اسباب الم الحلمتين عند الرجال الـ 7 وطرق العلاج

إن التثدي من المشكلات المحرجة وهو واحد من أهم اسباب الم الحلمتين عند الرجال أيضاً في بعض الحالات، ولكن قد تكون هناك أسباباً أخرى لهذا الألم، فما هي اسباب الم الحلمتين عند الرجال وما الحالات المسببة له؟ وكيف يمكن علاجه؟ وما هو علاج مشكلة التثدي؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقالة التالية.

ألم الحلمتين عند الرجال

على الرغم من أن الأمر شائع بشكل أكبر لدى الإناث ولكنه قد يحدث أيضاً لدى بعض الرجال، فمن الممكن الشعور بالألم في الحلمتين بأشكال مختلفة لهذا الألم وأيضاً لأسباب مختلفة، من هذه الأسباب ما يكون شائعاً ومنها ما يكون أكثر تحديداً كما سنعرف في الفقرات القادمة.

اسباب الم الحلمتين عند الرجال الشائعة

قد يكون ألم الحلمتين لدى الرجال مصاحباً لمجموعة أعراض أخرى تظهر على الثدي ويمكن الشعور بها، وقد يكون وحده دون أعراض مصاحبة، ومن أهم اسباب الم الحلمتين عند الرجال العامة والشائعة ما يلي:

1. التهاب الحلمات بسبب الحساسية أو العدوى أو الجفاف والتشقق، وقد يصاحبه ألماً وتورماً واحمراراً.
  2. الإصابة بجروح أو كدمات أو صدمات في منطقة الصدر.
  3. الحساسية بسبب طعام معين أو نوع دواء معين أو خامة ملابس معينة أو استخدام مستحضر معين على المنطقة.
  4. قد يؤدي وجود الأورام في المنطقة إلى حدوث ألم في الحلمتين وكذلك السرطان.
  5. الإصابة بخراجات الثدي.
  6. التهاب الغدد الصدرية أو التهاب الثدي من الممكن أن يسبب ألم في الحلمتين، ومن أسباب حدوثه عدوى أو التهابات الجهاز التنفسي أو الإجهاد أو التعرض الشديد للبرد.
  7. مشكلة التثدي، على الرغم من أنها في بعض الحالات قد لا تكون مصحوبة بألم، ولكنها في حالات أخرى قد تكون مصحوبة بالألم.

التثدي من أهم اسباب الم الحلمتين عند الرجال

عند حدوث اضطرابات في المعدل الطبيعي بين هرموني التستوستيرون والإستروجين الأنثوي يبدأ الثدي في الانتفاخ، ويتضخم نسيج الثدي وهو النسيج الذي يقع خلف حلمة الصدر مباشرة فيما يُعرف بـ التثدي، وفي هذه الحالة قد تكون هناك بعض الأعراض المسببة لألم في منطقة الثدي مثل:

• تضخم نسيج الصدر وتليفه.
  • الشعور بالتحسس في جلد الصدر.
  • تصلب نسيج الثدي.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الصدر.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية التثدي عند الرجال.

علاج التثدي قبل وبعد

ما هي أسباب التثدي؟

توجد مجموعة واسعة من اسباب الم الحلمتين عند الرجال المرتبط بتضخم ومشاكل أنسجة الثدي، ويتم تصنيفها كما يلي:

اسباب الم الحلمتين عند الرجال من الحالات المرضية

• أمراض الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • الافتقار إلى التغذية السليمة.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • أورام الخصيتين.
  • السمنة.
  • أورام الغدد الكظرية.

أدوية من اسباب الم الحلمتين عند الرجال

قد تكون هذه الأدوية من مسببات الم الحلمتين عند الرجال عند تناولها لفترات تسمح بتطور نسيج الثدي المصحوب بالألم:

• هرمونات الإستروجين.
  • المنشطات التي تُستخدم لتحسين الأداء الرياضي.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • أدوية حرقة المعدة.
  • الأدوية التي تعالج حركة الأمعاء.
  • الأدوية التي تعالج العدوى الفطرية.
  • علاج الالتهابات البكتيرية.
  • الأدوية المضادة للقلق.
  • تضخم البروستاتا.
  • أدوية علاج مشكلات العقم والخصوبة.
  • العقاقير غير المشروعة مثل الأمفيتامينات.
  • أدوية القلب.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
علاج التثدي

كيف يجب التعامل مع ألم الحلمتين عند الرجال؟

عند الشعور بأي ألم في الثديين أو في الحلمة يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة وإجراء الفحوصات اللازمة والكشف وقد تكون هناك بعض التحاليل المطلوبة لتحديد سبب الألم، قد تكون إحدى الحالات المرضية أو الالتهابية وقد يكون السبب هو التثدي ويحتاج الأمر حينها إلى علاجه، وإذا كنت ممكن يعانون من هذه المشكلة عزيزي القارئ يمكنك التواصل مع عيادات لايت كلينك لحجز موعد للكشف الآن.

علاج ألم الحلمتين عند الرجال

تعتبر اسباب الم الحلمتين عند الرجال هي العامل الأساسي الذي يحدد كيفية العلاج والخطط التي سوف يتم اتباعها فيه، على سبيل المثال من الممكن أن يتم علاج الحالات المرضية أو العدوى التي سببت ألم الثدي، أو قد ينصح بالتوقف عن تناول الأدوية التي تتسبب في التثدي، أو من الممكن أن يتم علاج التثدي عن طريق الأدوية أو الجراحة، ومن أهم إجراءات الكشف والتشخيص:

• معرفة التاريخ الطبي
  • معرفة تاريخ تناول الأدوية.
  • تاريخ تناول المكملات العشبية، والعقاقير غير المشروعة، أو المنتجات التي تحتوي على الإستروجين، والكحوليات.
  • يطلب الطبيب اختبارات الدم للكشف عن مستوى الهرمونات.
  • قد يطلب التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية، أو الرنين المغناطيسي.
شفط دهون الثدي والبطن قبل وبعد

علاج التثدي بالأدوية

لا توجد أدوية محددة أقرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج التثدي عند الرجال تحديداً، ولكن يتم علاجه عادة ببعض الأدوية مثل:

• الأدوية التي تعالج السرطان.
  • مثبطات هرمون الأورتاماز.
  • مستبدلات هرمون الإستروجين.
  • العلاج بالهرمونات البديلة بشرط وجود نقص في مستوى التستوستيرون.

علاج التثدي بالجراحة

تعتبر الجراحة هي الطريقة العلاجية الأساسية للتثدي، حيث يوجد نوعان من جراحات علاج التثدي وتشمل ما يلي:

علاج التثدي بالفيزر

تتم جراحة علاج التثدي عن طريق الموجات الصوتية يتم تفتيت نسيج الثدي المتضخم، وإذابة الدهون في الثدي، ونحت الصدر للحصول على مظهر عضلي، وبروز أبعاد الصدر، كما يدعم الفيزر جودة الجلد ويعمل على شدّه بفضل الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين لشد الثدي.

يمكن أيضاً شفط دهون الثدي للرجال لعلاج التثدي من الدرجات الثالثة لعلاج الدرجات الثالثة من التثدي التي يوجد بها بعض الجلد الزائد، وتتم العملية بتدخل جراحي محدود لا ينتج عنه أية ندبات عن طريق فتحة جراحية صغيرة للغاية لا تتجاوز عدة سنتيمترات، ويجب ارتداء مشد الصدر لمدة 6 أسابيع طيلة اليوم، وتظهر الناائج النهائية بعد الشهر الثالث.

عملية تصغير الثدي للرجال

• تعالج العملية الدرجات الحادة من التثدي التي تحتاج إلى التدخل الجراحي.
  • أغلب هذه الحالات قد تحتاج إلى شفط الدهون أولًا ثم التخلص من نسيج الثدي جراحيًّا عن طريق فتحة جراحية أسفل نسيج الصدر بشكل عرضي ثم يتم استئصال النسيج المتضخم جراحيًّا.
  • قد تتم العملية تحت التخدير العام أو الموضعي وتحتاج أيضًا لارتداء مشد الصدر.
  • فترة التعافي ليست طويلة بالضرورة ولكن يحتاج الجلد لعدّة أشهر حتى يستقر وتظهر النتائج النهائية، والنتائج الأولية تظهر على الفور وتتحسن خلال شهر.
  • بعد 3 أشهر يكون الجسم قد استقر والجروح شفيت بالكامل، وتحتاج ندبة الجراحة إلى 6 أشهر حتى تصبح مثل نسيج الثدي وأحيانًا عامًا حسب درجة استجابة الجلد للشفاء وميله للتندب، إلى أن تختفي الندبة وتصبح غير ملحوظة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعدما تعرفنا معًا على اسباب الم الحلمتين عند الرجال وكيفية التغلب عليه وطرق علاج التثدي، نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة عن كل أسئلتكم واستفساراتكم، وإذا كنتم تريدون الاستفسار عن أي تفاصيل أخرى أو حجز موعد يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.