التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال.. أسبابه وأعراضه ودرجاته وخيارات علاجه وأكثر

التثدي عند الرجال
يحدث ترهل الثدي لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة، وقد يكون ملحوظًا أو مؤلمًا أو يتسبب في الحرج لعدم ظهور الجسم بالشكل المثالي الذي يتمناه الرجل، بالرغم من أن التثدي عند الرجال ليس مشكلة صحية في حد ذاته، لكنه قد يكون في بعض الأحيان أحد أعراض مشكلة صحية تستوجب العلاج، لذا في المقالة التالية سنتعرف معًا على كل ما يخص التثدي.

التثدي عند الرجال Gynecomastia

يحدث التثدي عند الرجال منذ الطفولة مرورًا بالبلوغ وحتى الشيخوخة، وتصحبه علامات مختلفة، أغلب حالات التثدي قد تزول في خلال عدة أشهر، وإن استمرت أكثر من 12 شهرًا يكون بسبب تورم نسيج الغدة الثديية الواقعة تحت الحلمة، لهذا السبب ينتفخ الثدي وقد يتضخم حتى يصل لشكل أنثوي في بعض الحالات.

يتورم نسيج الثدي بسبب اضطراب مستويات هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، ويمكن أن يتأثر ثدي واحد فقط فيصبح الثديان غير متساويين، ولأن التثدي يرتبط بتغير الهرمونات فقد يصاب به الأطفال الذكور أيضًا بعد الولادة، وفي مرحلة البلوغ، ومع نقص التستوستيرون عند الشيخوخة.

قد يستمر التثدي عند الرجال أكثر من 12 شهرًا وهنا لا يمكن التخلص منه بالأدوية وتصبح الجراحة هي الحل الوحيد، وبالرغم من أنه ليس مشكلة طبية في حد ذاته، إلا أنه يكون مصحوبًا في بعض الأحيان بالألم، بالإضافة إلى الحرج الاجتماعي لذي يتسبب في الشعور بالضيق والألم النفسي.

أعراض التثدي

وتشمل علامات، وأعراض التثدي:

• الشعور بالتحسس في الثدي.
  • ورم نسيج غدة الثدي.
  • النسيج الغدي أسفل الحلمة يكون مطاطي.

ويجب رؤية الطبيب عند الشعور بالآتي:

• الشعور بالألم.
  • تورم بالثدي.
  • الإيلام عند الضغط.
  • وجود إفرازات بأي من الثديين، أو كليهما.

تصنيف درجات التثدي

يرتبط التثدي بتورم نسيج غدة الثدي نفسه، وليس تضخم الحجم فقط، وهناك 4 درجات من التثدي عند الرجال ويتم تصنيفها كالتالي:

• الدرجة 1: تضخم نسيجي موضعي يتركز حول هالة الثدي يظهر بشكل بارز.
  • الدرجة 2: تضخم متوسط في الثدي يتجاوز حدود الهالة، مع عدم تضخم حواف الثدي.
  • الدرجة 3: تضخم متوسط في حجم الثدي يتجاوز حدود الهالة، مع بروز حواف الثدي، وارتفاعه للأعلى بشكل واضح.
  • الدرجة 4: تضخم ملحوظ في الثدي، مصحوبًا بارتخاء الجلد، مع ظهوره بالمظهر الأنثوي.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون مقارنة بمعدل هرمون الإستروجين الأنثوي وهو ما يعرف بنقص الإندروجينات، قد يحدث هذا الاضطراب في حالة تناول أدوية، أو وجود مشكلات صحية تقلل من هرممون التستوستيرون، وتزيد من مستوى الإستروجين، ومن هذه الأسباب:

تغير طبيعي في الهرمونات

يمنح هرمون التستوستيرون السمات الذكورية، بينما يعطي هرمون الإستروجين السمات الأنثوية، ويتم إنتاج هذه الهرمونات في كل من الذكور والإناث، لذا ارتفاع الهرمونات الأنثوية لدى الذكور في أي مرحلة عمرية يتسبب في منح الجسم سمات أنثوية وهذه إحدي أسباب التثدي، ومن مظاهر تغير مستوى الهرمونات لدى الرجل في مراحل مختلفة من العمر، ما يلي:

مرحلة الرضاعة

يننتفخ الثدي لدى الرضع خلال أسبوعين أو ثلاث أسابيع من الولادة، بسبب تأثر جسم الطفل بالإستروجين في فترة الجنين، كما يزداد الإستروجين في جسم الطفل بسبب ارتفاع نسبة الإستروجين في لبن الأم بعد الولادة، وعندما يعود لمستوياته الطبيعية، يصبح الثدي طبيعي مرة أخرى.

مرحلة البلوغ

من الحالات الشائعة للتثدي اضطرابات الهرمونات التي يواجهها الذكور في مرحلة البلوغ، ولكنها تختفي عادة خلال 6 أشهر إلى سنتين، ويجب علاجها بالأدوية حتى لا يتضخم نسيج الثدي، ويضطر الشخص لعلاجها بالجراحة.

مرحلة الكهولة إلى الشيخوخة

يصاب الرجال بالتثدي أيضًا عند الوصول لعمر 50 إلى 69 عامًا، وتظهر علامات التثدي عند الرجال في هذه المرحلة العمرية بنسبة 1:4 رجل بين كل أربعة رجال.

أدوية تسبب التثدي

تشمل الأدوية التي يمكن أن تسبب التثدي ما يلي:

• مضادات الإندروجين التي تستخدم في علاج تضخم البروستات، مثل: فيناسترايد.
  • المنشطان الإبتانيية والأندروجينية.
  • أدوية فيروس نقص المناعة البشرية.
  • مضادات القلق مثل الديازيبام.
  • الأوية ثلاثية الحلقت المضادة للاكتئاب.
  • مضادات القرحة.
  • أدوية علاج القرح مثل: السيميتيدين.
  • العلاج الكيميائي للسرطان.
  • أدوية القلب مثل الديجوكسين.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • الأدوية المعالجة لحركة المعدة مثل ميتوكاوبراميد.

المخدرات والكحول

• الأمفيتامينات
  • القنب الهندي
  • الميثادون
  • الهيروين
  • الكحوليات

حالات طبية

قد تتسبب بعض الظروف الصحية في اختلال مستوى الهرمونات في الجسم، فيترتب عليها التثدي عند الرجال وتشمل:

• قصور الغدد التناسلية تتدخل بشكل مباشر مع اختلال المستوى الطبيعي للتستوستيرون، مثل: متلازمة كلاينفلتر.
  • نقص نشاط الغدة النخامية.
  • الشيخوخة خاصة عند زيادة الوزن.
  • أورام الغدد الكظرية، والنخامية، وأورام الخصيتين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي.
  • فشل الكبد، وتليف الكبد.
  • سوء التغذية يؤثر على إنتاج التستوستيرون فيترتب عليه التثدي.

المنتجات العشبية

وتشمل:

الزيوت النباتية مثل زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر المتواجد في الشامبو والصابون أو المرطبات، تؤثر على نشاط الإستروجين، ومنتجات الصويا قد تتسبب في التثدي لأن لها تأثير على الإستروجين.

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

تشمل هذه العوامل ما يلي:

• مرحلة المراهقة.
  • التقدم في العمر.
  • استخدام المنشطات، والأندروجينات؛ لتعزيز النشاط الرياضي.
  • بعض الحالات الصحية، مثل أمراض الكلى والقلب، وأمراض الغدة الدرقية، والأورام الهرمونية، ومتلازمة كلايفنتر.

مضاعفات التثدي عند الرجال

تنتج عن التثدي مضاعفات جسدية بسيطة مثل الشعور بالتحسس والألم، والإفرازات، ولكنه يتسبب في مشكلات نفسية، أو شعورية ناتجة عن الحرج من المظهر الأنثوي للثدي.

هل يمكن الوقاية من التثدي؟

هناك بعض العوامل التي يمكن التحكم بها قد تقلل من خطر التثدي:

• تجنب المخدرات غير المشروعة.
  • تجنب الكحول، أو شربه باعتدال.
  • تجنب منتجات الصويا، وغيرها من المواد التي تحتوي على إستروجين طبيعي.
  • مراجعة الأدوية التي تتسبب في التثدي، وإيقافها تحت إشراف الطبيب لمنع تفاقم التثدي.

كيفية تشخيص التثدي عند الرجال

سيطرح الطبيب بعض الأسئلة حول التاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية، وما هي الظروف الصحية الشائعة لدى عائلة المريض، كما سيجري فحصًّا جسديًّا يتضمن التقييم الدقيق لنسيج الثدي، والبطن، والأعضاء التناسلية، وقد تشمل الاختبارات الأولية لتحديد سبب التثدي ما يلي:

• تحليل الدم.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية.

بناءًا على نتائج الاختبارات الأولية تُجرى اختبارات متابعة:

• التصوير المقطعي CT.
  • الرنين المغناطيسي MRI.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • أخذ عينة/خزعة من نسيج الثدي لفحصها.

حالات تشبه التثدي

تصيب الثدي بعض الحالات الطبية أو أعراض مشابهة للتثدي يتم الكشف عنها للتأكد من سبب التثدي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

التثدي الدهني أو التثدي الزائف

في بعض الحالات يكون لدى الرجل دهون في الصدر ناتجة عن زيادة الوزن، أو السمنة، تجعل الثدي يبدو بمظهر مختلف، ولكن هذه الحالة لا تشبه التثدي، ولا ينتج عنها تضخم نسيج الثدي وتعرف باسم Pseudogynecomastia أو التثدي الدهني، ويمكن علاجها بشفط الدهون، أو الرجيم والرياضة.

سرطان الثدي

بالرغم من أن سرطان الثدي لا يشيع لدى الرجال إلا أنه قد يحدث في بعض الحالات، ومن أعراضه تضخم أحد الثديين، أو وجود كتلة ثابتة وصلبة.

خراج الثدي

قد تحدث عدوى في نسيج الثدي تتسبب في التهابه، فيتشكل خراج في الثدي يغير حجمه ومظهره.

علاج التثدي عن الرجال

التثدي عند الرجال قد يختفي من نفسه في الكثير من الحالات بمرور الوقت، بدون علاج، إذا كان ناتجًا عن حالة طبية كامنة، مثل قصور الغدد التناسلية، أو سوء التغذية، أو تليف الكبد، وإن كان بسبب أدوية قد يوصي الطبيب بإيقافها، واستبدالها بأدوية أخرى.

لدى المراهقين في مرحلة البلوغ يجب إجراء فحص دوري كل ثلاثة إلى ستة أشهر لمعرفة هل تتراجع الحالة من نفسها وغالبًا ما يزول دون علاج في خلال عامين، وفي حالة عدم تحسن الحالة، أو إن كان التثدي مصحوبًا بالألم أو يتسبب في الانزعاج والإحراج الشديد يجب علاجه بالأدوية.

ومن طرق علاج التثدي:

العلاج بالأدوية

تمت الموافقة من قبل إدارة لاأغذية والدواء FDA، على علاج التثدي بالأدوية، ويمكن استخدام الأدوية قبل مرور 12 شهرًا على التثدي، لأن بعد هذه الفترة يتندب نسيج الثدي وتصبح الجراحة هي الحل الوحيد، وتشمل الأدوية الخيارات التالية:

استبدال التستوستيرون

وهو علاج فعال للرجال الأكبر سنًا عندما يقل لديهم مستوى التستوستيرون، ولكن لم تثبت فعاليته لدى الرجال الذين لا يعانون من نقص مستتوى التستوستيرون.

مضادات الإستروجين SERMs

يمكن علاج التثدي بمضادات مستقبلات الإستروجين الانتقائية SERMs، مثل تاموكسيفين، وتعمل على تقليل حجم الثدي، لكنها لا تؤثر على نسيج غدة الثدي المتضخم بعد مرور 12 شهرًا، وتستخدم  في حالات التثدي الشديد والمؤلم.

ويستخدم أيضًا:

• عقار كلوميفين لعلاج التثدي عند الرجال ويستمر العلاج به لمدة 6 أشهر.
  • عقار دانازول وهو أحد مشتقات التستوستيرون الصناعية ويعمل على تقليل إنتاج الاستروجين في الخصيتين، كما يعمل على تثبيط نشاط الغدة النخامية في إنتاج المواد المسؤولة عن تنبيه الغدد التناسلية لإنتاج الهرمونات، وهو أقل شيوعًا من أنواع الأدوية الأخرى التي تعالج التثدي.

عمليات جراحية لعلاج التثدي عند الرجال

تزيل العمليات الجراحية التصخم في الثديين وتتم بعد المعالجة الأولية بالأدوية، وبعدما لا تثبت الأدوية فعاليتها، ومن خيارات العمليات الجراحية التي تعالج التثدي عند الرجال ما يلي:

شفط الدهون

تتم عملية شفط دهون الثدي تحت التخدير الموضعي في أغلب الحالات، ويتم فيها التخلص من الدهون فقط، عن طريق عمل شقوق صغيرة غير واضحة في الثدي، وإدخال أداة تفتت الدهون، ثم يتم شفطها بمضخة شفط الدهون، وتغلق شقوق الجراحة، وأثناء فترة التعافي يقل حجم الثدي ويصبح أكثر تناسقًا مع الجسم.

جراحة تصغير الثدي

تتم الجراحة بالتنظير الداخلي، مما يعني عمل شقوق جراحية أقل، وبالتالي يكون التدخل الجراحي أقل، ويترتب عليها قصر وقت الشفاء، وقد تتم الجراحة بعمل شقوق جراحية والتخلص من الجلد الزائد والدهون، واستئصال نسيج الثدي الغدي، وتتم تحت التخدير العام، وتتطلب فترة تعافي أطول، وآثار جانبية أكثر، ويصبح حجم الثدي بعد كلتا العمليتين أصغر ويعود لحجمه الطبيعي.

تصغير الثدي بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر أحد عمليات شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية، وتتم تحت التخدير الموضعي، وتُجرى بأقل قدر من التدخل الجراحي، يقوم الطبيب بعمل شقوق دقيقة ويدخل طرف جهاز الفيزر الذي يطلق حرارة تتوزع بشكل متساوي ويطلق موجات اهتزازية تفتت الدهون برفق حتى تتحول لسائل يتم شفطه بسلاسة بدون الاصطدام بالدهون والأوعية الدموية.

يعرف شفط الدهون بالفيزر بنحت الجسم الديناميكي عالي الكفاءة والدقة، ويتمكن الفيزر من التخلص من نسيج الثدي نفسه بالإضافة إلى الدهون، كما يوفر خاصية نحت العضلات وإبراز محيطها، ويترتب عليه فترة شفاء وآثار جانبية أقل.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أسباب التثدي عند الرجال وكل ما يخص علاجه وأعراضه، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنكم التواصل معنا لحجز موعد استشارة لدى د.أشرف قورة استشاري السمنة والنحافة في مركز لايت كلينك من خلال الاتصال على الرقم: 00201287871616

كما يمكنك إرسال رسالة للتواصل مع مسؤولي خدمة العملاء عبر هذا الرابط.