Skip links
هل بوتكس المعدة خطر؟

هل بوتكس المعدة خطر؟ 5 نصائح لتجنب المضاعفات

تتساءل الكثير من الحالات المهتمة ببوتكس المعدة هل بوتكس المعدة خطر؟ وهل يسبب الكثير من المخاطر والمضاعفات والأضرار؟ وهل يمكن تجنب أضراره أم أنها لابد أن تحدث في كل الحالات؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائنا القراء والذي سوف نعرف فيه هل بوتكس المعدة خطر؟ أم لا، وأيضاً الحالات التي من الأفضل لها عدم القيام به، بالإضافة إلى أهم أضراره المحتملة وكيفية تجنبها والوقاية منها.

كيف يتم بوتكس المعدة؟

نسمع كثيراً عن مصطلح بوتكس المعدة كواحد من أهم إجراءات المساعدة على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، وهو إجراء غير جراحي يتم باستخدام المنظار عن طريق حقن عضلات جدار المعدة بمادة البوتكس أو حقن العصب الموصل بين المعدة والجهاز العصبي والمسئول عن إرسال إشارات الجوع للمخ، وينتج عن ذلك تقليل الشعور بالجوع وانخفاض كمية الطعام التي يتناولها الشخص لعدة أشهر بعد الإجراء، ثم يزول مفعول البوتكس، وتتم عملية بوتكس المعدة باستخدام التخدير الموضعي بالرذاذ ثم إدخال المنظار من خلال الفم ثم البلعوم والمرئ إلى المعدة، وتكون إبرة الحقن مثبتة في طرفه، ولا يستغرق أكثر من دقائق.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل بوتكس المعدة خطر؟

هناك تساؤل هام يطرحه كل من يريد القيام بـ إجراء بوتكس المعدة، وهو هل بوتكس المعدة خطر؟ وهل هذا الإجراء ليس آمناً لأي حالة وتحدث به الكثير من المضاعفات كما يردد بعض الناس؟ والإجابة أعزائي القراء هي أن الإجراء في حد ذاته ليس خطيراً ما دام قد تم بأفضل معدل من الدقة والكفاءة، وما دامت الحالة مرشحة للإجراء ولا توجد لديها أي موانع لذلك وتتبع كافة تعليمات الطبيب، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات في حالات نادرة وقليلة وعادة ما يكون لأغلبها أسباب كما سنعرف لاحقاً.

هل بوتكس المعدة خطر؟
الوزن الزائد يؤثر على شكل منطقة البطن

ما أضرار بوتكس المعدة؟

ليس معنى أن حقن البوتكس للمعدة لها أضرار أو مضاعفات أن تلك الأضرار تحدث لجميع الحالات، ولكنها كما ذكرنا من الممكن أن تحدث في بعض الحالات ولبعض الأسباب، ومن أضرار بوتكس المعدة ما يلي:

  • إذا لم يكن المنظار وإبرة الحقن معقمين جيداً فقد تحدث عدوى.
  • عند حقن البوتكس في المكان الخاطئ فقد يسبب ذلك مشكلات هضمية كبيرة.
  • إذا تم حقن كمية أكبر من المطلوب فقد يحدث شلل تام للعضلة أو العصب المحقون.
  • إذا حدث تسرب لمادة البوتكس لمناطق أخرى فقد يسبب آثار سلبية على المنطقة التي تسرب إليها.
  • قد يسبب المنظار بعض الجروح في طريقه على طول القناة الهضمية.
  • في حالات نادرة قد يحدث ثقب بالمعدة.

هل بوتكس المعدة خطر؟ الإجابة لمن لديهم حساسية

إذا كنت ممن لديهم حساسية من مادة البوتكس وتتساءل هل بوتكس المعدة خطر؟ فالإجابة هنا بالنسبة لحالتك هي نعم، فمرضى حساسية البوتكس لا يعتبر هذا الإجراء خياراً بالنسبة لهم على الإطلاق، لأن رد الفعل التحسسي للجسم ضد مادة يرفضها قد يسبب مضاعفات كبيرة وسريعة قد تكون خطراً على حياة الشخص أيضاً إن لم يتم إسعافه فوراً.

هل بوتكس المعدة خطر؟ الإجابة بالنسبة لمرضى القرحة

مرضى قرحة المعدة ليس من المفضل لهم مثل تلك الإجراءات، وخاصة إذا كان جدار المعدة متأثراً بشدة بالقرحة، كما أن إجراءات المنظار عموماً قد لا تكون مناسبة في هذه الحالة ما دامت ليست بهدف تشخيص طبي ولها ضرورة قصوى، ومن الأفضل التفكير في بديل آخر لـ بوتكس المعدة هنا، وقياساً على ذلك أي مشكلة هضمية التهابية أخرى مشابهة لقرحة المعدة.

هل بوتكس المعدة خطر؟
شكل تقريبي لحقن البوتكس في جدار المعدة

هل بوتكس المعدة خطر؟ الإجابة بالنسبة للحامل

ليس من المعروف مدى تأثير العديد من الإجراءات بالنسبة للحامل، ولكن لا يعتبر بوتكس المعدة خياراً جيداً أثناء الحمل على الإطلاق، ففضلاً على أن الحقن بمادة غريبة عموماً لا يعتبر آمناً أثناء الحمل، ولكن أيضاً إجراء منظار على المعدة وحقنها بمادة تعمل على إحداث شلل جزئي في منطقة بالجهاز الهضمي ليس هو أفضل شئ يتم أثناء الحمل، وغير هذا وذاك فإن إنقاص الوزن للحامل وتقليل كمية طعامها وتعطيل مدى شعورها بالجوع لا يكون فكرة جيدة على الإطلاق نظراً لاحتياجها للتغذية السليمة هي وجنينها، ومن الأفضل التنسيق مع استشاري تغذية علاجية حول النظام الغذائي المناسب لها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل بوتكس المعدة خطر لمرضى السمنة؟

قد لا يكون الإجراء خطراً أو ضرراً في حد ذاته بالنسبة لمرضى السمنة أو السمنة المفرطة إلا لمن لديهم في الأساس مشكلة صحية أخرى ناتجة عن السمنة وتتعارض مع إجراء البوتكس، ولكن ليس معنى ذلك أن الإجراء مناسب لمن لديهم وزن زائد بشكل كبير أو سمنة أو سمنة مفرطة، فقد لا يكون فعالاً بالنسبة لهم في الغالب ومن الأفضل البحث عن بديل آخر وفقاً لما ينصح الطبيب بما هو مناسب لكل حالة، مثل اتباع نظام غذائي مع كورس مكثف لتفتيت الدهون.

هل بوتكس المعدة خطر؟
نتائج نظام غذائي وكورس تفتيت دهون مركز

كيف يمكن تجنب مضاعفات بوتكس المعدة؟

توجد العديد من تجارب بوتكس المعدة الناجحة بدون التعرض لمضاعفات أو مخاطر، وذلك نتيجة لاتباع عدة نصائح وتعليمات ساعدت على رفع درجة الأمان وتحقيق أفضل النتائج وتجنب المضاعفات، ومنها ما يلي:

  1. اختيار أفضل طبيب ممكن للقيام بالإجراء وأن يكون على درجة عالية من الدقة والخبرة والكفاءة.
  2. تقديم كل معلومات التاريخ الطبي الخاص بك للطبيب وإجراء كل الفحوصات للتأكد أنك مرشح للإجراء.
  3. اتباع كافة تعليمات الطبيب التي ينصح بها قبل الإجراء حتى لا تتعرض لأي مشكلات.
  4. تعقيم كافة الأدوات جيداً قبل الإجراء.
  5. اتباع تعليمات الطبيب بعد بوتكس المعدة وخاصة فيما يخص النظام الغذائي والممنوع والمسموح.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على إجابة تساؤل هل بوتكس المعدة خطر؟ والمخاطر والمضاعفات المحتملة بالنسبة لأكثر من حالة، وأيضاً كيفية الوقاية من مخاطر بوتكس المعدة وتجنبها قدر الإمكان، إذا كانت لا زالت لديكم تساؤلات أخرى أو تريدون حجز موعد، يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

اقرأ أيضًا: سعر إبرة بوتكس المعدة في مختلف البلدان | 6 عومل تؤثر في السعر

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً