Skip links

إزالة الشعر بالليزر .. كيف تختلف نتائجها عن الطرق التقليدية ؟

إزالة الشعر بالليزر
تتعدد خيارات وبدائل إزالة الشعر بين الطرق التقليدية والحديثة، وربما تبحث عن حل يمكنه أن يؤخر نمو الشعر في المناطق غير المرغوب فيها لأطول فترة ممكنه، فهل تتحق إزالة الشعر بالليزر ذلك؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذه المقالة.

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم شعاعًا مركبًا من ضوء الليزر؛ لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، وأثناء إزالة الشعر بالليزر ، يصدر الليزر ضوءًا يمتصه الميلانين في الشعر، ويتم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة، مما يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر التي ينبت الشعر عن طريقها، هذا التلف يمنع أو يؤخر نمو الشعر في المستقبل.

وعلى الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر يؤخر نمو الشعر لفترات طويلة الأمد، إلا أنه لا يؤدي عادة إلى إزالة الشعر بشكل دائم، وهناك حاجة إلى تكرار العلاجات الأولية لإزالة الشعر بالليزر، ثم جلسات لتحسين النتائج، وتعتبر إزالة الشعر بالليزر الحل الأمثل لأصحاب البشرة الفاتحة، والشعر الداكن.

لماذا تتم إزالة الشعر بالليزر ؟

إزالة الشعر بالليزر تستخدم للحد من وجود الشعر غير المرغوب فيه، ويتم علاج مناطق متعددة من الجسم، مثل: الساقين، والإبطين، والشفة العليا، وتحت الذقن، ومنطقة البكيني، ويمكن علاج الشعر غير المرغوب فيه في أي مناطق أخرى مرغوب إزالتها من الجسم، باستثناء الجفن، والمنطقة المحيطة به.

ومن العوامل التي تؤثر في إزالة الشعر بالليزر لون الشعر والجلد، وتعمل الطريقة بشكل أساسي على امتصاص صبغة الشعر لأشعة الليزر، وليس صبغة الجلد، ويجب أن يتلف الليزر بصيلات الشعر مع تجنب إتلاف الجلد، لذا فإن التباين بين لون الجلد والبشرة يمكن أن يؤدي إلى أفضل النتائج.

ويزداد خطر تلف الجلد كلما قل التباين بين لون الجلد والشعر، ولكن التقدم في تكنولوجيا الليزر جعل استخدام الليزر مناسبًا أيضًا لأصحاب البشرة الداكنة، وضوء الليزر أقل امتصاصًا من ألوان الشعر التي لا تمتص الضوء جيدًا، مثل: الرمادي، والأحمر، والأشقر، والأبيض، ومع ذلك يستمر تطوير العلاج بالليزر لذوي البشرة الفاتحة.

مميزات إزالة الشعر بالليزر

تفيد إزالة الشعر بالليزر في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه من مناطق مختلفة من الجسم، ومن فوائدها:

الدقة

يمكن لليزر استهداف الشعر الخشن الداكن بشكل انتقائي، مع ترك الجلد المحيط دون أن يصيبه التلف.

السرعة

تستغرق كل نبضة ليزر جزءًا من الثانية، ويمكنها إزالة الكثير من الشعر في نفس الوقت، ويمكن معالجة المناطق الصغيرة، مثل: الشفة العليا في أقل من دقيقة، ويمكن أن تستغرق المناطق الكبيرة مثل الساقين، والظهر مدة قد تصل إلى ساعة.

التنبؤ

يمكن أن تنتج عن إزالة الشعر بالليزر نتائج دائمة، بعد ثلاث إلى سبع جلسات في المتوسط.

كيفية الاستعداد لجلسات إزالة الشعر باليزر

ينبغي اختيارًا طبيبًا متخصصًا عند إزالة الشعر بالليزر، ممثل: جراحة الجلد، والتجميل، ويجب أن يكون لديه خبرة في إزالة الشعر بالليزر، وإذا قام طبيب مساعد بهذا الإجراء ينبغي التأكد من أن الطبيب سيشرف عليه، وتجنب إزالة الشعر بالليزر في صالونات التجميل، والأماكن غير المختصة، وقبل إزالة الشعر بالليزر حدد موعدًا مع الطبيب لتحديد هل هذا الخيار مناسب لك أم لا، وعادة ما يقوم الطبيب بالآتي:

  • مراجعة تاريخك الطبي بما في ذلك استخدامك للأدوية، تاريخ الإصابة بالجلد، أو الندوب، وتاريخ إزالة الشعر بالشهر الماضي.
  • مناقشة الفوائد والمخاطر عن إزالة الشعر بالليزر ، وما يمكنك توقعه، وما لا يمكن القيام به.
  • التقاط بعض الصور لك لاستخدامها في التقييمات بعد الجلسة، وفي المراجعات اللاحقة، والنتائج طويلة الأمد.

كما سيقدم الطبيب بعض التعليمات للاستعداد لإزالة الشعر بالليزر ومن بينها:

  • البقاء بعيدًا عن الشمس، لمدة ستة أسابيع قبل العلاج، واستخدام واقٍ للشمس واسع المجال بشكل يومي.
  • تجنب كريمات تفتيح آثار الشمس، التي قد تؤدي إلى حصول بشرتك على اللون الداكن بعد تلقي العلاج.
  • تجنب طرق إزالة الشعر الأخرى، لتجنب إزعاج بصيلات الشعر، مثل إزالة الشعر بالشمع، والتحليل الكهربائي، لمدة 4 أسابيع قبل العلاج على الأقل.
  • تجنب الأدوية المسيلة للدم مثل: الأسبرين، والأدوية المضادة للالتهاب قبل تلقي العلاج.
  • ينصح بحلاقة الشعر من الجزء الذي ستتم إزالته بالليزر؛ لأن إزالة الشعر من فوق الجلد يمكنه أن يمنع تدمير سطح الجلد، أو احتراق الشعر، ولكنه يترك بصيلة الشعر سليمة تحت الجلد.

أسئلة قبل إزالة الشعر بالليزر

قبل تلقي العلاج بالليزر يجب عليك أن تحصل عل إجابة لهذه الأسئلة:

  • هل الطبيب مدرب وذو خبرة ومعتمد؟
  • كم عدد العلاجات التي أجراها الطبيب على أشخاص من نفس لون بشرتي؟
  • كم عدد علاجات الليزر التي أحتاجها.
  • ما النتائج التي يمكنني أن أتوقعها؟
  • ما ينبغي عليً فعله قبل إزالة الشعر بالليزر؟
  • ما الآثار الجانبية المحتملة؟
  • هل لدي خطر أكبر لأي تأثيرات جانبية؟
  • كم تبلغ تكلفة العلاج؟
  • هل يمكنني أن أرى صور قبل وبعد لأشخاص تلقوا العلاج؟

أنواع إزالة الشعر بالليزر

هناك العديد من أنواع إزالة الشعر بالليزر، ومنها:

روبي ليزر Ruby Laser

أقدم أنواع الليزر لإزالة الشعر، و يعمل ليزر روبي على إزالة الشعر الخفيف والناعم، ولا يمكن إجراء العلاج لذوي البشرة الداكنة، أو المصبوغة، هذه العوامل وغيرها مثل تمكن العلاج من علاج مساحات صغيرة من الجسم جعلت شعبية هذه الطريقة أقل من أنواع العلاج الأخرى، في السنوات الأخيرة.

ألكسندريت ليزر Alexandrite Laser

وهو أسرع أنواع الليزر، ويفيد في علاج المناطق الكبيرة لذوي البشرة الفاتحة، والزيتونية، ويستخدم على نطاق واسع.

ليزر ديود Diode Laser

يفيد هذا النوع في إزالة الشعر من ذوي البشرة الداكنة وهو أقل فعالية على ذوي الشعر الأخف والأقل سمكًا، ويستطيع علاج مناطق كثيرة بمعدلات تكرار كبيرة، مما يتيح له إمكانية علاج المناطق الكبيرة من الجسم.

ليزر طويل النبض Long pulse Nd

يمكن استخدام هذا النوع بأمان في جميع من يتلقون العلاج حتى من أصحاب البشرة المصبوغة، ويستطيع إزالة الشعر من الكثير من المناطق وله معدل تكرار واسع، ويستطيع علاج مساحات واسعة، ولكنها تسبب المزيد من عدم الراحة أثناء العلاج.

ليزر الضوء النبضي المكثف Intense Pulsed Light/LIP

هذا النوع لا يصنف كالليزر، ولكنه جهازمكافئ لليزر، ويستخدم نفس مفهوم الإزالة الانتقائية للشعر، ولكنه أكثر صعوبة من أجهزة الليزر، ويتطلب استخدامه طبيب أو فني ذو خبر ومدرب جيدًا.

ما يحدث خلال الجلسة

سيقوم الطبيب بالضغط على جلدك باستخدام جهاز ليزر محمول باليد، يمكن استخدام جهاز للتبريد، أو وضع جيل بارد لحماية الجلد، ولتقليل الآثار الجانبية، وعندما يقوم الطبيب بإطلاق أشعة الليزر من الجهاز سوف يمر شعاع الليزر عبر الجلد إلى بصيلات الشعر، تضر الحرارة الشديدة التي تصدر عن الليزر بصيلات الشعر، والتي تمنع نمو الشعر.

قد تشعر بعدم الراحة، أو بالبرودة من جهاز التبريد، أو من الجيل المستخدم، وقد يستغرق علاج منطقة صغيرة مثل الشفة العليا بضع دقائق، وقد يستغرق علاج منطقة أكبر مثل الظهر أكثر من ساعة.

التعافي بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر

قد تلاحظ احمرارًا، أو بعض التورم خلال الساعات الأولى بعد إزالة الشعر بالليزر، ولتقليل الشعور بالإزعاج يمكنك وضع مكعبات الثلج على المنطقة المعالجة، وإن كان لدى بشرتك رد فعل قوي بعد إزالة الشعر بالليزر، يمكنه وضع الستيرويد على لمنطقة المصابة، وبعد إزالة الشعر بالليزر وبين زيارات الطبيب اللاحقة ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس، ووضع واقٍ للشمس بشكل يومي، و لمدة 6 أسابيع، أو حسب توجيهات الطبيب.

أثناء فترة التعافي احرص على غسل البشرة بلطف بالماء والصابون، وتجنب فرك الجلد المصاب بقوة، واحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوع واحد على الأقل، وبعد ذلك يمكن وضع واقي الشمس.

نتائج إزالة الشعر بالليزر

لا يسقط الشعر الذي يتم إزالته بالليزر على الفور، يمكن الانتظار لعدة أيام أو أسابيع، وعادة ما تكون هناك حاجة لتكرار علاجات إزالة الشعر، لأن نمو الشعر وفقدانه يحدثان بشكل طبيعي أثناء دورة نمو الشعر، ويعمل علاج الشعر بالليزر بشكل أفضل مع بصيلات الشعر التي تنمو في المرحلة الجديدة.

تختلف النتائج بشكل كبير، ويصعب التنبؤ بها، وعادة ما تستمر نتائج إزالة الشعر لعدة شهور، وقد تصل لسنوات، ولكن النتائج لا يمكن أن تكون دائمة، وبالرغم من ذلك فإن الشعر الجديد الذي ينمو يكون أقل سمكًا، وأخف من الشعر القديم.

تكاليف إزالة الشعر بالليزر

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط تكلفة إزالة الشعر بالليزرهو 235 دولارًا لكل جلسة، وتختلف التكلفة اعتمادًا على عدة عوامل ومنها:

  • حجم المنظقة التي يتم علاجها، والوقت اللازم للعلاج.
  • عدد الجلسات المطلوبة.
  • المنطقة الجغرافية التي يجرى فيها العلاج، والطبيب الذي يقوم به.

مخاطر إزالة الشعر بالليزر

تختلف المخاطر والآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر باختلاف لون البشرة والشعر، وكذلك خطة العلاج، والالتزام بتعليمات الطبيب التي تسبق العلاج والتي تليه، ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:

تهيج الجلد

يمكن الشعور ببعض التهيج، والتورم، والاحمرار بعد إزالة الشعر بالليزر، وعادة ما تزول هذه الآثار في غضون ساعات من الجلسة.

التصبغ

قد تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى تغير في لون الجلد إما أن يصبح أفتح أو داكن، وعادة ما يكون هذا التصبغ مؤقتًا، وينتج اللون الأفتح للبشرة عادة لدى الأشخاص الذين لا يتفادون التعرض للشمس قبل أو بعد العلاج، أو لدى أصحاب البشرة الداكنة.

آثار جانبية نادرة

نادرًا ما ينتج عن إزالة الشعر بالليزر بعض التقرحات، والقشور، والتندب، أو تغيرات أخرى تحدث في نسيج الجلد، ويمكن أن تؤدي إلى تحول الشعر المعالج إلى اللون الأبيض، أو زيادة نمو الشعر حول المناطق المعالجة، خاصة في حالة الجلد الداكن.

وقد تنتج بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  • النمو الزائد للشعر في بعض الأحيان، ويكون نتيجة تأثير خطأ إزالة الشعر بعد الإجراء.
  • تغيرات في نسيج الجلد العام.
  • قد يشيع التندب لدى الأشخاص الذين يعانون من سهولة التندب.
  • البثور قد تنتج عن التعرض لأشعة الشمس في وقت قريب من تلقي العلاج.

لا ينصح بإزالة الشعر بالليزر للجفون، والحواجب، والمناطق المحيطة بها، وذلك بسبب احتمالية حدوث إصابة شديدة بالعين.

إزالة الشعر بالليزر المنزلي

ظهرت مؤخرًا طريقة إزالة الشعر بالليزر باستخدام أدوات منزلية، قد تتسبب هذه الأجهزة في تقليل وتخفيف الشعر، ولكن النتائج لا تثبت فعالية هذه الأجهزة مقارنة مع إزالة الشعر بالليزر لدى الطبيب، كما أن إدارة الأغذية والدواء تعتبر هذه الأجهزة تجميلية وليست طبية، مما يعني أنها لا تؤدي إلى نفس دقة النتائج، ويجب استعمال هذه الأجهزة بحذر شديد، واتباع التعليمات المكتوبة في إرشادات الاستخدام؛ لتجنب خطر الإصابة وخاصة في منطقة العينين.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة الشعر بالليزر نرجو أن نكون قد أجبنا على كل الأسئلة والاستفسارات، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم حجز موعد في لايت كلينك عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

"*" indicates required fields

الدولة*
MM slash DD slash YYYY

اترك تعليقاً