يمكن أن يحتفظ الجسم بوجود البالون لمدة تتراوح من 6-12 أشهر حسب النوع المستخدم، حيث أن بعض المرضى لا يحتاجون إتمام 6 أشهر، وذلك حسب الوزن الزائد لديهم والمطلوب إنقاصه.

وتساعد بالون المعدة على إنقاص الوزن بداية من 10 كجم حتى 60 كجم، ويجب إزالة بالون المعدة بعد انتهاء المدة لأنه يتلف ويقوم الطبيب المعالج بإعطاء المريض علاج خلال فترة وجود البالون حتى يحد من تأثير أحماض المعدة على البالون والحفاظ على سلامة المريض.

اقرأ أيضاً: بالون المعدة كم كيلو ينقص؟ وما أنواعه الـ 3؟

تجارب بالون المعدة

توجد تجارب ناجحة عديدة مع عملية بالون المعدة في مركز لايت كلينك، ومن ضمن هذه التجارب كانت مع السيدة “س” والتي كان وزنها زائد 43 كجم وكانت دائما لديها مشاكل نفسية بسبب وزنها حيث كانت تخشى حضور مناسبات أو التصوير وكان من الصعب أن تجد الملابس المناسبة لها بالإضافة إلى بعض التعليقات المؤذية نفسياً من بعض الأشخاص التي كانت تسمعها بسبب وزنها.

حتى أنها فشلت في إنقاص وزنها بالأنظمة الغذائية والرياضة وكانت تخشى العمليات الجراحية أيضاً حتى قررت إنقاص الوزن بإجراء العملية في مركز لايت كلينك بعد رؤيتها لحالات نجحت بالفعل في إنقاص الوزن، وفي خلال 6 شهور وصل وزنها إلى المثالي وفقدت حوالي 43 كجم وتقول انها تشعر بأنها وُلدت من جديد.

نتائج بالون المعدة وخسارة 20 كيلونتائج بالون المعدة

نتائج بالون المعدة قبل وبعدنتائج بالون المعدة مع د. أشرف قورة

أنواع بالون المعدة

من بين العديد من التقنيات الجراحية، تتوفر انواع بالون المعدة المختلفة والتي تعتبر من أفضل الأنواع والتقنيات الغير جراحية التي تساعد في التخلص من الوزن والسمنة المفرطة، ومن ضمن هذه الأنواع:

بالون المعدة أوربيرا ORBERA

يعتبر البالون للمعدة أوربيرا من أكثر الأنواع استخداماً عالمياً و يتم ادخاله للمعدة بالمنظار من خلال ملء  المنظار محلول ملحي معقم ذات صبغة لونها أزرق، حيث يبقى في المعدة فترة حوالي 6 شهور ويفقد 30 % من وزن الجسم.

بالون المعدة أوربيرا ORBERA

بالون المعدة أوبالون OBALON

هذا النوع قد يختلف قليلاً عن بالون أوربيرا، حيث يدخل للمعدة عن طريق كبسولة بها غاز النيتروجين ويمكن استخدام أكثر من بالون على فترات ويمكن من خلاله فقد 10 % من وزن الجسم، وتختلف مدة بقاء البالون حسب البلد المصنعة لها، حيث أن البالون الأمريكي والروسي يستطيعان البقاء لمدة 6 شهور، أما البالون الفرنسي يستطيع البقاء لمدة 9 شهور.

بالون المعدة أوبالون OBALON

بالون المعدة الفرنسي

تتوفر أنواع عديدة من بالون المعدة الفرنسي وتختلف الأنواع باختلاف المدة الزمنية الموجودة في المعدة، فمنها ما يتم تركها حتى 12 شهراً دون أن تسبب خطراً على المريض، ولكن إذا قمت بتلك النوع من البالون للمعدة يحدد لك الطبيب المتخصص النوع المناسب لك.

بالون المعدة الفرنسي

بالون المعدة Reshape

يعد بالون المعدة Rehape الأمريكي من أفضل الأنواع المعترف بها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأنها تتوفر بمعايير أمان، يتم تركيب هذا النوع من بالون المعدة من خلال منظار جهاز هضمي يتم إدخاله عن طريق الفم.
كما يعمل على ملء أكبر حجم من المعدة، فكل بالون به يمكن ملؤه حتى 450 مل، كما أن من زهم مميزاته أن كل بالون به متصل بالأخر عن طريق رابطة من السيليكون تحمي الجسم من المضاعفات إذا حدث ثقب في أياً من البالون.

بالون المعدة Reshape

بالون المعدة SpatzTM

يتم ذلك النوع من البالون للمعدة بالطريقة التقليدية وهي إدخال منظار الجهاز الهضمي، ولكن يختلف ذلك النوع عن جميع الأنواع الأخرى، حيث يتم تغيير كمية المحلول بالزيادة أو النقصان إذا شعر المريض بأي نوع من أنواع الألم بعد الإجراء، ويتم إعادة تجديد ملء البالون بعد 3 إلى 4 أشهر لزيادة الفاعلية والحصول على أفضل نتيجة ويتم إزالتها بعد سنة من تركيبتها.

بالون المعدة SpatzTM

مميزات عملية بالون المعدة

عملية البالون للمعدة لها الكثير من المميزات لذلك يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، ومن أهم هذه المميزات:

  • تتم بسهولة بواسطة المنظار ولا تتطلب تدخلات جراحية.
  • تعد من بين أسهل الطرق لإنقاص الوزن مع انخفاض نسبة الخطورة والمضاعفات بعدها.
  • مدة العملية قصيرة لا تتجاوز ربع ساعة.
  • تكلفة العملية متوسطة مقارنة بالإجراءات الجراحية الأخرى.
  • لا حاجة لتخدير كامل، فالمهدئات تكفي لإجراء العملية.
  • تُظهر نتائج ممتازة للعديد من الأشخاص مما يساعدهم على التخلص من الوزن الزائد بسهولة.
  • بالاستمرار على النظام الغذائي الموصوف والمتابعة الجيدة يمكن للمريض أن يحقق الوزن المطلوب وتحسن نفسيته بشكل كبير.
  • يُساهم في حل بعض المشاكل الصحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وقلة الحركة وذلك يعزز الراحة النفسية ويزيد الثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة في 4 مراحل

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الأشخاص المناسب لهم عملية بالون المعدة

هذه العملية مناسبة للأفراد الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 و 35 ويكونون في سن البلوغ (أكبر من 18 عامًا)، ولكن ليست مناسبة لأولئك الذين يعانون من تراكم الدهون الزائدة في مناطق محددة مثل البطن فقط، حيث يفضل لهم إجراء عمليات أخرى مثل شفط الدهون، كما أنها غير مناسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب في المعدة أو المريء.

يُستخدم مؤشر كتلة الجسم لتصنيف الشخص وتحديد مدى السمنة. ويُحسب هذا المؤشر عن طريق قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر، ويمكن من خلاله تصنيف الشخص كما يلي:

  • أقل من 18: نحافة.
  • 18-24.9: وزن طبيعي.
  • 25-29.9: وزن زائد.
  • 30-34.9: سمنة.
  • أعلى من 35: سمنة مُمرضة.

بإمكانك حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال حاسبة مؤِشر كتلة الجسم BMI

اقرأ أيضاً: علاج السمنة بدون رجيم .. نصائح وعادات غذائية لصحة أفضل

أسعار بالون المعدة

تعتبر تكلفة عملية بالون المعدة مختلفة من مكان لآخر، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم، وأجر الطبيب المستشفى التي يُجرى بها العملية:

  • سعر عملية بالون المعدة في مصر وتركيا والسعودية 1200 إلى 4500 دولار أمريكي.

يمكنك معرفة التكلفة الحالية في لايت كلينك من خلال التواصل معنا عبر الواتساب وسيتم الرد عليك في أقرب وقت.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: أسعار عملية البالون فى مصر

الآثار الجانبية لبالون المعدة

يؤدي وجود البالون داخل معدتك إلى الغثيان والقيء لبضعة أيام بعد وضعه وتختفي الأعراض تدريجياً على مدار الاسبوع الاول، ويصف لك الطبيب علاجاً للتخفيف من هذه الآثار المحتملة الحدوث.

نصائح قبل عملية بالون المعدة

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للحصول على أفضل النتائج، ومن هذه النصائح:

  • مقابلة الطبيب للتأكد من أن هذه الوسيلة مناسبة.
  • ينصح الطبيب المريض بالصيام 8 ساعات على الأقل.
  • يقوم الطبيب بفحص المريء والمعدة للتأكد من عدم وجود أي قرح او فتق كبير بالحجاب الحاجز او أي مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي العلوي.

اقرأ أيضاً: ما هو بالون المعدة؟ 5 أنواع ومميزات وعيوب

نصائح بعد إزالة بالون المعدة

  • من المهم بعد الوصول إلى الوزن المطلوب أن يتبع الشخص نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن وتجنب تراكم الدهون مرة أخرى.
  • في حالة وجود زيادة كبيرة في الوزن، يمكن إعادة تركيب بالون آخر عند نزع البالون القديم حتى يصل المريض إلى الوزن المثالي.

كيف تختار طبيب مناسب لعملية بالون المعدة

  • أن يكون لديه خبرة ومهارة في علاج السمنة.
  • أن يكون لديه تاريخ طبي عن عمليات عديدة ناجحة.
  • أن يكون لديه مشاركات أبحاث وحضور العديد من المؤتمرات.
  • أن يستطيع الإجابة على جميع الاستفسارات التي تدور ببالك عن العملية.

اقرأ أيضاً: افضل عمليه للسمنه.. بين مختلف الأنواع.. و ما تحمله من مميزات ومخاطر

هل تغني البالون عن اتباع نظام غذائي للتخسيس؟

لا البالون هي وسيله مساعده الى جانب النظام الغذائي تساعد المريض على سرعه التخلص من الوزن الزائد.

هل يحتاج البالون للمعدة زيارات متعددة إلي الطبيب؟

لابد من عمل برنامج متابعة للبالون بعد تركيبه للتعامل معه وخصوصاً خلال الأشهر الستة الأولي لكي تتعلم الطرق الصحيحة للأكل والوجبات وطرق ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: موعد إزالة بالون المعدة و4 حالات لإزالته قبل الموعد

هل يحد بالون المعدة من ممارستي للأنشطة؟

خلال الأسبوع الأول من تركيب بالون المعدة يجب ألا تمارس أي أنشطة ثقيلة حتى يعتاد الجسم على وجود البالون، بعد ذلك يمكنك متابعة أنشطة الطبيعية وبدء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

كيف يتم استخراج بالون المعدة؟

بعد تحديد ميعاد استخراج البالون، يتوجه المريض الى المستشفى صائماً 12 ساعة، وبعد أخذ المنوم يدخل الطبيب المنظار من الفم ويقوم بثقب البالون بإبرة مخصصة وسحب السائل الموجود بداخلها، وبعد افراغها تماماً يقوم بإدخال آلة من المنظار شبيهة بالملقط، يمسك بالبالون جيداً ويقوم بإخراجها، ومدة هذا الاجراء لا يتعدى العشر دقائق ويمكن للمريض ممارسة أنشطته الحياتية العادية بعد استخراجها مباشرة.

هل منظار المعدة له مضاعفات؟

المناظير الحديثة تتميز بالدقة وسماكة رفيعة بحيث لا تسبب أي مضاعفات أو حتى ضيق للمريض، بالطبع خبرة طبيب المناظير وتركيب البالون هو العامل الأهم.