Skip links
عملية شد الجفون

عملية شد الجفون للتخلص من الانتفاخ والترهلات

عملية شد الجفونظـهور علامات التقدم فـي العمر ليست هـي المشكلة الوحيدة الـتي تنتج عن تجـاعيد الجفون وتهدلها، فتـجاعيد الجفون تؤثر أيـضاً على مجال الـرؤية مما قد يـؤدي إلى مشاكل خـطيرة عند القيـادة أو عند تـشغيل الآلات الـتي تحتاج إلى حـذر وإحاطة تامة بـمجال الرؤية. في هـذه الحالة لابد مـن البحث عن حـل لهذا الخلل الـوظيفي والجمالي، ويكمن الـحل فـي عملية شد الجفون وتجـميلها.

ما هـي عملية شد الجفون ؟

عملية شد الجفون هـي عملية إزالـة ترهلات الجفنين الـعلوي والسفلى، هـذه الترهلات التي تـضفي مظهر الإرهاق عـلى وجهك، وتحد مـن مجال الرؤية فتـزعج كبار السن وتـسبب خلل وظيفي فـي الإبصار. تجرى هـذه العملية لأسباب تجـميلية ولأسباب مرضية أيـضًا لدى بعض النـاس، وبإمكانها أن تـخلصك من الانتفاخ حـول عينيك ومن تهـدل الجفون. لكن هـذه الجراحة لن تستطـيع أن تخلصك مـن أي هالات سـوداء تحيط بعينيـك ولا مـن أي تجاعيد أخـرى في الجبهـة أو أي منـطقة أخرى من الوجـه.

أنـواع عملية شد الجفون

مـن حـيث مكان إجـراء عملية شد الجفون :

  1. عملية شد الجفون الـعلوية
  2. عملية شد الجفون الـسفلية

مـن حـيث طريقة إجـراء الجراحة:

  1. شد الـجفون بالطرق الجراحية
  2. شد الـجفون بدون جراحة، مـثل الليزر والخيوط التـجميلية.

كيفية إجـراء عملية شد الجفون

الـتخدير

عملية شد الجفون عـن طريق الجراحة عـملية كبرى تستلزم الخـضوع إلى التخدير الـكلي، أو إلى التـخدير الموضعي مع التـهدئة بحقنة منومـة.

الشـق الجراحي

يحدث الـطبيب شق صغير للـغاية يتماشى مع الـخطوط الطبيعية لجفن الـعين، وغالباً ما يـكون طول هذا الـشق بضعة ملليمترات.

التـخلص من الانتفاخات والترهـلات

يبدأ الطبيـب في فصل الـجلد عن الطبقات التـالية، ويليه إزالة الـجلد والدهون الزائدة مـن هذه المنطقة.

إغـلاق الشق الجراحي

يـبدأ الطبيب في إغـلاق الشق الجراحي بغـرز صغيرة للغاية، وتـحتاج عملية شد الـجفن العلوي إلى ثـلاثة غرز وقد تـصل إلى ستة غـرز، أما عملية شـد الجفن السفلي فـقد لا تحتاج إلـى غرز على الإطـلاق وقد تحتاج إلـى غرزة واحدة وحـتى ثلاثة غرز بـحسب الحالة. وتستغرق العـملية بأكملها ساعتين وحـتى ثلاث ساعات فـي غرفة العمليات.

الـتعافي مـن عملية شد الجفون وفتـرة النقاهة

إذا خـضعت لعملية شد الجفون الـعلوية أو السفلية، فسـتخرج من العملية ببـعض الغرز في الجـفن أو على جـانبه، وستبقى هذه الـغرز فترة تصل حتـى أسبوع. ربما تعـاني من بعض الانتـفاخ، والتورم في عـينيك، لكن هذا طبـيعي وسيزول خلال أسـبوع إلى أسبوعين بـعد العملية. بخلاف هـذا يمكنك العودة إلـى ممارسة أنشطة حيـاتك الطبيعية خلال أسـبوع بعد العملـية.

نتائـج عملية شد الجفون

بـعد العملية ستختفي التـجاعيد فوراً، لكن قـد يتبقى بعض الانـتفاخ والتورم حول عـينيك من أثار الـعملية.
من المتوقـع أن يختفي هـذا الانتفاخ خلال شـهر على الأكثر لتـظهر النتائج النهائية للـعملية وتتمتع بمظهر جـديد أكثر شبابً وحـيوية.

الـمخاطر والمضاعفـات المحتملـة لعملية شد الجفون

تتـضمن جميع العمليات الجـراحية بعض المخاطر، ومـن المخاطر التي قـد تحدث خـلال عملية شد الجفون :

  • مخـاطر التخدير المعتـادة.
  • مخـاطر النزيف أثناء العـملية أو بعدها.
  • مخـاطر الحساسية للشـمس أو للضوء الـساطع.
  • الألـم الذي قد يـدوم بعد العملية.
  • صـعوبة التئام الـجرح.
  • حـدوث ندوب غير متـوقعة.
  • مخاطـر العدوى.
  • مخاطـر جفاف العين بـعد العملية.
  • من الطـبيعي أن تعاني مـن صعوبة في إغـلاق العين وأن تـشكو من عدم قـدرتك على غلقها بـالكامل، وهذا أمر طبيـعي ويختفي خلال بضـعة أسابيع.
  • عانت نسـبة بسيطة من الأشـخاص من فقد البـصر بعد إجـراء جراحة شد الجفون لكـن هذه النسـبة لا تكاد تذكـر، وهذا من الآثـار الجانبية النادرة الـحدوث للغاية. وغالباً مـا ينجم هذا عـن خطأ طبـي أو لأسباب أخـرى مجهولة بالـنسبة للأطباء.

المـرشحين لعملية شد الجفون

  • الـمرشح المثالي لهذه الـعملية هو شخص بـحالة صحية جـيدة، ولا يعاني مـن أي أمراض مـزمنة.
  • ينبغـي أن تكون تـوقعاتك واقعية، وأن تحـدد أهدافك حـتى لا تصاب بـخيبة الأمل على الـرغم من نجاح العـملية.
  • على الأغـلب سيكون عمـرك 35 عـام أو أكثر حـتى تعاني من تجاعـيد في منطقة الـجفون، لكن من الممـكن أن تعاني منـها قبل هذا الـسن، وحينها يمكنك الخـضوع للعملية. في هـذه الحالة فقد يـرجع السبب في الإصـابة بهذه التجاعيد إلـى أسباب وراثية وهـرمونية
  • ينبغـي أن يكون المـرشح لهذه العملية مـن غير المدخنين.
  • ينبغـي أن يكون الـشخص غير مصاب بـأي أمراض في الـعين أو أي فـيروسات نشطة.

ما قـبل عملية شد الجفون

يفـحص الطبيب الشخص الراغـب في الخضوع لـعملية شد الجفون ويحـدد الطريقة الأمـثل لإجراء العملية، فـإذا كانت الحالة بسـيطة يمكن اللجوء إلـى شد الجفون بـدون جراحة، أمـا إذا كان تـهدل الجفنين بالغ الـشدة، فينبغي الخضوع لـعملية جراحية.

ينبغـي للشخص أن يـخبر الطبيب بكافة الأدويـة التي يتناولها، لأنـه يجب عليه إيقـاف تناول بعض الأدويـة قبل العملية بأسبـوع على الأقل (ومـنها مثلاً الوارفرين والأدويـة المضادة للجلطات التـي يمكن أن تـسبب النزيف بعد العـملية، وكذلك الأدوية المـثبطة للمناعة والتي يمـكنها التسبب في سـهولة العدوى بعد الـعملية).

يجـري الطبيب بعض الفحـوص الجسدية للحالة، وقـد يطلب منه بـعض التحاليل المعملية فـي حالة الخضوع للـعلاج الجراحي، ويرسم الـطبيب مع الحالة الـصورة المتوقعة للنتائج بـعد العملية بحيادية، بـحيث لا يرفع مـن توقعات الحالة فـيخيب أمله، وينبغي كـذلك أن يساعدك الـطبيب في تحديد الـعملية (أو مجموعة الـعمليات) التي قد تـحتاج إليها للوصول إلـى النتائج التي تتوقعهـا، بحيث لا تفـاجئ بعد العمليـة بحاجتك إلى جـراحات أخرى لأنك لـم تحقق النتيجة الـتي كنت تطمح فـي الوصول إليهـا.

اخـتيار الطبيب المناسـب

يجـب أن تختار طبـيب كفء على درجـة عالية من المـهارة والخبرة، ويجـب أن تتأكد مـن هذا من خـلال مراجعة سمعته عـلى الإنترنت ومعرفة الـشهادات التي حصل عـليها، وهل حصل عـلى زمالة كلـيات وجامعات مـرموقة في أوروبا وأمـريكا، وهل حصل عـلى تدريب كافي يـسمح له بإجراء هـذه الجراحة.

ينبغي علـيك كذلك معرفة عـدد الحالات التي يـجري عليها هذه الجـراحة كل عام، والتـحدث إلى بعض مـرضاه السابقين إن أمـكن. يمكنك كذلـك أن تطلب مـن طبيبك الاطلاع علـى صور لسجل مـرضاه قبل وبعد الـعملية. وينبغي أن تـلجأ لكل السبل التـي تطمئنك على حـسن اختيارك لطبيبك.

تكـلفة عملية شد الجفون

تمـاماً كما في أغلـب عمليات التجميل فـإن التكلفة تختلف مـن دولـة إلى أخرى ومـن مكان إلى أخـر ومن طبيب إلـى أخر. ومتوسـط تكلفتها في مصـر هو مـن 2000 الـى 4000 دولار أمـريكي.

مشـاهير قامـوا بعملية شد الجفون

  • محـمد فؤاد
  • عـمرو دياب
  • ليـلى علوي
  • شـيرين رضا
  • صـباح

 

اقرأ أيضا:

حقن البلازما للوجه يعيد شباب وحيوية بشرتك

البوتكس (البوتوكس) هو الحل النهائي لمشكلة التجاعيد

حقن الفيلر ثورة في عالم التجميل الغير جراحي

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً