تخسيس الجسم وزيادة حرق الدهون

تخسيسهل تعاني من زيادة في الوزن وخاصة في منطقة البطن والأرداف وتسبب لك الكثير من المشاكل النفسية؟ هل اتبعت العديد من الحميات الغذائية لـ تخسيس الجسم دون جدوى؟ هل تكتسب الدهون بشكل كبير في جسمك على الرغم من الحفاظ على الرجيم؟

في هذه الحالة يكون معدل حرق الدهون في جسمك منخفض وهو ما يسمى بالأيض.

ما هو الأيض؟

هو ما يسمى بعمليات البناء والهدم في جسم الإنسان كما هو عبارة عن جميع العمليات الكيمائية التي تحدث في جسم الإنسان بشكل مستمر كالتنفس والهضم والتخلص من الفضلات وكل هذه العمليات تتطلب طاقة والتي تعرف بمعدل عمليات الايض الأساسية (BMR) وتكون معدلات الايض بطيئة عندما يكون معدل BMR منخفض، كما أن حجم الجسم والسن والجنس كلها تلعب دور في معدل عمليات الايض كما أن بعض الأشخاص لديهم نسبة العضلات أعلى من نسبة الدهون وبالتالي فمعدلات الايض لديهم تكون أعلى.

أسباب عدم تخسيس الجسم وانخفاض حرق الدهون

  1. السن

للسن عامل كبير في معدل حرق الدهون حيث يقل معدل حرق الهون 5% كل عشرة سنوات بعد سن ال 40 وذلك لتآكل الكتلة العضلية نتيجة التقدم في السن فمن الضروري الحفاظ على جسم معتدل قبل التقدم في العمر.

  1. الجنس

للجنس دور كبير في زيادة أو نقصان معدل حرق الدهون حيث يزداد معدل حرق الدهون لدى الذكور أكثر من الإناث وذلك بسبب زيادة الكتلة العضلية عند الرجل.

  1. الأسباب الطبية

كما أن هناك أسباب طبية لبطء عملية حرق الدهون منها كسل الغدة الدرقية ولكن يعود بطء معدل حرق الدهون في الغالب بسبب استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقها.

  1. الرجيم القاسي

في الحقيقة إن إتباع أنظمة غذائية قاسية يأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان،
حيث ان اتباع هذه الأنظمة لوقت طويل يؤدى إلى اغلاق التمثيل الغذائي السريع في الجسم ويؤدى إلى بطء معدل حرق الدهون في الجسم.

  1. قلة شرب السوائل والماء

يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال اليوم في عمليات الجسم الحيوية كالتعرق والهضم والإخراج فيحتاج الجسم للكثير من السوائل على مدار اليوم حيث أن قلة السوائل يؤدى إلى ضعف الجسم وقلة حرق الدهون.

  1. قلة تناول الدهون

جسم الإنسان يحتاج الى الدهون وأحد أخطاء الريجيم القاسية الابتعاد تماماً عن الدهون،
وبالتالي لا يأخذ الجسم كفايته من الدهون وبالتالي لابد من اخذ قدر من الدهون غير المشبعة من الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والبعد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة والألبان ولحم البقر.

  1. قلة النوم

لابد من أخذ قدر كافي حيث أن قلة النوم يؤدى إلى بطء معدل حرق الدهون في الجسم.

أفضل الطرق لـ تخسيس الجسم وزيادة معدل حرق الدهون

  • الرياضة

أفضل الوسائل لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم هو ممارسة الرياضة على الأقل ثلاثة مرات أسبوعياً أو ما يعادل 150 دقيقة، وذلك لزيادة معدل العضلات في الجسم وبالتالي كلما زادت معدل العضلات في الجسم كلما زادت سرعة حرق الدهون في الجسم وخاصة مع اتباع نظام غذائي معتدل وهناك العديد من أنواع الرياضة التي تحسن معدل حرق الدهون كالتالي:

  • المشي

إن رياضة المشي بشكل عام تحسن حالة الجسم الصحية وممارسة المشي في الهواء الطلق أو على المشاية الكهربائية يزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

  • تمارين لحرق الدهون

من أفضل التمارين لحرق الدهون هي تمارين الضغط حيث انها تحرك العديد من عضلات الجسم مثل الصدر والكتفين والبطن ومع الوقت والمداومة تزيد من معدل حرق الدهون، تمارين القرفصاء تعمل على حرق الدهون في منطقة الفخذين والأرداف وما عليك إلا تستقيم ثم تحنى ظهرك إلى الأمام لأسفل ثم تنهض وتعيد ذلك عدة مرات، ركوب العجل من الرياضات الهامة التي تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، كما أن صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد يزيد من معدل حرق الدهون.

  • شرب الماء

يعمل الماء على حرق الدهون وزيادة معدل الأيض بشكل كبير ونجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الماء يزيد معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.

بعض الأطعمة التي تزيد من معدل حرق الدهون

  • البيض

يعتبر البيض مصدر هام للبروتين وهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم،
كما أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الإفطار يشعرون بالشبع لفترة طويلة،
وبالتالي يقللون من عدد السعرات التي يتناولونها طوال اليوم فيعمل على زيادة معدل حرق الدهون.

  • القهوة

إن تناول القهوة بكميات معتدلة تعمل على زيادة معدل حرق الدهون فى الجسم كما أن تناول القهوة صباحاً يساعد على التركيز والنشاط مما يساعد في حرق الدهون.

  • الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات لحرق الدهون في الجسم،
كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن شرب 3-4 أكواب من الشاي يومياً يزيد من معدل حرق الدهون حوالي 17% مع اتباع التمارين ونظام غذائي معتدل.

  • التوابل

إن استخدام التوابل الحارة مثل الشطة والفلفل الأحمر المقطع فهو يحتوي على مادة كابسايسين التي تساعد في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم حيث تعمل على حرق الدهون بعد 20 دقيقة من تناولها.

  • القرفة

تعمل القرفة على حرق الدهون بشكل كبير وتساعد في امتصاص الجلوكوز في الجسم وتزيد من حساسية الخلايا لأنسولين،
ويمكن تناولها كمشروب مغلي مع الزنجبيل أو إضافة بعض أعواد القرفة على الطعام مع التوابل.

بعض النصائح لـ تخسيس الجسم وزيادة حرق الدهون

  • شرب كوب من الماء المغلي المضاف إليه الليمون ومعلقة العسل على الريق لتحفيز حرق الدهون.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار حيث تعمل على زيادة معدل حرق الدهون.
  • تناول الخضراوات بشكل متوازن والفاكهة لحرق دهون الجسم.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر تعمل على حرق الدهون.
  • شرب الماء والسوائل بشكل كبير يساعد في زيادة معدل حرق الدهون.

 

اقرأ أيضا:

بالون المعدة أكثر الطرق أمانا للتخلص من السِمنة المفرطة

عملية شفط الدهون ونحت الجسم بتقنية “Light Lipo”

الكافيتيشن أو تفتيت الدهون بالألترا ساوند ستجعلك تودِّع الدهون الزائدة

التوصية
  • فيسبوك
  • تويتر
  • جوجل بلس
  • لينكدان
  • بنتريست
مشاركة
اترك تعليقك

You must be logged in to post a comment.