاجين هو بروتين يتواجد في العظام والجلد والعضلات لإعطائهم القوة والمرونة، يحتاج شعرك أيضًا للبروتين ليساعد في الحصول على شعر صحي وقوي بالإضافة إلى لمعانه، ولكن كلما تقدمتَ بالعمر، يفقد شعرك القدرة على تكوين الكولاجين الخاص به، لذلك يتم استبداله بحَقن كولاجين خارجي والذي يستمر إلى شهرين أو ثلاث شهور من العلاج والنتائج الصحية.

يساعد الكولاجين في الحصول على:

  • شعر قوي وصعب كسره.
  • التقليل من تقصّف أطراف الشعر.
  • التقليل من تكسير الشعر والعمل على زيادة رطوبته.
  • حماية شعرك من الحرارة.
  • كما يعطي الليزر تأثيرًا جيدًا للشعر.

وبذلك يُعد الكولاجين ثاني أفضل علاج لتساقط الشعر .

العلاج بالليزر لمنع تساقط الشعر

يساعد الليزر في تشجيع بصيلات الشعر على النمو أكثر و زيادة سرعة تكاثر الخلايا والتحسين من قدرتها في إنبات الشعر، كما لا يؤثر المستوى المنخفض للعلاج بالليزر بشكل سلبي على الجلد أي لا يُحرق أو يجرح الأنسجة.

يقوم الليزر فقط بزيادة تدفق تيار الدم المغذي لجذور الشعر وبذلك يساعد في توصيل المواد المغذية والطاقة التي يحاجها الشعر للنمو، يمكنك الحصول على هذا النوع من العلاج في مكتب طبيبك باستخدام مشط للشعر أو رابطة شعر أو خوذة صغيرة، خلال زياراتك لطبيبك سيقوم بالتسهيل من نمو شعرك في حالة عدم كونك أصلع بالكامل.

أما في حالة كونك أصلع بالكامل، فستحتاج عندها إلى زراعة الشعر بالطرق الجراحية.

زراعة الشعر الجراحية

هذا النوع من الجراحات يقوم على زراعة الشعر بالمناطق خفيفة الشعر أو المنعدمة تماما من وجوده، حيث تُام هذه العملية بمكتب طبيبك، فيقوم أولا بتنظيف فروة رأسك بالكامل وحَقن المخدر في مؤخرة رأسك ثم يختار طريقة من الطرق الآتية في استكمال العملية:

الطريقة الأول، يقوم فيها الجرّاح بالتخلص من 6 – 10 إنشات من جزء من جلدك في مؤخرة رأسك، فيقوم بإزاحتها على جنب ثم يقوم بغلق الحفرة الموضوعة برأسك والتي تختفي بعد ذلك مع نمو شعرك، ثم يقوم الجرّاح بتقسيم هذا الشريط إلى 500 رُقعة صغيرة تحتوي على عدد من الشعيرات الصغيرة.

أما في الطريقة الثانية سيقوم الجرّاح بحلق مؤخرة رأسك ثم سيقوم بنزع جذور الشعر الواحدة تلو الأخرى، وبعد أن يتم تجعيز الرُعة يقوم الجراح بتنظيف وتخدير المكان الذي سيتم زراعته، مكونًا للحفر باستخدام إبرة وبهدوء يتم وضع الرُقع واحدة تلو الأخرى في داخل هذه الحُفر.

وتستغرق هذه العملية ما بين 4 – 8 ساعات حسب حجم المكان الذي سيتم زراعته، وبعد إجراء هذه العملية يمكن أن تحتاج إلى تناول المسكنات لبضع أيام، وأغلب المرضى يعودون إلى أنشطتهم اليومية خلال يومين إلى 5 أيام من وقت إجراء العملية، كما ستشهد بعد مرور أسبوعين إلى 3 أسابيع من العملية، سقوط الشعر الذي تم زراعتها حتى ينمو غيره خلال الشهور القادمة.

لا يشمل العلاج فقط على العمليات الجراحية، بل يمكن أن تكون في حاجة إلى التعديل من نظامك الغذائي وجعله صحيًا أكثر لضمان أفضل علاج لتساقط الشعر .

العلاج الغير جراحي

تندرج تحت العلاج الغير جراحي التغذية المهمة المحتوية على العناصر المغذية، فيجب عليك تناول البروتين بكميات معتدلة في صورة اللحوم أو البقوليات، بالإضافة إلى الأسماك والمكسرات لاحتوائها على أوميجا 3، كما يجب التنوع في الطعام وإضافة الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى منتجات الألبان والبيض لاحتوائها على البيوتين أو فيتامين H.

كما وجدوا أهمية الحديد لعلاج فقر الدم المتسبب في تساقط الشعر بالإضافة إلى الزينك ومكملات البيوتين التي تساعد التسهيل من عمليات الأيض أو التمثيل الغذائي لضمان صحة نمو الشعر، لذلك تُعد التغذية مفيدة كـ أفضل علاج لتساقط الشعر .

لهذا فإن أفضل علاج لتساقط الشعر يندرج تحت حقن البلازما وعلاج مسببَات تساقط الشعر والعمل على علاج التساقط نفسه من خلال التعديل من نظامك الغذائي، وإن كان لديك أي مشكلة أو استفسار، يمكنك التواصل مع مركز لايت كلينيك من خلال هذا الرابط.

 

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً